مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مَن أمر غيره بالانتحار مازحًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي صديد في البول. هل يؤثر هذا الصديد على الحمل أو يمنعه؟
- سؤال وجواب | زوجتي تضايقني بأسلوبها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | التصرف في الزكاة دون إذن الموكل عليها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التنشيف بعد الوضوء
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حالة اختناق في فصلي الربيع والخريف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل كل أعراضي النفسية تعني وجود سحر؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء
- سؤال وجواب | عدم قدرة الزوجة على الإنجاب والحل في الزواج بثانية
- سؤال وجواب | محبة شاب لفتاة مستواها التعليمي أكبر منه ويخشى رفضها
- سؤال وجواب | رجل لاحظ على زوجته أشياء مريبة تزعجه، هل يصارحها؟
- سؤال وجواب | ظهر لدي حبوب في أصابع يدي الأوسط والسبابة
- سؤال وجواب | عضل عليّ أهلي وكرهت حياتي وأفكر بالهروب
- سؤال وجواب | أحب زميلي، فهل أقبل الزواج بغيره؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في السرة وتحليل ASOT مرتفع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخر زواج الشاب من مخطوبته بسبب مشكلات بين القبيلتين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

قلت لفتاة: "النافذة هناك" بمعنى ارمي نفسك منها، فهل أكفر إذا أمرت أحدًا بالانتحار، ولو مزاحًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا ريب في أن الأمر بالانتحار من أعظم المنكرات، وينال الآمر من الوزر مثل وزر من عمل بأمره؛ وذلك لما أخرج مسلم من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دعا إلى هدىً كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالةٍ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا.ولكن ليس مجرد الأمر بالانتحار كفرًا، سواء كان ذلك على سبيل الجد أم على سبيل المزاح، بل إن الانتحار ذاته ليس كفرًا، ولكنه محرم في كلا الحالين، قال الشيخ ابن باز -رحمه الله -: قد تقرر في الكتاب، والسنة، وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية، والرضا بها، كما يحرم فعلها، وقد قال الله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ ـ فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله، فهو مثلهم، فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار، أو المفارقة مثل من فعله، فالآمر بالمنكر، أو الراضي به يكون أعظم جرمًا من الساكت، وأسوأ حالاً، وأحق بأن يكون مثل من فعله، والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حرقة على الذكر ومن خروج الودي بعد البول
- سؤال وجواب | حكم ذكر المواقف المضحكة عمن لا يعرفون بأعيانهم
- سؤال وجواب | أعاني من تشنج العضلات وحرقة الوجه، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر أني أعيش بين الحلم والواقع .فما تشخيص حالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بالإعجاب نحو شخص ما وما يلحقها من إثم نتيجة ذلك
- سؤال وجواب | أريد الزواج بالثانية وأدعو الله أن تتم الموافقة من الجميع
- سؤال وجواب | بعد البواسير أصبحت أعاني من حرقة في البول وتأخر في قضائه. فما سببه؟
- سؤال وجواب | امتناع المرأة الموظفة عن مساعدة زوجها وأثر ذلك على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | إجراء التجارب على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | لا أستطيع مواجهة أهلي في رفض الخاطب. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أرغب في الطلاق من زوجي العقيم ولكن أخلاقه طيبة.
- سؤال وجواب | له زوجتان ، فهل يذبح أضحيتين؟
- سؤال وجواب | عمري 32 عاما ولم أرغب بالزواج رغم تيسير الأمور.
- سؤال وجواب | لم أجد من يحبني طوال حياتي كما أني طلقت امرأتي
- سؤال وجواب | الأحوال التي يمر بها الجنين في الأسابيع الأخيرة من الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05