مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التهديد بفعل المعصية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المجمل والمبين والمطلق والمقيد
- سؤال وجواب | الأدلة الشرعية على قاعدة: الوسائل لها أحكام المقاصد
- سؤال وجواب | أصبت بالتهاب في جدار المعدة صاحبه هلع وقلة نوم. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | ما سبب انطفاء شغفي وطموحي الدراسي؟
- سؤال وجواب | الواجب المضيق والموسع
- سؤال وجواب | هل من دواء للرهاب الاجتماعي واكتئاب ما بعد الولادة لا يبلد المشاعر؟
- سؤال وجواب | الاحتفال ببلوغ الابن الواحدة والعشرين
- سؤال وجواب | تعريفات أصولية
- سؤال وجواب | كيف توجهون امرأة تخاف من الطلاق والبعد عن أولادها؟
- سؤال وجواب | صفة صيام نبي الله داود
- سؤال وجواب | متى يعذر بالجهل ومتى لا يعذر
- سؤال وجواب | قصة زواجه عليه الصلاة والسلام بخديجة
- سؤال وجواب | تعرضت لاعتداء وأنا طفلة أكثر من مرة، فهل أنا عذراء؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشعر وتساقطه ووجود القشرة، وأريد حلا لمشكلتي.
- سؤال وجواب | هل يجب حضور غسل الميت
آخر تحديث منذ 44 دقيقة
7 مشاهدة

أنا متزوج من امرأة نحسبها ملتزمة وأثناء الحديث بيننا عن الزواج احتدت في الكلام قالت "ما تخلنيش أسب للزواج " وهي منذ ذلك الوقت ملتزمة الاستغفار ونفسيتها سيئة جدا مخافة الوقوع في فعل كفر على أساس (إرادة سب جزء من شرع الله ) هل ذلك يقع فعل كفر وإن لم تقصد ذلك؟ (انتفاء القصد) وما حكم إرادة فعل الكفر ولم يقم الشخص بفعله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي يظهر -والله أعلم- أن قول هذه المرأة إن ثبت عنها (ما تخلنيش أسب للزواج) لا يجوز؛ إذ لا يجوز التهديد بفعل المعصية، فالواجب عليها التوبة إلى الله وعدم العود لمثله مستقبلا، وأما أن يترتب على ذلك الوقوع في الكفر فلا، لأن الظاهر أنها إنما قصدت العلاقة الزوجية التي بينكما خاصة ولم تقصد التهديد بسب شيء من شرع الله ، والذي ننصحها به أن تتوب إلى الله تعالى، وتستأنف حياتها كأن شيئا لم يكن، وتحسن فيما يستقبل، وعليكما كزوجين أن تتجنبا أسباب الشقاق.وأما إرادة فعل الكفر مع عدم فعله فلا يؤاخذ صاحبه إن كان مجرد حديث نفس، وأما إن وصل الأمر إلى درجة العزيمة فإنه تكتب عليه سيئة العزم لا سيئة الأمر الذي عزم على فعله ولم يفعله، وراجع في بيان ذلك الفتويين:

32048�

20861.

وننبه إلى أن على المسلم أن يحفظ لسانه، ويحذر من زلاته.

فاللسان من أخطر الجوارح فقد يورد صاحبه المهالك، ويهوي به في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب إذا استخدمه فيما لا يرضي الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: وإن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.

رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم لمعاذ: كف عليك هذا، فقال: يا رسول الله ؛ وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم.

رواه الترمذي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإفطار قبل الغروب في البلاد التي يطول فيها النهار جدا
- سؤال وجواب | أنفع وأحسن كتب أصول الفقه عند الحنابلة
- سؤال وجواب | حكم من كان يمسك عن الطعام بعد انتهاء الأذان
- سؤال وجواب | فقدت ثقة أمي بعد أن خرجت مع شاب.
- سؤال وجواب | سد الذرائع في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة على ممارسة الجنس في نهار رمضان عن طريق الفيديو شات؟
- سؤال وجواب | لا يصح السجود بالإيماء لمن قدر على السجود الشرعي
- سؤال وجواب | أسباب فقدان الرغبة الجنسية وأثر الإصابة القوية عليها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا كان للعالم قولان في المسألة؟
- سؤال وجواب | أنا كثيرة الاغتسال فأي الشامبوات أفضل لشعري الخفيف؟
- سؤال وجواب | المكروه في الاصطلاح وهل كل أمر مكروه يكرهه الله
- سؤال وجواب | هل من أدعية معينة تقال عند غسل الميت
- سؤال وجواب | بعد انتقالي لبلاد الغربة للدراسة تغيرت أحوالي للأسوأ
- سؤال وجواب | هل من علاج لآثار الجدري المائي على كيس الصفن؟
- سؤال وجواب | انج بنفسك قبل أن تلقى الله وأنت على فجور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل