مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يعذر بالجهل ومتى لا يعذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة مع الأولاد في البيت جماعة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الفحوصات على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | هل التصدق بالمال أفضل أم جمعه لإكمال نصاب الزكاة أو الذهاب به إلى الحج؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال الذي بلغ نصابا ثم أضيفت إليه أموال أخرى أثناء الحول
- سؤال وجواب | لا يشترط لمن تصدق بذبيحة أن يشهد ذبحها
- سؤال وجواب | تتغير أشكال أهل الجنة ولا تتغير أسماؤهم
- سؤال وجواب | الفرق بين دخول الماء إلى الدبر أو الفرج ودخوله الجوف بسبب المضمضة في إفساد الصوم
- سؤال وجواب | حلق الشعر أو تقصيره. أيهما الأفضل؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "عليّ الحرام إذا بتحكي مع زوجة أخي تذهبين إلى بيت أهلك" ثم تكلمت معها
- سؤال وجواب | أخذت قرضا ربويا وأعطته لأخيها ليحج
- سؤال وجواب | حكم صيام من رأت نقطة دم بعد أذان المغرب
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة بالتقادم
- سؤال وجواب | محل الحرج في شكر المساكين لمن أُعطِيَ مالا ليتصدق به
- سؤال وجواب | ما العلاج لسلس البول؟ وهل هو مبطل للصلاة؟
- سؤال وجواب | هل يدفع لشقيقه مما أعده للصدقة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

من عوارض الأهلية عوارض مكتسبة, ومنها: الجهل، وقد قرأت أنه لا يكون عارضًا مؤثرًا إن قصر العبد في دفعه بالتعلم، فأشكل عليّ كونه ليس مؤثرًا إن قصر العبد في دفعه, فهل هذه العبارة صحيحة - بارك الله فيكم -؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن العبارة صحيحة, ومعناها أن الجهل عارض مؤثر بحيث يعذر به صاحبه, فلا يؤاخذ شرعًا, ويكون له به عذر مقبول إن كان جاهلًا, لكن ذلك في أمر لم يقصر في تعلمه, كأن جهل الحكم وهو حديث عهد بإسلام, أو نشأ ببادية بعيدة عن العلماء فلم يجد من يعلمه.أما إذا قصر في التعلم فلا يكون جهله عارضًا مؤثرًا في عدم مؤاخذته, بل يؤاخذ بهذا الجهل لتقصيره في دفعه بالتعلم, قال في الفروق: لأن القاعدة الشرعية دلت على أن كل جهل يمكن المكلف دفعه لا يكون حجة للجاهل, فإن الله تعالى بعث رسله إلى خلقه برسائله, وأوجب عليهم كافة أن يعلموها ثم يعملوا بها, فالعلم والعمل بها واجبان, فمن ترك التعلم والعمل وبقي جاهلًا فقد عصى معصيتين لتركه واجبين, وإن علم ولم يعمل فقد عصى معصية واحدة بترك العمل, ومن علم وعمل فقد نجا.

وقال في الفروق أيضًا: الفرق الرابع والتسعون بين قاعدة ما لا يكون الجهل عذرًا فيه, وبين قاعدة ما يكون الجهل عذرًا فيه: اعلم أن صاحب الشرع قد تسامح في جهالات في الشريعة, فعفا عن مرتكبها, وأخذ بجهالات فلم يعف عن مرتكبها, وضابط ما يعفى عنه من الجهالات الجهل الذي يتعذر الاحتراز عنه عادة, وما لا يتعذر الاحتراز عنه ولا يشق لم يعف عنه.وجاء في هامش إدرار الشروق: الفرق الثالث والتسعون بين قاعدة النسيان في العبادات لا يقدح, وقاعدة الجهل يقدح, وكلاهما غير عالم بما أقدم عليه: الجهل والنسيان وإن اشتركا في أن المتصف بواحد منهما غير عالم بما أقدم عليه, إلا أنه يفرق بينهما من جهتين: الجهة الأولى: أن النسيان يهجم على العبد قهرًا؛ بحيث لا تكون له حيلة في دفعه عنه, بخلاف الجهل, فإن له حيلة في دفعه بالتعلم.الجهة الثانية: أن الأمة قد أجمعت على أن النسيان لا إثم فيه من حيث الجملة, ودل قوله عليه السلام: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" على أن الناسي معفو عنه, وأما الجهل فليس كذلك؛ لأن من القاعدة التي حكى الغزالي في إحياء علوم الدين والشافعي في رسالته الإجماع عليها: أن المكلف لا يجوز له أن يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله تعالى فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يعاني من دوالي الخصية، فهل هناك إمكانية للحمل والإنجاب؟
- سؤال وجواب | تأخير الجمعيات الخيرية إخراج الزكوات والتبرعات الأخرى
- سؤال وجواب | تزوجت من غير مسلم ويرفض الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | يتحتم الزواج على من خاف من مواقعة المحظور
- سؤال وجواب | قصة زواجه عليه الصلاة والسلام بخديجة
- سؤال وجواب | لا حرج في الذهاب إلى عرفة ليلة تسع خوفاً من الزحام
- سؤال وجواب | استمناء الصائم لأجل غض بصره مُفسد لصومه، وهو كالمستجير من الرَّمضاء بالنار
- سؤال وجواب | قاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وتطبيقها على "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا"
- سؤال وجواب | أمي تخاف علي من التطرف بمنعي من الصلاة في المسجد !
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموكلة في توزيع الصدقة لنفسها ولزوجها
- سؤال وجواب | طمأنينة القلب عند تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أصبح أخي يفضل الصمت بسبب التأتأة!
- سؤال وجواب | هل الزيادة على إحدى عشرة ركعة في التراويح بدعة؟
- سؤال وجواب | الصوم لا يمنع أداء الصلاة في وقتها
- سؤال وجواب | صيام يوم الشك بين المشروعية والكراهة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل