مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط في مسميات أتباع الدين الحق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر الجهل بفرضية الصوم عذراً
- سؤال وجواب | دمامل تظهر في أماكن متفرقة من الجسد، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أربي طفلي على حب أخيه وأخته ولا يتلف ألعابه؟
- سؤال وجواب | زوجي يبذر على أصدقائه ويقصر في بيته وعياله، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ازدياد وزني بعد الولادة. فبماذا تنصحونني لكي أعود لوزني السابق؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالزواج من مواقع الزواج على النت؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وتأخر الحمل بعد الإقلاع عن موانع الحمل الطبيعية.
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل لإنعاش الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | منذ الطفولة أعيش في عالم الخيال ولا أستطيع التخلص منه!
- سؤال وجواب | ما سبب ااحرقان الذي أشعر به مع البول؟
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل على المرأة المصابة بالسكري؟
- سؤال وجواب | ضرورة تلبيس السن بعد نزع العصب
- سؤال وجواب | آلام الظهر تتعبني وتوقظني من نومي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني المحافظة على الوزن المطلوب برياضة المشي فقط؟
- سؤال وجواب | هل انتفاخ الأهلة من علامات الساعة؟
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
19 مشاهدة

هل أسماء أهل السنة والجماعة توقيفية أم اصطلاحية ، وإن كانت اصطلاحية فهل يصح تسميتهم بأسماء غير الأسماء المعروفة كالسنية نسبة إلى طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم ، والمحمدية نسبة إلى اسم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، والراشدة ،إلى غير ذلك مما يمكن إطلاقه عليهم من الأسماء ، مع الدليل أو التعليل ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن مصطلح أهل السنة والجماعة ليس توقيفيا، وإنما اصطلح عليه ليكون علامة على طائفة من المسلمين لهم صفات وخصائص معينة، وهم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة، وإن أول من أثر عنه هذا اللفظ هو عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما، وانظر الفتوى رقم: 2496.

وأهل السنة والجماعة: هم المستمسكون بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الذين اجتمعوا على ذلك، وهم الصحابة والتابعون، وأئمة الهدى المتبعون لهم، ومن سلك سبيلهم في الاعتقاد والعمل إلى يوم الدين، الذين استقاموا على اتباع الكتاب والسنة، ومجانبة محدثات الأمور والبدع في الدين، في أي مكان وزمان ، وهم باقون منصورون إلى يوم القيامة.هذا، وقد يُسمى أهل السنة ببعض أسمائهم أو صفاتهم المأثورة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أوعن أئمتهم المقتدى بهم، فقد يُطلق عليهم ((أهل السنة)) دون إضافة ((الجماعة)).

ومن ذلك أن بعض من صنف في الاعتقاد في القرون المفضلة أطلق على كتابه اسم (السنة) مثل: ((السنة)) للإمام أحمد ، و((السنة)) لعبدالله بن الإمام أحمد، و((السنة)) للخلال.

وقد يُطلق عليهم ((الجماعة)) فقط، أخذاً من وصف النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين، اثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة وهي الجماعة.

رواه أبوداود وحسنه الألباني.

وكذلك أخذًا من الاجتماع، وهو الاتفاق، وضده الاختلاف، فأهل السنة موصوفون بالاجتماع على أصول الدين، وكذلك بالاجتماع على أئمة الدين وولاة الأمر.كما يُطلق عليهم - أيضاً – ((أهل الأثر)) أي السنة المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه.وكذلك يُسمون: ((أهل الحديث))، وهم الآخذون بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رواية ودراية ، والمتبعـون لهديـه - صلى الله عليه وسلم - ظاهراً وباطنـاً.

فأهل السنة كلهم أهل حديث على هذا المعنى.وتسمية أهل السنة والطائفة المنصورة والفرقة الناجية بأنهم أهل الحديث هذا أمر مستفيض عن السلف، لأنه مقتضى النصوص ووصف الواقع والحال، وقد ثبت ذلك عن ابن المبارك، وابن المديني، وأحمد بن حنبل، وغيرهم - رضي الله عنهم أجمعين.وكذا سماهم كثير من الأئمة ، وصدّروا مؤلفاتهم بذلك، مثل: كتاب ((عقيدة السلف أصحاب الحديث)) للإمام إسماعيل الصابوني، ت:449.ويطلق عليهم أيضًا: ((الفرقة الناجية))، وهي التي تنجو من النار باتباعها سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذاً من قوله - صلى الله عليه وسلم -: إن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين، اثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة وهي الجماعة.

رواه أبوداود وحسنه الألباني.وكذا كان كثير من السلف وأئمة الدين يصفون ((أهل السنة)) بـ ((الطائفة المنصورة))، وهم الذين عناهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - بقوله: لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة.

رواه مسلم.ويُوصفون - أيضاً - بـ ((أهل الاتباع)) لأن من طريقتهم اتباع آثار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - باطناً وظاهراً، واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، واتباع وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

رواه أبوداود وغيره وصححه الألباني.مما سبق يتبين أنه لا مشاحة في اصطلاح تسمية لأهل الحق يُعرَفون بها ـ من تلك الأوصاف التي ذكرها الأئمة في مصنفاتهم ـ في مقابل الفرق الضالة وأصحاب المناهج المنحرفة المنسوبة للإسلام.

بحيث يكون الانتماء لمنهجهم الذي أمرنا باتباعه والذي ورثوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.ومما ينبغي التنبه عليه هنا هو أن العبرة بالمنهج الذي عليه الفرد أو الجماعة، وأنه لا اعتبار لهذه الاسماء إذا لم يكن المتسمي بها ملتزما بمنهج الحق الذي كان عليه سلف هذه الأمة الأخيار.ولمزيد بيان راجع: ((شرح العقيدة الواسطية)) لمحمد خليل هراس.

و ((مفهوم أهل السنة والجماعة عند أهل السنة والجماعة)) لعبدالكريم بن ناصر العقل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقوق المطلقة من العاجز جنسيا
- سؤال وجواب | حكم نكاح الزاني
- سؤال وجواب | من هو الخليفة الأول وما قصة غدير خُم ؟
- سؤال وجواب | حكم من يتسخط على أقدار الله
- سؤال وجواب | ظهور خيط اللولب هل يدل على أنه قد تحرك من مكانه؟
- سؤال وجواب | انتفاخات وحرقة بالمعدة ورجفة في العضلات، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | انتصاب الذكر عند الاستيقاظ ليس من أعراض المس
- سؤال وجواب | خذلان الشيطان للإنسان كلما حاول المحافظة على الصلاة
- سؤال وجواب | العمل في محل يبيع طعام الحيوانات مع إمكانية تواجد لحم الخنزير
- سؤال وجواب | درجة حديث (بروا آباءكم.)
- سؤال وجواب | كراهية الموت بين الذم وعدمه
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين فطريات اللسان وتضخم الغدد؟
- سؤال وجواب | أفضل وأنفع العبادات بعد الفرائض
- سؤال وجواب | خطأ الأم لا يبرر الغضب منها
- سؤال وجواب | الخطوات المتبعة في حض من بلغ قبل أقرانه بالصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل