مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أنواع التوحيد عُلِمت باستقراء نصوص الكتاب والسنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مشاهدة فيديوهات ذوات الأرواح والصلاة أمام التلفاز
- سؤال وجواب | الإعراض عن زواج غير المحجبات والأسباب!
- سؤال وجواب | خطبت امرأة ولكن ظهر لي أن خالتها تذهب إلى ساحر، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل لبيع الألبسة النسائية والحلاقة
- سؤال وجواب | ما مفهوم "الكسب" الذي يقول به الأشاعرة؟
- سؤال وجواب | عين رئيسا لقوات شرطة الجمارك فما حكم وظيفته
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لأحد أدوية الشقيقة
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب الطلاق لكون الزوج لا يأمن زوجته على أوراقه الخاصة؟
- سؤال وجواب | كيف أنجح وأتفوق دراسيا؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع عند الاستيقاظ من النوم، فما هو السبب برأيكم؟
- سؤال وجواب | تأثير الشقيقة على العين
- سؤال وجواب | المخاوف من الأمراض القلبية وأعراضها غيرت حياتي للأسوأ!
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القصص التي تحتوي على أناس يمتلكون قدرات خارقة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في اللوزتين، فما سببها؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم تغير الصوت بعد البلوغ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام: توحيد ألوهية، وتوحيد ربوبية، وتوحيد أسماء وصفات.

ولكن البعض يشنع على هذا التقسم ويقولون إنه مثل تقسيم النصارى إلى ثلاثة أقسام!.

حتى أن أحد أهل الضلال ألف كتابًا أسماه (التنديد لمن عدد التوحيد).

فما هو الرد المناسب عليهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي يشنع على من يقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام، ويعده كتثليث النصارى، يعتبر من أجهل الناس وأضلهم عن سواء السبيل، وذلك لأن هذا التقسيم علم بالتتبع والاستقراء لنصوص الكتاب والسنة، وهو بيان وإيضاح لمعنى توحيد الله الذي هو إفراد لله تعالى بما يختص به، وما يجب له من حقوق، لا تقسيم للذات الإلهية، كما تقول النصارى: إن الله ثالث ثلاثة، والثلاثة واحد، وهو ما تنكره بَدَائِهُ العقول، إذ كيف تكون الذات الواحدة ثلاثة، والثلاثة واحدة، ولا يسوي بين تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أنواع، وتثليث النصارى، إلا جاهل زائغ.
ومن العلماء من قسم التوحيد إلى قسمين فقط وهما:- توحيد الربوية، ويسمى: توحيد المعرفة والإثبات.
- وتوحيد الألوهية، ويسمى: توحيد الطلب والقصد.
قال ابن أبي العز الحنفي في شرحه على العقيدية الطحاوية: ثم التوحيد الذي دعت إليه رسل الله ، ونزلت به كتبه نوعان: 1/ توحيد في الإثبات والمعرفة.

2/ وتوحيد في الطلب والقصد.

فالأول هو: إثبات حقيقة ذات الرب تعالى وصفاته وأفعاله وأسمائه ليس كمثله شيء في ذلك كله، كما أخبر عن نفسه، وكما أخبر رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد أفصح القرآن عن هذا كل الإفصاح، كما في أول (الحديد، وطه، وآخر الحشر، وأول آلم تنزيل السجدة، وأول آل عمران، وسورة الإخلاص بكاملها) وغير ذلك.

والثاني: وهو توحيد الطلب والقصد، مثل ما تضمنته سورة: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) و(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ) ، وأول تنزيل الكتاب وآخرها، وأول سورة يونس وأوسطها وآخرها، وأول سورة الأعراف وآخرها، وجملة سورة الأنعام.

وهؤلاء أدخلوا توحيد الأسماء والصفات ضمن توحيد الربوبية، والذين أفردوه إنما أفردوه لأهميته وكثرة من ضل فيه من الطوائف المنحرفة كالمعتزلة والأشاعرة والمفوضة وغيرهم، كما أفرد بعض العلماء توحيد الحاكمية في هذا العصر، وهو جزء من توحيد الربوبية لأهميته وكثرة من نازع الله فيه في هذا العصر، كأصحاب المجالس التشريعية، وأرباب القوانين الوضعية، وأدلة هذه الأقسام كثيرة.
فدليل توحيد الربوبية والألوهية قد سبق في كلام ابن أبي العز رحمه الله ، ودليل توحيد الأسماء والصفات قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى:11]، ودليل توحيد الحاكمية قوله تعالى: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ.
وقد سبق تفصيله في الفتوى: 6572، وكل هذه الأقسام -كما رأيت- بينها تداخل وتلازم، فتوحيد الربوبية يدخل تحته توحيد الأسماء والصفات وتوحيد الحاكمية، وتوحيد الألوهية يتضمن توحيد الربوبية، كما قال ابن أبي العز : وتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية دون العكس، فمن لا يقدر على أن يخلق يكون عاجزاً، والعاجز لا يصلح أن يكون إلهاً، قال تعالى: (أَيُشْرِكُونَ مَا لا يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ) [الأعراف:191]، وقوله تعالى: (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ) [النحل:17].
وتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية، قال ابن أبي العز رحمه الله : ومن ذلك أنه -الله - يقرر توحيد الربوبية، ويبين أنه لا خالق إلا الله ، وأن ذلك مستلزم أن لا يعبد إلا الله ، فيجعل الأول - توحيد الربوبية- دليلاً على الثاني - توحيد الألوهية - إذ يسلمون الأول وينازعون في الثاني، فيبين لهم سبحانه أنكم إذا كنتم تعلمون أنه لا خالق إلا الله ، وأنه هو الذي يأتي العباد بما ينفعهم، ويدفع عنهم ما يضرهم لا شريك له في ذلك، فلم تعبدون غيره، وتجعلون معه آلهة أخرى، كقوله تعالى: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ) [النمل:59-60].
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صداع عند الاستيقاظ من النوم، فما هو السبب برأيكم؟
- سؤال وجواب | تأثير الشقيقة على العين
- سؤال وجواب | المخاوف من الأمراض القلبية وأعراضها غيرت حياتي للأسوأ!
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القصص التي تحتوي على أناس يمتلكون قدرات خارقة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في اللوزتين، فما سببها؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم تغير الصوت بعد البلوغ؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز الخوف من المنافسة في الدراسة؟
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج وحل المشاكل معه بحكمة
- سؤال وجواب | الأفضل أن تنقل زوجتك لمكان إقامتك
- سؤال وجواب | ترتيب المرأة أثاث المنزل وتغيير مواضعه دون رضا الزوج
- سؤال وجواب | هل هناك إمكانية لزيادة طول القامة في سن السادسة عشرة؟
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة دون مبرر بسبب التعلق بفتاة سابقة
- سؤال وجواب | تعجيل الأجرة قبل استحقاقها
- سؤال وجواب | الخطبة على الخطبة بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | فسخت خطبتي، وأشعر أني ظلمته ولذلك لن أتزوج عقوبة من الله .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل