مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة مقولة: لولا عليّ لهلك عمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عيادة المريض الكافر
- سؤال وجواب | حكم عيادة المرأة لصديق زوجها المريض برفقته
- سؤال وجواب | كيف يمكن للطالب أن يتفوق باستخدام طريقة الفهم دون التلقين؟
- سؤال وجواب | حكم متابعة الأخبار السياسية لمن لا يستطيع تغيير الواقع
- سؤال وجواب | الفطر في السفر وحكم من أفطر وهو يشك في غروب الشمس
- سؤال وجواب | القولون العصبي . الأعراض والعلاج
- سؤال وجواب | فضل طلب العلم والآداب التي يجب الالتزام بها في محيط المدرسة
- سؤال وجواب | يصلي المريض على الحال التي يقدر عليها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نظر المصلي وهو قائم
- سؤال وجواب | بيان معنى حديث: كيفما تكونوا يولى عليكم. وبيان ضعفه
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التي تقوي الإيمان وتعلم الإسلام؟
- سؤال وجواب | وسائل طلب العلم الشرعي في هذا الزمان وعدم اقتصارها على الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | أحكام عيادة المريض بمرض معد
- سؤال وجواب | مصطلح التسامح الديني في منظور الإسلام
- سؤال وجواب | أشعر بتحرك أضلاع صدري من مكانها، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لا أريد أن أسألكم، ولكن أريد منكم التنبيه على سؤال قد تم طرحه لديكم، وكانت إجابتكم عليه خاطئة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأما بخصوص الفتوى التي أشرتم لها؛ فلم ننسب فيها تلك المقولة إلى عمر على وجه الإثبات والتصحيح.

وإنما ذكرنا أن الحافظ ابن عبد البر نسبها إليه، ولم نتعرض للحكم على صحتها؛ لأن ذلك غير مسؤول عنه؛ ولأن إثباتها أو عدمه لا ينبني عليه حكم شرعي.وأما إذْ نبهتِ مشكورة على عدم هذه النسبة، فنقول: هذه العبارة قد وردت في بعض الكتب منسوبة لعمر مع قصة مشهورة في ذلك، ولكن من دون إسناد.ومن ذلك كتاب «فتح الباب في الكنى والألقاب» لابن منده، حيث قال: كَنَّاه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقال: ‌لولا أبو الحسن، ‌لهلك ‌عمر.

اهـ.

ومن ذلك أيضا كتاب (الاستيعاب) للحافظ ابن عبد البر، حيث قال: «وقال في المجنونة التي أمر برجمها، وفي التي وضعت لستة أشهر، فأراد عمر رجمها- فقال له علي: إن الله تعالى يقول: (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) ….

وقال له: إن الله رفع القلم عن المجنون … الحديث، فكان عمر يقول: "لولا علي لهلك عمر".

فهكذا ذكرها من دون إسناد.وأما ما أسنده من رواية مؤمل بن إسماعيل؛ فأثر آخر، رواه من طريق أحمد بن زهير: حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا مؤمل بن إسماعيل، حدثنا سفيان الثوري، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، قال: كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو حسن.

اهـ.قال الشيخ مشهور بن حسن في تحقيق «إعلام الموقعين»: رواه ابن سعد في "الطبقات" (2/ 339)، وعبد الله بن أحمد في "زوائده" على "فضائل الصحابة" (رقم: 1100) من طريق مؤمل بن إسماعيل، عن ابن عيينة، عن يحيى بن سعيد عنه به.

وهذا إسناد ضعيف؛ لضعف مؤمل، وسعيد لم يدرك عمر بن الخطاب.

وأما المسند في هذا الأثر، فقد روي في حق معاذ بن جبل، لا علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- فرواه عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وسعيد بن منصور، والدار قطني، والبيهقي، وابن عساكر، وغيرهم من طريق الأعمش، عن أبي سفيان، عن أشياخ لهم.

عن عمر، أنه: رفعت له امرأة قد غاب عنها زوجها سنتين، فجاء وهي حبلى، فهمَّ عمر برجمها، فقال له معاذ بن جبل: يا أمير المؤمنين إن يك لك السبيل عليها، فليس لك السبيل على ما في بطنها، فتركها عمر حتى ولدت غلاما قد نبتت ثناياه، فعرف زوجها شبهه به، قال عمر: «عجز النساء أن يلدن مثل معاذ، ‌لولا معاذ ‌هلك ‌عمر».

وهذا هو الذي قال فيه البيهقي بعد روايته في «السنن الكبرى»: وهذا إن ثبت، ففيه دلالة على أن الحمل يبقى أكثر من سنتين.

وقال ابن حزم في «المحلى»: هذا باطل، لأنه عن أبي سفيان -وهو ضعيف- عن أشياخ لهم، وهم مجهولون.

اهـ.وهذه العلة محل بحث، كما يقول بعض المحققين، فإن طلحة بن نافع تابعي، وأشياخه من الصحابة وكبار التابعين، وتعددهم تنجبر به جهالتهم، ولا سيما وهذا أثر عن عمر وليس حديثا مرفوعا.ولذلك أورده زكريا بن غلام قادر الباكستاني في كتابه «ما صح من آثار الصحابة في الفقه» وقال: جهالة الأشياخ لا تضر؛ لأنهم جماعة تنجبر جهالتهم.

اهـ.ومثل هذا ذكره السخاوي في حديث آخر في «المقاصد الحسنة» حيث قال: سنده لا بأس به، ولا يضره جهالة من لم يسم من أبناء الصحابة، فإنهم عدد ينجبر به ‌جهالتهم.

اهـ.وقال في «فتح المغيث» في قصة امتحان الإمام البخاري بالأسانيد المقلوبة، التي رواها ابن عدي عن عدة من مشايخه.

قال: ولا يضر جهالة شيوخ ابن عدي فيها؛ فإنهم عدد ينجبر به جهالتهم.

اهـ.والمقصود أن هذا الأثر في حق معاذ له إسناد معتبر، وأما في حق عليّ فلا نعلم له إسنادا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تسمية المحلات بـ "سيدي" و "سيدتي"
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة، وزوجي الذي مد يده عليّ بسببها؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة الشرعية والجامعة؟
- سؤال وجواب | هل أؤجل دراستي إلى أن يتعلم أولادي ويكبروا أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الطفل وصعوبة المشي
- سؤال وجواب | كيفية غسل اليد التي عليها ضماد ولا يبدو منها إلا الأصابع
- سؤال وجواب | أسباب الإجهاض المتكرر وطرق الوقاية منه
- سؤال وجواب | أحس بالدوار بعد ممارسة الرياضة لمدة قصيرة. هل أعاني من فقر الدم؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة وغثيان مع كثرة التجشؤ خاصة بعد الأكل!
- سؤال وجواب | لا حرج في بيع سلعة التاجر بأجرة معلومة
- سؤال وجواب | الكراهة المطلقة والكراهة التنزيهية
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى وأعلى الفخذ. أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبت بأزمة قلبية، فهل أعود لدواء بلافيكس 75؟
- سؤال وجواب | لا حضارة بدون المنهج الرباني
- سؤال وجواب | الفرق بين سنة العبادات والعادات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06