مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التوسل بسر الفاتحة، وشد الرحال لزيارة القبور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعراض نقص السكر. وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم الوقوف بجانب الطفل غير المميز في صفوف الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين والجسم وخدران، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حدُّ الركوع والسجود للمنفرد والإمام
- سؤال وجواب | هل من برنامج علاجي ورياضي ودوائي لعدم إلى التعاطي؟
- سؤال وجواب | انقطعت الدورة الشهرية بعد عملية استئصال كيس المبيض
- سؤال وجواب | خلاف الشريك مع شريكه لا يسقط حقه في الربح الحاصل من الشركة
- سؤال وجواب | أعاني من الذباب الطائر والطبيب يقول بأني عيني سليمة!
- سؤال وجواب | حبوب الأسبرين هل يجب تناولها لكل من تجاوز سن الخمسين بلا استثناء؟
- سؤال وجواب | تنميل في فروة الرأس وصداع متنقل وزغللة وضعف التركيز والذاكرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكننا المحافظة على العلاقة قبل الزواج في حدود الشرع؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الحائض في إزالة الشعر ونحوه
- سؤال وجواب | هل حالتي تستدعي استئصال الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل هل في الإسلام برنامج لتخفيف الوزن ؟!
- سؤال وجواب | وجود شخص مدمن عاص ضمن العائلة هل يمنع إجابة الدعاء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أريد أن أسأل عن حكم زيارة الأولياء ( السيدة زينب ونفيسة وسيدنا الحسين ) وغيرهم ما حكم زيارتهم وهل الدعوى بهم مقبولة أو مستحبة لما لهم من محبة من الله وكذلك التبرك بهموإني أدعو فأقول الله م بحق سيدنا محمد وآل بيته وبحق السيدة زينب وبسر الفاتحة كذا وكذا وأدعو فهل ذلك حرام - أرجو الرد لأني حائرة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فزيارة القبور مستحبة في أي وقت، ولا فرق بين زيارة قبور الأنبياء أو الصالحين من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أو غيرهم لأن الجميع أولياء الله ، إلا أن ولايتهم تتفاوت حسب تفاوت إيمانهم وتقواهم.

ولا بأس أن يخص المرء بزيارته قبراً معيناً كقبر والديه أو معلمه ونحوهم.وأما زيارة الأضرحة والمقامات ففيها تفصيل سبق بيانه في الفتوى رقم: 9943 والفتوى رقم: 9476.

وأما شد الرحال لزيارة قبور الأولياء والصالحين ففيه خلاف بين العلماء، والراجح منعه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى.

متفق عليه.قال الحافظ في الفتح: واختلف في شد الرحال إلى غيرها كالذهاب إلى زيارة الصالحين أحياءً وأمواتاً، وإلى المواضع الفاضلة لقصد التبرك بها والصلاة فيها، فقال الشيخ أبو محمد الجويني يحرم شد الرحال إلى غيرها عملا بظاهر هذا الحديث، وأشار القاضي حسين إلى اختياره وبه قال عياض وطائفة.

ويدل عليه ما رواه أصحاب السنن من إنكار أبي بصرة الغفاري على أبي هريرة خروجه إلى الطور وقال له: لو أدركتك قبل أن تخرج ما خرجت، واستدل بهذا الحديث، فدل على أنه يرى حمل الحديث على عمومه ووافقه أبو هريرة.

والصحيح عند إمام الحرمين وغيره من الشافعية أنه لا يحرم وأجابوا عن الحديث بأجوبة، ثم ذكر الأجوبة.

وهي كثيرة يطول ذكرها وكلها لا تنهض لرد دلالة الحديث وفهم الصحابي أبي بصرة وموافقة أبي هريرة له.

وقد رد على هذه الأجوبة شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى وبين ضعفها، وهكذا ابن عبدالهادي في كتابه الصارم المنكي في الرد على السبكي، وقررا عدم مشروعية شد الرحال.

وأما دعاء الأولياء والطواف حول قبورهم وتقديم القرابين لهم لإذهاب الهموم والغموم وإزالة الشدة والكرب ونحو ذلك فهو كفر ظاهر، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 3835 والفتوى رقم: 3779.

وأما التوسل بهم وبجاههم ونحو ذلك كقول الشخص: الله م بجاه فلان اغفر لي أو الله م بحق فلان اذهب همي وهكذا، فقد اختلف فيه أهل العلم والراجح منعه، كما سبق مفصلاً في الفتوى رقم:

17593

والفتوى رقم: 4416 والفتوى رقم:

11669

ولا فرق في هذا بين الأنبياء والأولياء، وأما التبرك فقد سبق بيان الجائز منه والممنوع في الفتوى رقم:

14693

والفتوى رقم:

15830.

وأما التوسل بسر الفاتحة كقول الشخص: الله م بسر الفاتحة اغفر لي.

فالذي يظهر أنه لا مانع منه لأن سر الفاتحة هو جماع المعنى الذي أراده الله تعالى وأنزل الكتب من أجله وعليه مدار جميع العبادات.

وهذا المعنى هو كلام الله غير مخلوق بل هو صفة من صفاته، والتوسل بصفات الله مشروع، ولذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية: وقد روي عن الحسن البصري رحمه الله أن الله أنزل مائة كتاب وأربعة كتب جمع سرها في الأربعة وجمع سر الأربعة في القرآن وجمع سر القرآن في الفاتحة وجمع سر الفاتحة في هاتين الكلمتين إياك نعبد وإياك نستعين.

ولهذا ثناها الله في كتابه في غير موضع من القرآن كقوله:فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ [هود:123].

إلا أن الأولى تجنب الدعاء بهذه اللفظة لأنها غير واردة عن السلف، وقد يكون المقصود منها عند بعض الناس أو الطوائف غير المعنى الذي ذكرناه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في الدبلجة أو التعليق على البرامج الوثائقية
- سؤال وجواب | ألجأها زوجها للمحاكم فهل تتحايل عليه لتحصل على أتعاب المحاماة
- سؤال وجواب | هل من الرشوة ما يقدمه مندوب شركة الأدوية للطبيب من أموال و هدايا لترويج منتجاتها
- سؤال وجواب | أعاني من وجود رائحة في الفم وتشققات في اللسان بعد تناول الروكتان
- سؤال وجواب | سبب خفقان القلب المصحوب بالدوخة وتنميل الجسم
- سؤال وجواب | الزكاة في مال الصبي واجبة
- سؤال وجواب | إجابة الداعي عند بعض القبور، لا يقتضي مشروعية قصد القبر للدعاء
- سؤال وجواب | ما حكم قول الإنسان: هذا من فضل ربي، عند الاعجاب بما يملك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز قتل المرأة المتبرجة
- سؤال وجواب | بعد خسائر البورصة تأثرت حالتي النفسية، أرجو نصيحتكم.
- سؤال وجواب | كحة شديدة مصحوبة ببلغم أبيض، وكتمة واستفراغ. أريد علاجًا ناجعًا
- سؤال وجواب | وساوسي زادت حالتي سوءً. فهل من علاج يوقفها؟
- سؤال وجواب | يأتيه شك بأنه لم يسم على الطعام فيكرر البسملة عدة مرات
- سؤال وجواب | ماذا يعني وجود انتفاخ صغير في المنطقة العليا من الرأس؟
- سؤال وجواب | أعاني من سعال مع بلغم وحرقان، هل هذا التهاب في الشعب، وما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05