التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا إثم على من عبده الناس وهو لا يعلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كل أمة من الأمم نزل لها شرع ومنهاج
- سؤال وجواب | قبول الفتاة بشاب أقل منها في المستوى العلمي
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لاضطراب القولون العصبي وآثاره النفسوجسدية؟
- سؤال وجواب | حكم خطبة فتاة تغازل بعض أقاربها كتابة على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | حكم إلزام الشركة للمضارب زيادة الشراء والبيع اليومي
- سؤال وجواب | هل أعاني من إجهاد عضلات العين. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يتراجع الشخص عن دعائه على نفسه؟
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
- سؤال وجواب | زيارة المرأة قبر ولدها السقط
- سؤال وجواب | أخي المراهق وسلوكه المتمرد. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تناول العسل والسمنة
- سؤال وجواب | البرد الشديد هل يؤثر ويضر بالجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان وتوتر ودوخة وغشاوة في البصر وشعور بإغماء
- سؤال وجواب | ضوابط الأخذ بالأسباب .
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

يقول الشيخ ابن عثيمين ما نصه : أجمع ما قيل في تعريف الطاغوت هو ما ذكره ابن القيم رحمه الله بأنه ما تجاوز به العبد حده من متبوع أو معبود أو مطاع.

ومراده من كان راضيا بذلك ,أو يقال هو طاغوت باعتبار عابده وتابعه ومطيعه , وأنه تجاوز به حده حيث نزله فوق منزلته التي جعلها الله له.

أهـوالسؤال هو : في قول الشيخ (أو يقال هو طاغوت باعتبار عابده وتابعه ومطيعه ) هل مراد الشيخ في قوله هو طاغوت.

الضمير (هو) يعود إلى من عبد من دون الله وهو غير راض بأن يقال عن عيسى مثلا إنه طاغوت بهذا الاعتبار , وكيف يكون ذلك أم أن الضمير (هو) يعود إلى تعريف الطاغوت بأنه يمكن أن يعرف باعتبار المعبود ويمكن أن يعرف باعتبار عابده ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الظاهر -والله أعلم- أن الضمير يعود إلى من عُبِد من دون الله تعالى، ومعنى ذلك عنده أن العابدين رفعوا معبودهم أو متبوعهم وتجاوزوا به حده ورفعوه فوق المنزلة التي أنزله الله تعالى، وليعلم أن هذه اصطلاحات ولا مشاحة فيها، فمن قيد الطاغوت بمن عُبد وهو راض فقد أخرج عيسى عليه الصلاة والسلام من الاعتراض، وهذا هو الذي قال فيه الشيخ العثيمين ، ومراده من كان راضيا بذلك، وأما من عبده الناس وهو لا يعلم فلا شك أنه سالم من لحوق الإثم به، ولاشك أنهم كفروا بعبادتهم إياه، ولا بد لصحة إيمانهم من ترك عبادته، فقد قال الله تعالى : فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا {البقرة: 256 } ويمكن أن تراجع موقع الشيخ العثيمين للمزيد من فهم كلامه، وراجع الفتاوى التالية أرقامها : 8142 ،

55954�

33411

، 8937.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من خفقان وتوتر ودوخة وغشاوة في البصر وشعور بإغماء
- سؤال وجواب | ضوابط الأخذ بالأسباب .
- سؤال وجواب | حكم نكاح نصرانية أسلمت ولا تصلي ولا تصوم
- سؤال وجواب | هل يثاب من وافق على استخدام عضو مستأصل منه للأبحاث الطبية ؟
- سؤال وجواب | هل القهوة تؤثر على مريض الصرع؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ برخص السفر لمن سافر لبلد ليسافر منه لبلد آخر
- سؤال وجواب | هل يمكن وضع عدسات لاصقة للعين مع استخدام الروكتان لحب الشباب؟
- سؤال وجواب | تدعي أن امها وهبتها عقارا قبل موتها وبقية إخوتها يرفضون ذلك
- سؤال وجواب | حكم تعديل الصور عن طريق الكمبيوتر ووضع رأس فوق جسم لآخر
- سؤال وجواب | هل يجلس في طرف الصف الأول بعيدا عن الخطيب يوم الجمعة ، أم يجلس أمامه في الصف الثاني أو الثالث ؟
- سؤال وجواب | إفرازات ودم في وسط الدورة الشهرية، ما طبيعته، وتأثيره على الحمل؟
- سؤال وجواب | أيهما أولى تقديم الإنجاب أم أداء فريضة الحج ؟
- سؤال وجواب | الطريق إلى وحدة المسلمين
- سؤال وجواب | زوجي توقف منذ 7 سنين عن إكمال بيتنا ولم يبق له إلا القليل
- سؤال وجواب | خطورة الإعراض عن تعلم الدين وتعليمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل