مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ضوابط الأخذ بالأسباب .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجه وصف كلمات الله تارة بأنها تامة وتارة بأنها تامات- سؤال وجواب | رجم الزاني المحصن ثابت بالكتاب والسنة والإجماع
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وما الحل لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | وصفت الأحاديث لون عيسى عليه السلام بالحمرة والأدمة، فما الراجح؟
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة المحجبة أكمامها أمام الأجانب
- سؤال وجواب | سحب عينات من أطفال مرضى بغرض البحث العلمي
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري وأخاف من آثار الأدوية.
- سؤال وجواب | حكم الترحم على ميت كان يسب الذات الإلهية
- سؤال وجواب | حكم الدرس بعد صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الزيروكسات لعلاج القلق والإحراج؟
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من الشك والقلق والتوتر، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | استحقاق المساعدات من عدمه يرجع فيه إلى الجهة المسؤولة عن توزيعها
- سؤال وجواب | جواز التكلم بالألفاظ الفاحشة للمصلحة الراجحة
- سؤال وجواب | هل أنا مريضة نفسيا، أم هو رد فعل طبيعي بعد الإصابة بكورونا؟
- سؤال وجواب | إقناع منكر الملائكة والنبوة والقرآن الكريم
كيف لي أن أعرف إن كنت قد بذلت الأسباب الكافية التي أشعر من خلالها أني قد بذلت ما بوسعي ، وأنه يمكنني الآن أن أتوكل على الله ، وأنا مطمئن النفس.
أو بعبارة أخرى : ما الضابط في بذل الأسباب ؟ فبعض الناس يقول مثلاً "أعقلها وتوكل" ، فهل من الأسباب أن أعقلها بسلسلة حديدية ، أم أن هذه مبالغة في بذل السبب ؟.
الحمد لله.
الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل على الله ، بل ذلك مما أمر الشرع به ، مع الاعتقاد أنَّ الضر والنفع بيد الله سبحانه ، وأنه هو الذي خلق الأسباب والمسببات.
ولا بد أن يوجد ارتباط حقيقي بين السبب والمسبب ، ويعرف ذلك بالتجربة ، أو العادة ، أو الخبر الشرعي ، ونحو ذلك.
ثم لا بد أن يكون السبب مشروعاً ؛ فالغاية المحمودة المشروعة ، لا بد أن تكون الوسيلة إليها أيضاً : جائزة مشروعة.
ثم على العبد أن يتوسط في أمره بين الأمرين : فلا هو بالذي يهمل الأسباب مطلقاً ، ولا هو بالذي يتعلَّق قلبه بها ، إنما يتوسل بها ، كما يتوسل الناس ، في عاداتهم ، وأمور حياتهم ، ثم لا يتعلق قلبه بالسبب ، بل بالخالق جل جلاله ، مالك الملك ، ومدبر الأمر كله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الِالْتِفَاتَ إلَى السَّبَبِ : هُوَ اعْتِمَادُ الْقَلْبِ عَلَيْهِ وَرَجَاؤُهُ وَالِاسْتِنَادُ إلَيْهِ ، وَلَيْسَ فِي الْمَخْلُوقَاتِ مَا يَسْتَحِقُّ هَذَا ، لِأَنَّهُ لَيْسَ مُسْتَقِلًّا ، وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْ شُرَكَاءَ وَأَضْدَادٍ ، وَمَعَ هَذَا كُلِّهِ : فَإِنْ لَمْ يُسَخِّرْهُ مُسَبِّبُ الْأَسْبَابِ ، لَمْ يُسَخَّرْ ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (8/169).
وأما ضابط الأخذ بالسبب في ذلك ، فهو في كل شيء بحسبه ، فالاحتياط للمرض الخفيف ـ مثلا ـ ليس كالاحتياط للمرض الشديد ، والاحتياط في المحافظة على الشيء الغالي القيمة ، الثمين ، ليس كالاحتياط في المحافظة على الشيء الزهيد القيمة ، وهكذا.
والأخذ بالسبب في طلب الرزق ، يختلف عن السبب لدفع المرض ، والأخذ بالسبب للطعام والشراب ، ليس هو كالأخذ بالسبب في حصول الولد ، وصلاحه وتربيته ، وهكذا فسبب كل شيء : هو بحسبه ، ثم الضابط في تمييز حال المفرط المضيع ، من حال الكيِّس الحريص : يختلف من أمر لأمر ، ومن حال لحال ، ومثل ذلك يعرفه الناس من أنفسهم ، ومن معتاد أحوالهم.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من كان يصلي صلاة جهرية منفردا واقتدى به غيره- سؤال وجواب | كيف أقنع والدي بحبي لابنة عمي ورفضي لمن يرغب هو؟
- سؤال وجواب | قيمة الوجبة في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مريض الصرع مع أدويته في رمضان؟
- سؤال وجواب | حكم من تنزل منها إفرازات بنية معظم أيام الشهر
- سؤال وجواب | انصحي أُمَّك بِرِفق ألا تذهب للكُهَّان، فإن أبت فالإثم عليها وحدها
- سؤال وجواب | أحكام الدم النازل بسبب إسقاط الجنين
- سؤال وجواب | فضل الدعاء في أوقات الإجابة عما سواها
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان وضيق تنفس وانقباض في المعدة بلا سبب
- سؤال وجواب | أمهات الأخلاق وأصولها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وإنه لذكر لك ولقومك"
- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته أنت محرمة علي مثل أمي إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | تكفي غلبة الظن بإزالة نجاسة
- سؤال وجواب | هل في العملات الأثرية زكاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا