مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين إضافة المعاني وإضافة الأعيان إلى الله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تنميل ودوخة وعدم اتزان، وانزلاق غضروفي. أفيدوني
- سؤال وجواب | وقوع العالم في الخطأ لا يعني عدم الاستفادة من علمه
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى التدخل الجراحي لمصاب بانزلاق في إحدى الفقرات القطنية في العمود الفقري
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وتراودني وساوس حول غشاء البكارة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الأفكار السوداوية والماضي السيء يقتلني. فأرشدوني
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الأب في عدم الذهاب لصالونات الحلاقة؟
- سؤال وجواب | وجود زوائد لحمية في المنطقة الحساسة، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب من تصرفات أهلي فهل يفيدني الطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | خمول في الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب وتنميل. أفيدوني
- سؤال وجواب | ليس عند الأحناف ما يخالف بقية المذاهب في تعريف الحربي
- سؤال وجواب | هل وجود فتحة في العضو الذكري تؤثر بشكل كبير على الجهاز البولي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | طلب منها زوجها الحلف فحلفت كاذبة
- سؤال وجواب | هل آلام الصدر والبطن تدل على وجود السرطان؟
- سؤال وجواب | بر الوالدة من أعظم القربات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

هنالك مسألة استشكلت علي، فأردت طرحها على فضيلتكم لثقتي بعلمكم وحسن معتقدكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الإضافة إلى الله تعالى قد تكون من باب إضافة الأعيان القائمة بنفسها، فتضاف إلى الله ؛ لأنها ملك له مثل ناقة الله ، وبيت الله ، وما أشبه ذلك.

وقد تكون من باب إضافة الصفات، لأن الصفة لا تقوم بنفسها، ولا بد لها من موصوف تقوم به، فإذا أضيفت إليه علم أنها صفة له.

كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: المضاف إلى الله تعالى إذا كان معنى لا يقوم بنفسه ولا بغيره من المخلوقات وجب أن يكون صفة لله قائمة به، وامتنع أن تكون إضافته إضافة مخلوق مربوب، وإذا كان المضاف عينًا قائمة بنفسها كعيسى وجبريل ـ عليهما السلام ـ وأرواح بني آدم امتنع أن تكون صفة لله تعالى؛ لأن ما قام بنفسه لا يكون صفة لغيره.

اهـوحبل الله هو السبب الموصل إليه وفي تفسيره ستة أقوال عن السلف: القرآن، والدين، والجماعة، وعهد الله ، والإخلاص، وأمر الله وطاعته، فيكون من باب إضافة الصفة أو إضافة المخلوق، بحسب المعنى.

وأما عن الجاهل فالواجب عليه : هو الإيمان بظاهر النص من غير تأويل ولا تكييف ولا تمثيل، ومراد الله تعالى أخبرنا به في الآية، وأما تفويض المعنى بحجة أننا لا نعلم مراد الله : فهذا من البدع، وقد تكلمنا عن هذه المسائل بما يغني عن الإعادة هنا، فانظر الفتوى رقم:

77605�

� والفتوى رقم:

122213

، والفتوى رقم:

198703

، والفتوى رقم:

153129

، والفتوى رقم:

258742

.

و الفتوى رقم:

198743

، والفتوى رقم:

220240

، والفتوى رقم:

55619�

� والفتوى رقم:

17967.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بر الوالدة من أعظم القربات
- سؤال وجواب | لا يخص الشريك نفسه بشيء إلا بإذن شركائه
- سؤال وجواب | أريد أن يكون لي عملا أجني منه دخلا خاصا بي . أرشدوني
- سؤال وجواب | قلقي ومخاوفي المستمرة
- سؤال وجواب | انقطاع الدورة كلياً بسبب استخدام حبوب تأجيل الدورة
- سؤال وجواب | حكم من رأت الحيض بعد المغرب ولا تعرف هل بدأ قبله أم لا
- سؤال وجواب | مقدار كفارة اليمين وحكم إخراجها نقداً
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابن أخ شقيق
- سؤال وجواب | الربانيون ودورهم في علاقة المؤمن بالله
- سؤال وجواب | أعاني من حكة. هل بسبب الدواء النفسي الذي أستخدمه؟
- سؤال وجواب | من أعار غيره شيئًا وعلم أنه يستعمله في الحرام
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب بائع مع فيزا كريدت كارد، بموقع أمازون
- سؤال وجواب | تصدق الزوجة من مالها لا يحتاج لإذن الزوج
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي، فكيف لي أن أحسب موعدها وأضبطه لرغبتي في الحمل؟
- سؤال وجواب | هل ينال الثواب من يتعلم الطب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04