مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تبيع من حليها لتكفر كفارة اليمين أم يجوز لها الصوم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة تعليم زوجها أن المذي من نواقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | أكره نفسي ومن حولي وأشعر بالغضب الشديد، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل لعب الرياضة يؤثر على المصاب بالدوالي؟
- سؤال وجواب | جواز إنشاء موقع إسلامي للدعوة إلى الله والتكسب
- سؤال وجواب | كيف تصبح داعية موفقا ناجحا
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف من الدراسة
- سؤال وجواب | حكم الودي إذا خرج بني اللون كالكدرة
- سؤال وجواب | معاناتي مع ارتفاع ضغط الدم والتوتر والمخاوف .
- سؤال وجواب | الفرق بين المني والمذي وما يترتب على خروج كل منهما
- سؤال وجواب | الشعور بالملل وعدم التركيز عند المذاكرة
- سؤال وجواب | الاكتفاء بإنكار المنكر باللسان لمن ليس لديه سلطة التأديب ليس تقصيرا
- سؤال وجواب | ظهرت عندي حبة مثل الفاصوليا في بعض أماكن جسمي. ما حقيقتها؟
- سؤال وجواب | حكم تفقد الفرج إذا شك هل خرج منه شيء أم لا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية سببها حالتي النفسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | توضيح حول وضوء صاحب السلس
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
2 مشاهدة

لي عدد من الأيمان لا أعرف عددها فكيف أكفر عنها ؟ وهل الزوج مجبر على دفع الكفارة عن زوجته إذا لم يتوفر لديها المال؟ وهل لي أن أنتظر حتى أحصل على المال ثم أكفر.

أم أصوم ؟ علما أن لدي شيئا من الحلي ، فهل علي بيعه لأحصل على المال ؟.

الحمد لله.

أولا : الأيمان إذا تعددت وكانت على شيء واحد ، ففيها كفارة واحدة ، مثل أن يقول : ( والله لا أكلم فلانا ) ويكرر ذلك كثيرا ثم يكلمه ، فعليه كفارة واحدة.

وإن تعدد المحلوف عليه فلكل يمين كفارة ، مثل أن يقول : ( والله لا أكلم فلانا ) ثم يكلمه ، ( والله لا أسافر إلى كذا ) ثم يسافر ، وهكذا.

فعليه كفارتان.

وإذا جهلت عددها ، فعليك الاحتياط ، فتكفّرين بما يغلب على ظنك براءة ذمتك به.

ثانيا : لا يجبر الزوج على سداد ديون زوجته ، سواء كانت ديونا في حق الله تعالى كالزكاة والكفارات ، أو ديونا في حق المخلوقين ، فالزوجة هي التي تكفر عن الأيمان التي حلفتها.

وإن تبرع الزوج بدفع الكفارة فلا بأس بذلك ، وهذا من حسن خلقه وعشرته لزوجته ، ولكنه لا يلزمه ذلك.

ثالثا : كفارة اليمين هي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فمن لم يجد شيئا من ذلك صام ثلاثة أيام ؛ لقوله تعالى : ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة/39.

والقدر الواجب في الإطعام هو نصف صاع لكل مسكين ، أي كيلو ونصف تقريبا من الأرز ونحوه ، وإن كان معه شيء من الإدام فهو أفضل ، ويجزئك في ذلك أن تغدي عشرة مساكين، أو تعشيهم.

ويكفي في الكسوة قميص ( ثوب ) لكل مسكين.

فإذا لم تجدي المال الكافي لإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فصومي ثلاثة أيام ، ولا يلزمك انتظار الحصول على المال ، بل الأفضل التعجيل بكفارة اليمين وعدم تأخيرها.

والضابط في إباحة الانتقال إلى الصوم : ألا يجد الإنسان ما يكفّر به فاضلا عن قوت يومه وليلته وعن حوائجه الأصلية من المسكن والمركب والخادم الذي يحتاج إليه.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (10/18- 20) : "ويكفّر بالصوم من لم يفضل عن قوته وقوت عياله , يومه وليلته , مقدارُ ما يكفر به".

إلى أن قال : " والكفارة إنما تجب فيما يفضل عن حاجته الأصلية , والسكنى من الحوائج الأصلية , وكذلك الدابة التي يحتاج إلى ركوبها.

وكذلك الخادم الذي يحتاج إلى خدمته.

إذا ثبت هذا , فإنه إن كان في شيء من ذلك فضل عن حاجته , مثل من له دار كبيرة تساوي أكثر من دار مثله , ودابة فوق دابة مثله , وخادم فوق خادم مثله , يمكن أن يحصل به قدر ما يحتاج إليه وتفضل فضلة يكفر بها , فإنه يباع منه الفاضل عن كفايته , أو يباع الجميع , ويشترى له قدر ما يحتاج إليه , ويكفر بالباقي.

وإن تعذر بيعه , أو أمكن البيع ولم يمكن شراء ما يحتاج إليه , ترك ذلك , وكان له الانتقال إلى الصيام " انتهى.

ومن الحوائج الأصلية للمرأة : الحلي الذي تتزين به ، فإن كان ما معها من الحلي على قدر حاجتها من غير زيادة ، ولا إسراف ، فلا يلزمها أن تبيعه لتكفر عن يمينها ، ويكفيها في هذه الحالة أن تكفر عن يمينها بالصوم.

وإن كان زائدا عن حاجتها باعت من الزيادة لتكفر عن يمينها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية سببها حالتي النفسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | توضيح حول وضوء صاحب السلس
- سؤال وجواب | من أحكام تطهر المرأة من المنيّ والإفرازات
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي نحو الصبر على أذى الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم زيادات الأفعال في الصلاة المتعمدة وغير المتعمدة
- سؤال وجواب | في فترة العقد وزوجي تغير وأهملني عاطفيا!
- سؤال وجواب | حكم من يسأل الناس الصدقات له أو لغيره
- سؤال وجواب | كان يصلي ثلاث سنوات دون غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل الآلام التي أشعر بها بسبب وساوس أم بسبب القولون؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع المنكرات في بلاد غير المسلمين
- سؤال وجواب | الغضب المحمود والغضب المذموم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أثر الأدوية النفسية على جسدي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الزكام وثقل اللسان؟
- سؤال وجواب | لا أريد الزواج وأريد أن أكمل دراستي، فكيف أقنع والدي؟
- سؤال وجواب | لدي ثقب بالحاجز الأنفي سبب لي النزيف والصداع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل