مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نزول الله إلى السماء الدنيا لا ينافي استواءه على العرش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفكر في استخدام السحر لإنقاذ أخي من داء السرقة!
- سؤال وجواب | هل مرض التخلف العقلي والانفصام يكون وراثيا؟
- سؤال وجواب | توبة فتاة كانت تأخذ من مال والدها دون علمه.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر والقلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم القيام بعمل حسابات شركة تقوم بتصوير صور محرمة
- سؤال وجواب | حكم الرجعة في الحيضة الثالثة وهل يقع الطلاق إن كان بالزوجة مس
- سؤال وجواب | الدليل على أن الله تعالى يحب لقاء عبده المؤمن
- سؤال وجواب | نذرت صيام شهر إذا أصلح الله زوجها وإلى الآن لم ينصلح
- سؤال وجواب | نذرت أن تصلي عشرين ركعة إذا فعلت وكررت معصية معينة، فكررتها مرارا
- سؤال وجواب | دوالي الخصية.الأعراض والأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم)، ومصير المعبودات الباطلة من دون الله .
- سؤال وجواب | ضوابط أداء الصلاة والاستراحة وقت العمل
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والاكتئاب يضايقانني. أريد أدوية سريعة المفعول؟
- سؤال وجواب | ابني يسرق المال
- سؤال وجواب | هل اليأس من علامات قرب إجابة الدعاء؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

السلف الصالح يقولون إن الله بائن من خلقه ـ ليس في ذاته شيء من مخلوقاته، ولا في مخلوقاته شيء من ذاته ـ لكن في نفس الوقت يقولون: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ـ ومن المعروف أن السماء من خلقه، فكيف نجمع بين المقولتين؟ وقد دلت الأدلة على أن الله استوى على العرش، لكن كيف نثبت أن الله ما زال إلى الآن مستويا على العرش؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس معنى نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا أن الله سبحانه يحل فيها تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، قال شيخ الإسلام: وَالرَّبُّ رَبٌّ، وَالْعَبْدُ عَبْدٌ، لَيْسَ فِي ذَاتِهِ شَيْءٌ مِنْ مَخْلُوقَاتِهِ، وَلَا فِي مَخْلُوقَاتِهِ شَيْءٌ مِنْ ذَاتِهِ: وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ بِاَللَّهِ يَعْتَقِدُ حُلُولَ الرَّبِّ تَعَالَى بِهِ، أَوْ بِغَيْرِهِ مِنْ الْمَخْلُوقَاتِ وَلَا اتِّحَادَهُ بِهِ.

انتهى.ولمزيد فائدة راجع الفتويين رقم:

74007�

� ورقم:

193249

.ونزوله تعالى إلى السماء الدنيا إنما هو نزول حقيقي يليق بجلاله سبحانه، ولا يعرف كيفيته إلا هو عز وجل، ولا ينافي استواءه على العرش، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: مذهب السلف والأئمة أنه مع نزوله إلى سماء الدنيا لا يزال فوق العرش لا يكون تحت المخلوقات ولا تكون المخلوقات محيطة به قط، بل هو العلي الأعلى: العلي في دنوه، القريب في علوه، ولهذا ذكر غير واحد إجماع السلف على أن الله ليس في جوف السماوات، ولكن طائفة من الناس قد يقولون: إنه ينزل ويكون العرش فوقه ويقولون: إنه في جوف السماء وإنه قد تحيط به المخلوقات وتكون أكبر منه، وهؤلاء ضلال جهال مخالفون لصريح المعقول وصحيح المنقول، كما أن النفاة الذين يقولون: ليس داخل العالم ولا خارجه جهال ضلال مخالفون لصريح المعقول وصحيح المنقول، فالحلولية والمعطلة متقابلان.

انتهى.وقالت اللجنة الدائمة للإفتاء في الممكلة السعودية: لا تعارض بين نزوله تعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة مع اختلاف الأقطار وبين استوائه عز وجل على العرش، لأنه سبحانه لا يشبه خلقه في شيء من صفاته، ففي الإمكان أن ينزل كما يشاء نزولا يليق بجلاله في ثلث الليل الأخير، بالنسبة إلى كل قطر، ولا ينافي ذلك علوه واستواءه على العرش، لأننا في ذلك لا نعلم كيفية النزول ولا كيفية الاستواء، بل ذلك مختص به سبحانه، بخلاف المخلوق فإنه يستحيل في حقه أن ينزل في مكان ويوجد بمكان آخر في تلك اللحظة ـ كما هو معلوم ـ إلا الله عز وجل فهو على كل شيء قدير، ولا يقاس ولا يمثل بهم، لقوله عز وجل: فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ ـ وقوله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.

انتهى.

وأما ما هو الدليل على أن الله لا يزال مستويا على العرش: فيطالب به من ينفي انقطاع هذه الصفة عن الله ، فنحن لم نتجاوز القرآن والحديث في هذه الصفة ولا في غيرها من الصفات، فلما أخبر الله تعالى أنه: استوى على العرش ـ وصفناه بها، قال الشيخ صالح آل الشيخ: الاستواء على العرش صفة فعل من جهة أن الله جل وعلا لم يكن مستويا على العرش ثم استوى عليه، وهي صفة لازمة، وعلى حد التعريف الثاني للصفة الذاتية فإنها تدخل في الصفة الذاتية بأن الله استوى على العرش ولا يزال مستويا عليه.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم:

76111.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنى عصبي وعنيد وكثير المشاكل، كيف أقوم سلوكه؟
- سؤال وجواب | تناول الأدوية النفسية لقريبة الولادة
- سؤال وجواب | إسراف الابن على حساب والديه، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أسباب حياة القلب
- سؤال وجواب | الشك في خروج المذي أو في إصابته الملابس
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في نقض الوضوء بمس الفرج
- سؤال وجواب | معاملة الطفل الذي يسرق
- سؤال وجواب | حملت بعد مشاكل في الرحم لكني حزينة بسب جنس الجنين!
- سؤال وجواب | أصدقائي يضربونني والناس تهزأ بي بسبب بخل أهلي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما الأفضل لتخفيف آلام الدورة؟ مضادات الالتهاب غير السترويدية أم مضادات التشنج؟
- سؤال وجواب | سبب غزوتي بني قينقاع وبني النضير
- سؤال وجواب | علاج ضعف العقل وارتكاب السرقة والكذب
- سؤال وجواب | التوجيه الإيجابي للطفل
- سؤال وجواب | ظاهرة السرقة عند الأطفال
- سؤال وجواب | حكم زواج شخص رضع مع ابنة عمه من جدتهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل