مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العينان ثابتتان لله تعالى بغير تشبيه ولا تعطيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعلن النصرانية طلبا للمال مع إسلامه بقلبه
- سؤال وجواب | أخي المراهق وسلوكه المتمرد. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | علاج تعود الطفل على الحمل
- سؤال وجواب | هل يقبل من اعتاد سب الدين زوجا؟
- سؤال وجواب | طفلتي تبكي لأسباب غير معروفة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخشى من عملية عصب الرسغ، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لدي قلق من الوظيفة بسبب كراهيتي للاستيقاظ صباحا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أنوي الارتباط بزميلتي في الجامعة، هل يمكن أبلغها بذلك؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير جبان جدا وحقود، كيف أعلمه ترك هذه الصفات؟
- سؤال وجواب | تغيرت أحوال أخي إلى القلق والانطوائية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أود الزواج بفتاة حديثة الإسلام ولكني متردد، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء حقيبة عليها صورة كنيسة
- سؤال وجواب | هل يسلم على أصحابه: السلام على من اتبع الهدى؟
- سؤال وجواب | ابنتي تقلد صديقتها في كل شيء. هل ستظل شخصيتها هكذا دوما؟
- سؤال وجواب | أقل ما يكفي قوله في الركوع والرفع منه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أخي الفاضل السلام عليكم ، وبعد أرسلت إليكم فتوى رقم

45839

وتفضلتم بإجابتي بقول : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنحن أثبتنا العينين لله عز وجل في الفتوى المشار إليها وذلك استنادا إلى الآية الكريمة، وهناك أدلة أخرى في السنة، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى ليس بأعور، إلا أن المسيح الدجال أعور عين اليمين كأن عينه عنبة طافية، وإنما اقتصرنا في الفتوى السابقة على الآية الكريمة لأنها محل سؤال السائل، وبعد بيان إثبات العينين لله جل وعلا دون تشبيه ولا تعطيل بينا المقصود بقوله تعالى: [تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا] (القمر: 14) وأن المقصود بذلك جريها تحت نظر الله ورعايته، ومن معاني الباء في اللغة العربية المصاحبة، وليس المعنى أنها تجري في داخل عيني الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا، وليس هذا هو الظاهر من النص حتى نحتاج إلى تأويله، فقول أهل السنة في تفسير الآية: تجري بمرأى منا ليس تأويلا، بل هو الظاهر، فإن أصر مصر على أن هذا تأويل قلنا هذا تأويل دليله هو ما اتفقت عليه النصوص الشرعية وأجمع عليه أهل العلم عن تنزيه الله تعالى عن مخالطة الخلق أو حلولهم فيه، بل هو العلي الأعلى البائن بنفسه عن جميع مخلوقاته، مع إثبات العينين لله تعالى من الآية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يقضي ما يغلب على ظنه براءة ذمته
- سؤال وجواب | أذنبت وتبت، وأخشى من آثار الذنب في المستقبل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المراتب الثلاث فيمن وقع في سب الله تعالى
- سؤال وجواب | إبداء الفتاة إعجابها لشاب
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح الأدوية النفسية في علاج أثر الصدمة النفسية؟
- سؤال وجواب | الجمع والقصروقبول المفتش الطعام ممن يفتش عليهم
- سؤال وجواب | حلف زوجي على الأولاد قائلا: "إن راحوا عند أمك تبقي طالقًا" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | طهارة من برجله علة تتأثر بالماء
- سؤال وجواب | حكم من قطع صيام كفارة الجماع.
- سؤال وجواب | السجود لبشر على جهة التعظيم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | طهارة من كسرت يده
- سؤال وجواب | التيمم من الجماع لواجد الماء
- سؤال وجواب | القول بانتقال روح الإنسان إلى حيوان أو غيره كفر
- سؤال وجواب | هل يستجاب الدعاء على رجل الأمن القائم على التنظيم في الحرم؟
- سؤال وجواب | حكم منكر البعث واليوم الآخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل