مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أبو حيان الأندلسي هل التزم مذهب السلف في الأسماء والصفات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إجابة الدعاء لها صور متنوعة
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي لا يراعون الشرع في الخطوبة وحفلة الزواج، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترى أرضا كانت موقوفة على مسجد ممن اغتصبها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الشرج أثناء التبرز، هل هو ناسور أم بواسير؟
- سؤال وجواب | ثبات الوزن
- سؤال وجواب | من حلف أن يصوم يوما كلما فعل معصية
- سؤال وجواب | علاج من لا يصلي أبداً
- سؤال وجواب | خوف وصعوبة في البلع واختناق مفاجيء وقلق وأرق دائم . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج من فتاة معينة ويخشى رفض أبيه
- سؤال وجواب | صداع شديد في مقدمة الرأس بعد الولادة . وصل إلى حد البكاء
- سؤال وجواب | مشاكل وتساؤلات متعلقة بالوحمة الوعائية وعلاجها بالليزر
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض حاولت الحمل مجددا ولم يحدث. فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أعاني دوما من التقيؤ بشكل مستمر وضيق تنفس، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | أنا متزوج وتأخر لدينا حدوث الحمل، ما توجيهكم لنا؟
- سؤال وجواب | هل الغسل الواحد يرفع الحيض والجنابة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ورد في مقال على الموقع أن أبا حيان الأندلسي لم يلتزم مذهب أهل السنة والجماعة في مسائل الأسماء والصفات فهل هذا صحيح، مع التوضيح والدليل؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنص ما جاء في المقال المشار إليه في السؤال هو (والمتأمل في هذا التفسير، يلمس أن أبا حيان -رحمه الله - كان في منهجه بعيداً عن أقوال أهل الفلسفة، وبريئاً من مذهب أهل الاعتزال، غير أنه -في المقابل- لم يلتزم مذهب أهل السنة والجماعة في مسائل الأسماء والصفات، وإن ظهرت عنده بعض اللمسات التي تدل على تمسكه بمنهج أهل السنة والجماعة في ذلك، ومن أمثلة ما خالف فيه أبو حيان -رحمه الله - مذهب أهل السنة في مسائل الصفات قوله في صفة الإتيان: والإتيان حقيقة في الانتقال من حيز إل حيز، وذلك مستحيل بالنسبة إلى الله تعالى.

ولم يزل السلف في هذا وأمثاله يؤمنون، ويكلون فهم معناه إلى علم المتكلم به.

تفسير البحر المحيط.

وهذا مع مخالفته لمذهب أهل السنة، فيه نسبة القول بتفويض المعاني للسلف، وليس بصحيح.ومن أمثلة ذلك أيضاً قوله في صفة استواء الله تعالى على عرشه: أما استواؤه على العرش فحمله على ظاهره من الاستقرار بذاته على العرش قوم، والجمهور من السلف السفيانان ومالك والأوزاعي والليث وابن المبارك وغيرهم في أحاديث الصفات على الإيمان بها وإمرارها على ما أراد الله تعالى من غير تعيين مراد، وقوم تأولوا ذلك على عدة تأويلات، وقال سفيان الثوري: فعل فعلاً في العرش سماه استواء.

البحر المحيط.

وهذا أيضاً فيه نسبة القول بتفويض المعاني للسلف، وليس بصحيح.

وقد سبق بيان مذهب أهل السنة وإيراد النقول عنهم في هذه المسألة، وذلك في الفتوى رقم:

66332�

� والفتوى رقم:

72812�

� كما سبق بيان معنى قول السلف (الاستواء غير مجهول) في الفتوى رقم: 7256.ومن أمثلة ذلك أيضاً كلامه على تفسير قوله تعالى: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء {المائدة:64}، حيث قال: معتقد أهل الحق أن الله تعالى ليس بجسم ولا جارحة له، ولا يشبه شيء من خلقه، ولا يكيف ولا يتحيز ولا تحله الحوادث، وكل هذا مقرر في علم أصول الدين، والجمهور على أن هذا استعارة عن جوده وإنعامه السابغ، وأضاف ذلك إلى اليدين جارياً على طريقة العرب في قولهم: فلان ينفق بكلتا يديه.

ثم ذكر كلام الزمخشري في تأويل الآية ثم قال: وكلامه في غاية الحسن!.

وقيل عن ابن عباس: يداه نعمتاه.

فقيل: هما مجازان عن نعمة الدين ونعمة الدنيا، أو نعمة سلامة الأعضاء والحواس ونعمة الرزق والكفاية، أو الظاهر والباطنة، أو نعمة المطر ونعمة النبات، وما ورد مما يوهم التجسيم كهذا.

وقوله: (لما خلقت بيدي) و (مما عملت أيدينا) و(يد الله فوق أيديهم) و (لتصنع على عيني) و (تجري بأعيننا) و (هالك إلا وجهه) ونحوها، فجمهور الأمة أنها تفسر على قوانين اللغة ومجاز الاستعارة وغير ذلك من أفانين الكلام.

وفي هذا الكلام استحسان للغاية لمذهب المعتزلة النفاة وعلى رأسهم الزمخشري.

وقد سبق أيضاً بيان عقيدة أهل السنة والجماعة في نحو هذه الصفات في الفتوى رقم:

26299�

� والفتوى رقم:

55066�

� وبيان أن السلف يثبتون الصفات ويفوضون الكيفية في الفتوى رقم:

46438�

� والفتوى رقم:

55619.

وقد أورد الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي في كتابه (المفسرون بين التأويل والإثبات) ثلاث وعشرين صفة من صفات الله تعالى، أولها أبو حيان من صفحة 1088 إلى صفحة 1111 من الكتاب المشار إليه، ويمكن الاستفادة في هذا الباب أيضاً من كتاب (أبو حيان وتفسيره البحر المحيط) للدكتور بدر بن ناصر بدر، ومع ذلك فكتاب أبي حيان في التفسير جاء فيه -كما ورد في المقال مثار السؤال- بعض اللمسات التي تدل على تمسكه بمنهج أهل السنة والجماعة، فهو أقرب وأسلم من غيره من كتب التفسير بالرأي، ولذلك قال الشيخ صالح آل الشيخ في (مناهج المفسرين): من احتاج إذن إلى أن ينظر في تفسير من التفاسير بالرأي فليكن تفسير الشوكاني ( فتح القدير) يتلوه وهو أصعب منه تفسير أبي حيان الأندلسي (البحر المحيط) فإنه في العقيدة يغلب عليه السلامة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من صلى بدون وضوء بسبب البرد الشديد
- سؤال وجواب | أشعر بآلام شديدة بمفصل الكعبين، يزداد عند الاستيقاظ من النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأكزيما العصبية. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الانشغال بالعلم والعمل والدعوة يدفع القلق الناشئ عن الوساوس والتخيلات
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الطلاق أو الخلع لنفورها من زوجها
- سؤال وجواب | شعرت بأوجاع أسفل الظهر وأرق بعد أخذي حقنة التيتانوس . فهل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | الواجب عليك هو إتلاف تلك الآلات
- سؤال وجواب | ما سبب تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعرف بها حساسية الجلد عند اختبارها؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من سطوة العشق؟ وما هي مقومات النجاح في الدراسة؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي أتخلص بها من بدانتي؟
- سؤال وجواب | هل هناك حمية غذائية تمكنني من خسارة الوزن في منطقة الصدر؟
- سؤال وجواب | مرتكب المعصية غير ملزم بالاعتراف وفضح نفسه
- سؤال وجواب | ما الأسباب والعوائق التي تعيق دراسة علم النفس
- سؤال وجواب | حكم شهادة الولي وهل يصح اشترط إلغاء النكاح إن لم يوفر الزوج الشقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل