مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يوجد مع الله في الأزل أشياء موجودة قائمة بأنفسها غير متناهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من التنمر والعنصرية بسبب لون بشرتي!
- سؤال وجواب | زواج المطلقة يُسقط حقها في الحضانة
- سؤال وجواب | كيف بقبض ملك الموت عددا من الأرواح في وقت واحد
- سؤال وجواب | البعد عن الله مصيبة تجر كل المصائب، فأرشدوني للقرب منه
- سؤال وجواب | بين الدراسة الشرعية وإكمال الدراسات العليا. فتاة حائرة
- سؤال وجواب | تقديم الأم في الحضانة من محاسن الشريعة والاحتياط للأطفال
- سؤال وجواب | هل يوجد لدي فتق في الخصية؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وأقوال شركية، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | رؤية المحتضر للملائكة
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل رغم أخذ الإبر التفجيرية؟
- سؤال وجواب | أرواح الأطفال الذين ماتوا في طفولتهم
- سؤال وجواب | حلف أن لا يأكل من وليمة صديقه إن تكلف فاستحى وأكل
- سؤال وجواب | حكم لبس الشراب الثاني على طهارة مسح الأول
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟
- سؤال وجواب | الاستعداد للموت وشعور الإنسان أنه سيموت
آخر تحديث منذ 3 ساعة
5 مشاهدة

نقل ابن تيمية في كتابه درء التعارض قول الرازي الآتي: "الوجه الخامس في نفي علوه على الخلق أن الأحياز إن تساوت في تمام الماهية، كان حصوله في بعضها بدلاً عن الآخر جائزا، فافتقر فيه إلى مرجح، وإن تخالفت فيها كانت متباينة بالعدد، والماهية تختص بخواص معينة وصفات معينة، وهي غير متناهية، فقد وجد في الأزل مع الله أشياء موجودة قائمة بأنفسها غير متناهية، ولا يرتضيه مسلم"..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس هذا هو مراد شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -، وإنما مراده أن وجود أحياز في الأزل إن كان ممكنا، فلا يلزم منه وجود أشياء قائمة بنفسها، أزلية مع الله تعالى!وأصل ذلك أن الرازي قد استدل على نفي علو الله سبحانه على خلقه، بأن ذلك يستلزم وجود أشياء (أحياز) قائمة بأنفسها مع الله في الأزل!.

فردَّ شيخ الإسلام هذا الاستدلال بإبطال هذا اللازم، وذلك أن الحيز أمر عدمي كما وضحه شيخ الإسلام في الأوجه الأولى لرد كلام الرازي.

وبالتالي لا يلزم منه أن يكون مع الله في الأزل شيء موجود.

وإن فرضنا أن الحيز أمر وجودي، فهذا الوجود إما أن يكون ممتنعا في الأزل، فيكون كالأول، وإما أن يكون ممكنا، وهذا لا محذور فيه؛ لأن الممكن لا يقوم بنفسه، ولا تقتضي ذاته وجوده، ولا عدمه، وإنما يلزم هذا في واجب الوجود القائم بنفسه، لا ممكن الوجود الذي لا بد أن يُسبَق بواجب الوجود.ولذلك حكم شيخ الإسلام بأن وجود الممكن في الأزل لا يترتب عليه اللازم الباطل من وجود موجود قائم بنفسه مع الله تعالى في الأزل.

وهذا يحتاج إلى تعريف الممتنع، والواجب، والممكن، وقد سبق لنا بيانه في الفتوى:

364606

.وتجد فيها التنبيه على أن إرادة الله تعالى إنما تتعلق بالممكنات لا الواجبات ولا الممتنعات.وقد أكد ذلك شيخ الإسلام في الوجه التاسع من أوجه رد كلام الرازي، فسلَّم له بصحة حجة: أن المسلمين ليس فيهم من يرتضي أن يوجد معه في الأزل أشياء موجودة قائمة بأنفسها غير متناهية.وقال: ومعلوم أن هذا لا يرتضيه المسلمون من أهل الإثبات وغيرهم؛ لاعتقادهم أن ذلك ليس من لوازم قولهم، فإذا قدر أنه من لوازم قولهم، احتاج نفيه إلى دليل.

فإذا احتج المحتج بمثل قوله تعالى: {الله خالق كل شيء} و: {رب العالمين} ونحو ذلك، لم يدل إلا على أن الأحياز الموجودة مخلوقة لله، وهو ربها، وهذا لا ينازع فيه مسلم.

اهـ.

وقال قبلها في الوجه السابع: إذا قدر أن هذه الأحياز مفتقرة إليه، ممكنة بنفسها واجبة به، أمكن أن يقال فيها ما يقوله من يجوِّز أن يكون معه ما هو من لوازم ذاته.

وقال في الثامن: المثبت لا يقول: إنه يفتقر إلى حيز وجودي منفصل عنه، فإن هذا ليس هو معروفا من أقوال المثبتين.

وإن قدر قائل يقوله أمكنه أن يقول: هذا من لوازم ذاته، وحينئذ فإن جاز أن يلزمه أمر وجودي كان هذا ممكنا، وإلا تعين قول من يجعل الحيز عدميا.

ولمزيد الإيضاح نشير إلى أن مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة تسلسل الحوادث، فهو يمنع من حوادث لا أول لأعيانها، وبإمكان حوادث لا أول لأنواعها، وهذا الثاني (إثبات التسلسل في الأنواع لا الأعيان) لا يستلزم القول بقدم العالم، بمعنى أنه وجد بلا خالق، أو أن أفراده غير مسبوقة بالعدم!.

بل كل فرد منها مسبوق بالعدم، وبالخالق الذي خلقه.

وراجع في تفصيل ذلك الفتويين:

190011

،

297787

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقيقة الموت هي مفارقةُ الروحِ الجسد وسؤال الملكين ثابت بالسنة
- سؤال وجواب | الأم أحق بحضانة ابنتها والحضانة للنساء
- سؤال وجواب | حفظت القرآن ثم نسيته بسبب الانغماس في العمل، فما السبيل للرجوع له؟
- سؤال وجواب | ما دلالة سماع أصوات عند تشغيل سورة البقرة في البيت؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | العاقل من يجعل دنياه مطية لآخرته
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية وأفكار سلبية حول مظهري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيفية الاحتضار وعروج الروح ومستقرها
- سؤال وجواب | حكم لبس الفتاة البنطال والقميص القصير وسط البنات
- سؤال وجواب | حكم وضع (تندة) أو (مظلة) يتأذى منها الجيران
- سؤال وجواب | رؤية والد الخاطب للمخطوبة
- سؤال وجواب | شروط الحضانة
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة المناسبة للقضاء على الديدان؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل السبل للتوفيق بين الدراسة والعمل؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض مع الفائدة ، والنّظام الإسلاميّ للتخلّص من التضخّم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05