مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الأرواح تموت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استبدال نذر الإبل بالغنم
- سؤال وجواب | تفسير: إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ.
- سؤال وجواب | علاج الميل للرجال، وعدم الرغبة في النساء
- سؤال وجواب | أسمع أصوات ضجيج وطبول في أذني، وأعاني من التعرق والتململ!
- سؤال وجواب | لا يلزم من وجود الثلج أن تكون الأرض مروجًا
- سؤال وجواب | هل استعمال حبوب منع الحمل في بداية الزواج يؤخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | من نهى وكيله عن الغش والخداع وشك في امتثاله
- سؤال وجواب | حكم إدخال شريك كنسبة في سيارة
- سؤال وجواب | تثدي الرجال كيف يتم علاجه؟ وهل الرياضة تساهم في علاجه؟
- سؤال وجواب | سبب اتخاذ النبي للخدم
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض احتقان البروستاتا. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ابتليت بثقل سمعي ولا أعرف نطق بعض الكلمات. كيف أتعايش مع ابتلائي؟
- سؤال وجواب | مدى جواز استعمال مصطلح (رجال الدين)
- سؤال وجواب | كمية الماء المشروب في المناطق الحارة
- سؤال وجواب | أعلى أهل الجنة بعد الأنبياء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

شيخي الكريم قال الله تعالى في كتابه العزيز: ( كل شيء هالك إلا وجهه) هل الروح في عالم البرزخ تهلك أيضا أي هل الروح في البرزخ تموت أيضا؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه الآية مما استدل به القائلون بموت الروح.

وقد تعرَّض شارح الطحاوية لهذه المسألة ورجح عدم موتها في عالم البرزخ فقال:واختلف الناس: هل تموت الروح أم لا ؟ فقالت طائفة: تموت؛ لأنها نفس، وكل نفس ذائقة الموت، وقد قال تعالى: {كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}.

وقال تعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه}.

قالوا: وإذا كانت الملائكة تموت، فالنفوس البشرية أولى بالموت.

وقال آخرون: لا تموت الأرواح، فإنها خلقت للبقاء، وإنما تموت الأبدان.

قالوا: وقد دل على ذلك الأحاديث الدالة على نعيم الأرواح وعذابها بعد المفارقة إلى أن يرجعها الله في أجسادها.

والصواب أن يقال: موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها وخروجها منها، فإن أريد بموتها هذا القدر، فهي ذائقة الموت، وإن أريد أنها تعدم وتفنى بالكلية، فهي لا تموت بهذا الاعتبار، بل هي باقية بعد خلقها في نعيم أو في عذاب، كما سيأتي إن شاء الله تعالى.

وقد أخبر سبحانه أن أهل الجنة {لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى}، وتلك الموتة هي مفارقة الأرواح للأجساد.

وأما قول أهل النار: {ربنا أمتنا اثنتين}، وقوله تعالى: {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم}- فالمراد: أنهم كانوا أمواتا وهم نطف في أصلاب آبائهم وفي أرحام أمهاتهم، ثم أحياهم بعد ذلك، ثم أماتهم، ثم يحييهم يوم النشور، وليس في ذلك إماتة أرواحهم قبل يوم القيامة، وإلا كانت ثلاث موتات.

وصعق الأرواح عند النفخ في الصور لا يلزم منه موتها، فإن الناس يصعقون يوم القيامة إذا جاء الله لفصل القضاء، وأشرقت الأرض بنوره، وليس ذلك بموت.

وسيأتي ذكر ذلك، إن شاء الله تعالى.

وكذلك صعق موسى عليه السلام لم يكن موتا، والذي يدل عليه أن نفخة الصعق - والله أعلم - موت كل من لم يذق الموت قبلها من الخلائق، وأما من ذاق الموت، أو لم يكتب عليه الموت من الحور والولدان وغيرهم، فلا تدل الآية على أنه يموت موتة ثانية.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: (لا مبدل لكلماته) مع وقوع التحريف في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | مشروعية وضع حجر على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | أخذ من أخيه مالا ليوسع تجارته ولم يعطه أرباح العام الأول فعلى من الزكاة
- سؤال وجواب | أسباب تأخر الحمل
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يعاني من وساوس العقيدة، والجواب عن شبهة إعجاز القرآن
- سؤال وجواب | مباحث وجوانب يمكن مناقشتها عند دراسة دور الإعلام في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | الحكمة من إنزال التوراة والإنجيل جملة واحدة
- سؤال وجواب | حكم إكراه الموظف على راتب أقل من المتفق عليه
- سؤال وجواب | حكم تكذيب الإنجيل الموجود عند النصارى الآن
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي في فعل الشذوذ تحت تهديد السلاح
- سؤال وجواب | عدم التوازن .هل هو خطير؟
- سؤال وجواب | كيفية تكوين الصديق الصالح
- سؤال وجواب | حكم النذر بالكتابة وحكم الوفاء بنذر المباح
- سؤال وجواب | يد التحريف طالت الكتب الأخرى
- سؤال وجواب | استحقاق حضانة الأولاد بعد الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06