مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعاقب المسيئ على أثر عمله السيئ المستمر بعد وفاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ظنّ أن صوم القضاء كصوم التطوع يجوز قطعه
- سؤال وجواب | الم تحت الابط
- سؤال وجواب | بعد فتح الجبس لم أقدر على المشي وثني الركبة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | التقصير في العلاقة الزوجية لدى زوجتي. كيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز بالقلب يمتد للظهر. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل عند قريب يشتغل بالكهانة وصلته
- سؤال وجواب | نفقة الوالد على ولده إلى متى ؟
- سؤال وجواب | خروج المخاط المصحوب بالدم على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حكم بناء مسجد عن طريق بنك ربوي
- سؤال وجواب | إذا كانت لربيبته بنت من الرضاع، فهل هو محرم لها؟
- سؤال وجواب | الأمانات تؤدى لصحابها
- سؤال وجواب | لم يكتب الله لي الزواج فكيف أعف نفسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لمرض الروماتويد غير الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | استخدام بدائل السكر للمصابين بالسكري
- سؤال وجواب | هل نوعية الحليب سببت الإسهال لطفلي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل الظالم يعاقب على آثار عمله السيئ المستمر في الدنيا بعد وفاته؟ وكيف يتماشى هذا مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث؟.

الحديث..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن ظلم أو ارتكب ما يتعدى إثمه وضرره بعد موته، فقد يُؤاخذ بذلك، كما بينا في الفتويين رقم:

217648

، ورقم:

200335

.وقال المناوي في فيض القدير: ومن دعا إلى ضلالة ابتدعها أو سبق بها، فإن عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لتولده عن فعله الذي هو من خصال الشيطان، والعبد يستحق العقوبة على السبب وما تولد منه كما يعاقب السكران على جنايته حال سكره، وإذا كان السبب محظورا لم يكن السكران معذورا، فالله يعاقب على الأسباب المحرمة وما تولد منها كما يثيب على الأسباب المأمور بها وما تولد منها، ولهذا كان على قابيل القاتل لأخيه كفل من ذنب كل قاتل ومر أن ذا لا يعارضه حديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ـ لأنه نبه بتلك الثلاث على ما في معناها من كل ما يدوم النفع به للغير ولا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ـ ضمير الجمع في أجورهم وآثامهم يعود لمن باعتبار المعنى، فإن قيل إذا دعا واحد جمعا إلى ضلالة فاتبعوه لزم كون السيئة واحدة وهي الدعوة مع أن هنا آثاما كثيرة، قلنا تلك الدعوة في المعنى متعددة، لأن دعوى الجمع دفعة دعوة لكل من أجابها، فإن قيل كيف التوبة مما تولد وليس من فعله والمرء إنما يتوب مما فعله اختيارا؟ قلنا يحصل بالندم ودفعه عن الغير ما أمكن.

انتهى.وهذا الحكم لا يتعارض مع الحديث المشار إليه، فقد دل الحديث على أن عمل الميت ينقطع بموته، وأن ما يبقى أثره لا ينقطع، فالثلاثة المذكورات الصدقة الجارية، والعلم المنتفع به، والولد الصالح الذي يدعو لأبيه، آثارها باقية، وكذلك الذنوب التي بقي أثرها كما تقدم، قال النووي في شرح مسلم: قال العلماء: معنى الحديث أن عمل الميت ينقطع بموته وينقطع تجدد الثواب له إلا في هذه الأشياء الثلاثة، لكونه كان سببها، فإن الولد من كسبه وكذلك العلم الذي خلفه من تعليم أو تصنيف وكذلك الصدقة الجارية وهي الوقف.وراجع شرح الحديث في الفتوى رقم: 3960.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

203176

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القدرة على الإنجاب لمن يمتلك خصية واحدة فقط
- سؤال وجواب | ابني يعاني من إسهال يشبه المخاط ويختلط به دم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ظهر عندي جسم منتفخ في الإبط . هل يدل على سرطان؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار وجود بقايا الحمل في الرحم؟
- سؤال وجواب | هل هناك إمكانية الزواج وإنجاب الأطفال بخصية واحدة؟
- سؤال وجواب | خدعني خالي، وزوجني بابنته التي تعاني من كهرباء في المخ
- سؤال وجواب | أعاني من ألم تحت إصبعي الإبهام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة قبل الدخول وحكم الطلاق إذا أنكر الزوج وقوعه
- سؤال وجواب | ما سبب التعرق المفرط وبدون بذل أي مجهود؟
- سؤال وجواب | أوصاه عمه بعمل عتاقة له بعد موته ، فهل يفعل؟
- سؤال وجواب | استحباب التفريق بين القدمين في القيام
- سؤال وجواب | قامتي قصيرة وبنيتي ضعيفة!
- سؤال وجواب | حول دعاء "الله م إن الضحى ضحاؤك."
- سؤال وجواب | فسخ عقد المزارعة بعد ظهور الثمرة
- سؤال وجواب | خروج خطين من البول حال التبول وعلاقة احتقان البروستاتا بذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04