مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا كانت لربيبته بنت من الرضاع، فهل هو محرم لها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك إطعام الطيور خشية الإصابة بمرض الإنفلونزا
- سؤال وجواب | الخوف من الفراق
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة واحدة ويريد إرجاعها دون جدوى
- سؤال وجواب | هل إزالة الشامة بالليزر يسبب مشاكل صحية؟
- سؤال وجواب | ما سبب التفاف الحبل السري حول رقبة المولود؟
- سؤال وجواب | شروط قصر الصلاة للمسافر، وأفضلية ترك الجمع لغير حاجة
- سؤال وجواب | ما هي أضرار وجود بقايا الحمل في الرحم؟
- سؤال وجواب | لو سجد الإمام في سجدة سورة ص هل يتابعه أم يفارقه أم ينتظره؟
- سؤال وجواب | كناية الطلاق بغير نية أو مع الشك في النية لا يقع بها الطلاق
- سؤال وجواب | عندي فرقعة في مفاصل الركبة تزعجني وتؤلمني. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | التهابات الركبتين وأصوات في المفاصل. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الزواج يوم السبت
- سؤال وجواب | تصيبني رعشة في جسمي عندما أقوم بأقل مجهود، فهل هذا نقص في السكر؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الأبراج
- سؤال وجواب | أعاني من حكة. هل بسبب الدواء النفسي الذي أستخدمه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

إذا كانت ابنة الزوجة لديها ابنة من الرضاع، فهل زوج الأم محرم لهذه الابنة؟.

الحمد لله.

الرجل إذا تزوج امرأة ودخل بها، فإذا كانت لها بنت من غيره وهي "الربيبة"، فإن هذه الربيبة تحرم عليه بنص الآية.

قال الله تعالى: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) النساء /23.

ويتناول التحريم أيضا بنت هذه الربيبة.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وحرم ‌الربائب اللاتي في حجور الأزواج، وهن بنات نسائهم المدخول بهن، فيتناول بذلك بناتهن، وبنات بناتهن، وبنات أبنائهن، فإنهن داخلات في اسم ‌الربائب " انتهى من "زاد المعاد" (5/168).

وجاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (36/216): " والربائب جمع ربيبة، وربيب الرجل، ولد امرأته من غيره، سمي ربيبا له؛ لأنه يربه أي يسوسه، والربيبة ابنة الزوجة، وهي حرام على زوج أمها بنص الآية، سواء أكانت في الحجر أم لم تكن، وهي تحظى بما تحظى به البنت الصلبية من عطف ورعاية، وأما تحريم ‌بنات ‌الربيبة وبنات الربيب فثابت بالإجماع " انتهى.

والربيبة، وإن كانت تحرم على زوج أمها بسبب المصاهرة، فإن بنت الربيبة تحرم عليه بسبب النسب والرحم الذي بينها وبين أمها.

وتحرم عليه أيضا إذا لم تكن الأمومة بسبب النسب والولادة، وإنما بسبب الرضاعة، لعموم النصوص الدالة على أن الرضاعة يحرم منها، ما يحرم من النسب.

كما في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي بِنْتِ حَمْزَةَ: ( لَا تَحِلُّ لِي، يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا ‌يَحْرُمُ ‌مِنَ ‌النَّسَبِ، هِيَ بِنْتُ أَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ ) رواه البخاري (2645)، ومسلم (1447).

وروى البخاري (5099)، ومسلم (1444) عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَخْبَرَتْهَا: ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ عِنْدَهَا، وَأَنَّهَا سَمِعَتْ صَوْتَ رَجُلٍ يَسْتَأْذِنُ فِي بَيْتِ حَفْصَةَ، قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَذَا رَجُلٌ يَسْتَأْذِنُ فِي بَيْتِكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: أُرَاهُ فُلَانًا.

لِعَمِّ حَفْصَةَ مِنَ الرَّضَاعَةِ، قَالَتْ عَائِشَةُ: لَوْ كَانَ فُلَانٌ حَيًّا لِعَمِّهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ دَخَلَ عَلَيَّ.

فَقَالَ: نَعَمْ، الرَّضَاعَةُ تُحَرِّمُ ‌مَا ‌تُحَرِّمُ ‌الْوِلَادَةُ ).

والقول بأن الرضاع يقوم مقام النسب مع المصاهرة، هو قول جماهير أهل العلم.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " وينتشر التحريم بالرضاع إلى ما حرم بالنسب مع الصهر: إما من جهة نسب الرجل، كامرأة أبيه وابنه، أو من جهة نسب الزوجة، كأمها وابنتها، وإلى ما حرم جمعه لأجل نسب المرأة أيضا، كالجمع بين الأختين والمرأة وعمتها أو خالتها، فيحرم ذلك كله من الرضاع كما يحرم من النسب، لدخوله في قوله صلى الله عليه وسلم: ( يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا ‌يَحْرُمُ ‌مِنَ ‌النَّسَبِ ).

وتحريم هذا كله للنسب، فبعضه لنسب الزوج، وبعضه لنسب الزوجة، وقد نص على ذلك أئمة السلف، ‌ولا ‌يعلم ‌بينهم ‌فيه ‌اختلاف، ونص عليه الإمام أحمد، واستدل بعموم قوله: ( يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا ‌يَحْرُمُ ‌مِنَ ‌النَّسَبِ ) " انتهى من "جامع العلوم والحكم" (2 / 442).

فالرضاع تثبت به المحرمية كحال محرمية النسب.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " قوله: ( الرَّضَاعَةُ تُحَرِّمُ ‌مَا ‌تُحَرِّمُ ‌الْوِلَادَةُ )، أي: وتبيح ما تبيح، وهو بالإجماع فيما يتعلق بتحريم النكاح وتوابعه، وانتشار الحرمة بين الرضيع وأولاد المرضعة وتنزيلهم منزلة الأقارب في جواز النظر والخلوة والمسافرة ولكن لا يترتب عليه باقي أحكام الأمومة من التوارث ووجوب الإنفاق والعتق بالملك والشهادة والعقل وإسقاط القصاص " انتهى من "فتح الباري" (9 / 141).

وخالف شيخ الإسلام في ذلك، فاختار عدم التحريم.

قال – كما في "الاختيارات" (ص305): "وتحرم بنت الربيبة لأنها ربيبة".

وقال أيضا - كما في "الاختيارات" (ص 308) -: "وتحريم المصاهرة لا يثبت بالرضاع ، فلا يحرم على الرجل نكاح أم زوجته وابنتها في الرضاع" انتهى.

ورجح الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله، في الشرح الممتع (12/124) قول ابن تيمية لكنه سلك مسلك الاحتياط؛ فرأى العمل بقول الجمهور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة فبماذا تنصحونني للحفاظ عليها؟
- سؤال وجواب | الخصية الأخرى تقوم بعمل الخصية العالقة، أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من أصاب غيره بعينه وهل يضمن إذا مات
- سؤال وجواب | أنا شاب مسلم ولكني أشاهد الأفلام الإباحية.أريد حلاً
- سؤال وجواب | الإحساس بألم شديد في الرأس بعد تناول أي طعام، وعلاقته بالسكر؟
- سؤال وجواب | أشكو من التورم والازرقاق في باطن الكف؟
- سؤال وجواب | يعاني من حساسية مؤلمة لا يستطيع التعايش معها . فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أبي يرغمني على الزواج من ابن عمي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | خطأ الاحتجاج بالقدر السابق على ارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | أب يجاهر بفجوره أمام أسرته ولا ينفق عليهم ، فكيف يتصرفون معه ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للصغير الانحناء للكبير عند التحية
- سؤال وجواب | فعلت العديد من الأخطاء في الماضي.هل أخبر خطيبي؟
- سؤال وجواب | التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم. بين المنع والجواز
- سؤال وجواب | أنواع التهابات البروستاتا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04