مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحساب الأخروي يختلف من شخص لآخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من الألم الشديد والانتفاخ في بطة الساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جرني لإدمان العادة وإهمال الدراسة والتفكير في الانتحار.
- سؤال وجواب | أعاني من الشك في كل فتاة بعد علاقتي بإحداهن، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد حلق العانة شعرت بحكة وحَدَثَ احمرارٌ، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قصر المد المنفصل في رواية حفص من طريق الشاطبية
- سؤال وجواب | القطرات الخارجة بعد قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | ممارسة المرأة للرياضة ، ضوابطها ، وشروطها ، ومخاطرها
- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل أكثر من نفس خطأ
- سؤال وجواب | حكم من قتل غير مسلم
- سؤال وجواب | هل الرؤى والأحلام مرتبطة بالتفكير وحديث النفس؟
- سؤال وجواب | العمل في التسجيل والإحصاء في شركة ميناء تستورد الخمر
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ بالركبة وشد عضلي بالساق. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | يغير المنكر حسب الاستطاعة
- سؤال وجواب | حكم الحديث الوارد في سبب نزول قوله تعالى ( كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم )
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة " المصارعة الحرة "
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

كيف يمن الله على أناس ولا يمن على آخرين ويعطي أناسا ولا يعطي آخرين، مع أن الميزان في الآخرة واحد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيقول الله تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:40}.وفي الحديث القدسي: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.

رواه مسلم.

ومن أسماء الله الحسنى: العدل، ومن أسمائه أيضا: الحكيم، وهو سبحانه أحكم الحاكمين، ومن أحسن من الله حكما؟ ونحن لا نحيط علما بحكمته، بل لا نعلم شيئا منها إلا بإذنه، ولذلك قال سبحانه عن نفسه: لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ{الأنبياء: 23}.

فعلينا أن نقر ونسلم بأن له العدل المطلق والحكمة المطلقة، ومع ذلك نقول: أولا: لا ريب أن الله قد فاوت بين عباده في العطاء والمنع، إلا أنه ـ أيضا ـ قد فاوت بينهم فيما أوجبه عليهم بحسب اختلاف أحوالهم، ولذلك قال الله جل وعلا: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا{الطلاق:7}.

وقال: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا {البقرة:286}.

فيجب على القادر ما لا يجب على العاجز، ويجب على القوي ما لا يجب على الضعيف، وبالتالي فيختلف السؤال والحساب من شخص لآخر، فحساب الفقير ليس كحساب الغني، وحساب الجاهل ليس كحساب العالم.

ثانيا: الكل مبتلى، إلا أن البلاء يختلف من شخص لآخر، فإن الابتلاء تارة يكون بالخير وتارة يكون بالشر، قال الله عز وجل: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ{الأنبياء:35}.

فهذا يبتلى ليمتحن صبره، وذاك يبتلى ليمتحن شكره، فعلى الإنسان عبودية في حالة السراء، كما أن عليه عبودية في حالة الضراء، وهذا التنوع كله تابع لحكمته سبحانه التي تعجز عقول البشر عن الإحاطة بها.ثالثا: أعمال القلوب والنيات الباعثة على أعمال الجوارح ليست بمعزل عن الميزان، فعن أبي كبشة الأنماري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر: رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله، ينفقه في حقه، ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا، فهو يقول: لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه، ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا، فهو يقول: لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فهما في الوزر سواء.

رواه ابن ماجه والترمذي وأحمد، وصححه الألباني.فدل هذا على أن الفقير ينال أجر الصدقة بنيته وإن لم يتصدق.وقال عليه الصلاة والسلام: سبق درهم مائة ألف درهم!.

قالوا: وكيف؟ قال: كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها.

رواه النسائي وأحمد، وحسنه الألباني.

فالصدقة تتفاوت في الأجر بحسب المقاصد والأحوال.وانظر لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها

77624�

� 8652 ،

71516.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف لي استعادة قدرتي الجنسية مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أعاني من شدة الشهوة وأخشى من سرعة القذف قبل الزواج. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب في الوجه ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشرع التطهر بالماء الطهور الذي وقع فيه ماء مستعمل
- سؤال وجواب | التعارف مع فتاة عبر الجوال بقصد الزواج.
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل عن غسل ثوب به نجاسة لا يعلم موضعها أو مشكوك في نجاسته
- سؤال وجواب | يستهزئ ببعض الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة بإجهاض الجنين خوفا من تشوهه
- سؤال وجواب | مقدمات الزنا أخطر مما يُظن
- سؤال وجواب | وقت أذكار الصباح والمساء ووجوب المبادرة إلى قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | الذي ربى موسى بن عمران وموسى السامري
- سؤال وجواب | الماء المنفصل عن إزالة النجاسة وتنشيف المحل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | رأت في المنام أنها مع حبيبها , وأهلها يرفضون !
- سؤال وجواب | شعور العبد بالتقصير في حق الله خير له
- سؤال وجواب | ما حكم حديث المرأة التي سجرت التنور ودعت الله فامتلأت الجفنة طعاما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل