مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المراد بعصمة أهل البيت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاحتفال بالأعياد القومية
- سؤال وجواب | هل في المال المعد لمساعدة القريب زكاة؟
- سؤال وجواب | عقد الإجارة بهذه الكيفية لا يصح
- سؤال وجواب | حكم رسائل الجوال في المناسبات
- سؤال وجواب | هل للوسواس القهري علاقة بالعين أو الحسد أو السحر؟
- سؤال وجواب | علاقة أدوية القلق بحدوث الألزهايمر
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم مباشرة الرجل خياطة ملابس النساء
- سؤال وجواب | تحس بالظلم لاتهام زوجها وأهله لها بسحره وإيذاء وطلقها بسبب ذلك وتريد النصيحة
- سؤال وجواب | الإحساس بقرب الموت يشل تفكيري، فما المخرج؟
- سؤال وجواب | دواء الذهان سبب لأختي النوم الكثير وانقطاع الدورة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وفقدان الثقة والفراغ العاطفي، هل أحتاج لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | الاتفاق على قبول رواية المرأة الواحدة بشروط
- سؤال وجواب | باب في أحكام الإتلافات
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب في شعوره بعدم فهم والديه له وإساءتهما إليه
آخر تحديث منذ 4 ساعة
5 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على أشرف المرسلينسؤالي هوهل صحيح أن عمر بن الخطاب هو الذي حرم زواج المتعة؟يقول بعض الناس إن آل البيت معصومون من الخطأ ويستدلون على ذلك بقوله عز وجل: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

ما قول فضيلة الشيخ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي حرم نكاح المتعة، وليس عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد سبق تفصيل هذا في الفتوى رقم: 485.وأما قول من قالوا: إن أهل البيت معصومون، ويستدلون بقول الله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) [الأحزاب:33].فقد أجاب عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه منهاج السنة النبوية فقال: وتحقيق ذلك في مقامين أحدهما: أن قوله: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)، كقوله: (ما يريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج)، وكقوله: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)، وكقوله: (يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً) [النساء: 26-27].فإن إرادة الله في هذه الآيات متضمنة لمحبة الله لذلك المراد، ورضاه به، وأنه شرعه للمؤمنين وأمرهم به، وليس في ذلك أنه خلق هذا المراد، ولا أنه قضاه وقدره، ولا أنه يكون لا محالة.

والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه الآية قال: "الله م هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً" فطلب من الله لهم إذهاب الرجس والتطهير، فلو كانت الآية تتضمن إخبار الله بأنه قد أذهب عنهم الرجس وطهرهم لم يحتج إلى الطلب والدعاء، وهذا على قول القدرية أظهر، فإن إرادة الله عندهم لا تتضمن وجود المراد، بل قد يريد ما لا يكون ويكون ما لا يريد، فليس في كونه تعالى مريداً لذلك ما يدل على وقوعه.

وهذا وأمثاله قدرية، فكيف يحتجون بقوله: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) [الأحزاب:33] على وقوع المراد، وعندهم أن الله قد أراد إيمان من على وجه الأرض، فلم يقع مراده؟وأما على قول أهل الإثبات، فالتحقيق في ذلك أن الإرادة في كتاب الله نوعان: إرادة شرعية دينية تتضمن محبته ورضاه.

ورادة كونية قدرية تتضمن خلقه وتقديره.

الأولى: مثل هؤلاء الآيات، والثانية: مثل قوله تعالى: (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ) [الأنعام:125].وقول نوح: (وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [هود:34].

والله قد أخبر أنه يريد أن يتوب على المؤمنين وأن يطهرهم، وفيهم من تاب وفيهم من لم يتب، وفيهم من تطهر وفيهم من لم يتطهر، وإذا كانت الآية دالة على وقوع ما أراده من التطهير وإذهاب الرجس لم يلزم بمجرد الآية ثبوت ما ادعاه.ثم نقول في المقام الثاني: هب أن القرآن دل على طهارتهم، وإذهاب الرجس عنهم، كما أن الدعاء المستجاب لابد أن يتحقق معه طهارة المدعو لهم، وإذهاب الرجس عنهم، لكن ليس في ذلك ما يدل على العصمة من الخطأ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصيب الأم من بنتها السدس إذا كان لها إخوة
- سؤال وجواب | تقدير الله للزواج وأهمية الأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد وأرق عند النوم.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شاب يحب فتاة ولا يستطيع التقدم لها بسبب ظروف الدراسة والعمل.
- سؤال وجواب | أعاني من الخفقان بعد تناولى الاميبرامين خطأً.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالصدر متقطع ومتكرر مع حرارة مقلقة
- سؤال وجواب | تأجير (التاكسي) مقابل مبلغ ثابت شهريا
- سؤال وجواب | أعاني من خيبة أمل شديدة بعدما تركنني صديقاتي، فكيف أتجاوز تلك المحنة؟
- سؤال وجواب | إمكانية إزالة اللولب مع وجود حمل
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي تقضي من رمضان فماذا يترتب عليهما ؟
- سؤال وجواب | تحسن نقص الفيتامين وظهرت بعده آلام في الحوض وانتفاخ في الأقدام!
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من قسيمة شراء تعويضية عن وجبة غداء
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الهضم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصير صحف إبراهيم، وزبور داود عليهما السلام
- سؤال وجواب | طاعة الزوج أوجب من طاعة الأبوين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/09




كلمات بحث جوجل