مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم رسائل الجوال في المناسبات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شبهات والرد عليها- سؤال وجواب | فُصلت من الجامعة بسبب لامبالاتي، فكيف أخبر أهلي؟
- سؤال وجواب | فِرية قتل معاوية أمَّ المؤمنين عائشة رضي الله عنهما من أكاذيب الرافضة .
- سؤال وجواب | كيف أميز بين التهاب الأعصاب والتهاب اللفافة الأخمصية بالقدم؟
- سؤال وجواب | أهلي يسيئون التعامل معي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد طول معاناة، اكتشفت أن عندي الجرثومة، هل هناك علاج أفضل مما أستعمله؟
- سؤال وجواب | ترتيب الخليفتين الراشدين عثمان وعلي رضي الله عنهما في الفضل والخلافة .
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الثقة بشخصي وعملي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أعاني صحياً ونفسياً وعصبياً، ولا أعلم ما سبب ذلك!
- سؤال وجواب | حكم شراء أفلام ورفعها على الأنترنت
- سؤال وجواب | هل ثبت أن فاطمة رضي الله عنها سُحرت ؛ فرغب عليّ رضي الله عنه في الزواج بغيرها ؟!
- سؤال وجواب | أحاديث الصحيحين تلقتها الأمة بالقبول والصحة
- سؤال وجواب | شهادة خزيمة بن ثابت رضي الله عنه بشهادة رجلين.
- سؤال وجواب | الاعتداء على الحقوق الفكرية لا يجوز
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ العاطل عن العمل في ظل ميله إلى سياقة سيارات الأجرة
هل الرسائل الهاتفية التي ترسل على الجولات في الأعياد الدينية فيها بدعة أو أي إثم ، يعني إذا أردت أن أرسل رسالة في عيد المولد النبوي الشريف هل يوجد مانع من ذلك ؟.
الحمد لله.
الرسائل التي اعتاد الناس إرسالها في المناسبات نوعان : الأول : نوع يرسل في الأعياد والمناسبات الإسلامية المشروعة للتهنئة بها ، أو ترسل بغرض التذكير بعبادة خاصة تتعلق بزمان إرسالها ، كأن ترسل للتذكير بقيام رمضان ، أو تلاوة القرآن فيه ، أو للتذكير بصيام بعض الأيام الفاضلة ، أو نحو ذلك ؛ فهذا النوع لا بأس به في نفسه، مع العناية باستقامة مضمون الرسالة ، وعدم اشتماله على مخالفة شرعية.
النوع الثاني : نوع يرسل في الأعياد البدعية ، والمناسبات غير المشروعة ، كالتي ترسل للتهنئة بالمولد النبوي ، أو بليلة الإسراء والمعراج ، أو بعيد الحب ، أو بشم النسيم ، أو بعيد رأس الميلادية ، ونحو ذلك ؛ فهذا النوع ينهى عنه ؛ لأنه إما تهنئة بعيد ديني مبتدع ، أو بعيد من أعياد الكفار التي قلدهم فيها المسلمون ، وكلاهما أمر ممنوع ، لا يجوز التهنئة به ، ولا التعاون على إشاعته وذكره.
روى مسلم (4831) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ، وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا ).
قال النووي رحمه الله : " من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه ، أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه ، سواء كان ذلك الهدي والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقا إليه ، وسواء كان ذلك تعليم علم أو عبادة أو أدب أو غير ذلك " انتهى.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نسخ أقراص الكمبيوتر غير المأذون بنسخها- سؤال وجواب | المسلم التقي : أفضل ممن دونه في التقوى ، سواء ولد أحدهما على الإسلام ، أو لا !
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ ) .
- سؤال وجواب | هل يصح أن آخذ دواء لوبيد (600) للدهون الثلاثية؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العمولة على السمسرة بين شركة وأخرى
- سؤال وجواب | علق تحريم امرأته على مقابلة ابن خالتها وكلامها معه
- سؤال وجواب | آلام الركبة عند الجلوس أو ثنيها لمدة طويلة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | هل نبش معاوية رضي الله عنه قبور الصحابة ، وقطع إصبع حمزة ، رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | أعطاها والدها تكلفة السفر وأخبرها قبل وفاته أنها قرض
- سؤال وجواب | صبغ الشعر بأكثر من لون
- سؤال وجواب | يحب أبا سعيد الخدري وأبا هريرة فوق محبته للخلفاء الراشدين
- سؤال وجواب | لم يحدث الحمل حتى الآن بسبب خلل الدورة الشهرية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة متوسطة الجمال والآن حائر بين الرفض والقبول؟
- سؤال وجواب | حكم الوساطة مقابل نسبة محددة من المبلغ المدفوع
- سؤال وجواب | من سرق ثم طلب المسامحة من المسروق منه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا