مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما معنى قول: الرسول هو النور الذاتي أو النور الإلهي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع التورق لسداد الدين من تورق آخر
- سؤال وجواب | الصديقة كثيرة الشكوى والتذمر من كل شيء وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | خذ بقدر ما يكفيك دون زيادة
- سؤال وجواب | أتناول السيروكسات ولكن التحسن يتأخر. لماذا؟
- سؤال وجواب | حكم الإشراف على الشات والمنتديات
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بفقر الدم؟ وما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل تصح الأضحية عن الحي دون إذنه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة في جلد الرقبة، ولا أعرف سببها
- سؤال وجواب | تركها زوجها عند أهلها سنة والآن يريدها أن ترجع إليه
- سؤال وجواب | محبة الوالدين لأولادهم وخوفهم عليهم من الفطرة
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الإبهام بدون وجود تورم أو تغير في اللون؟
- سؤال وجواب | الاستعارة في القرآن. معناها. وأمثلة عنها
- سؤال وجواب | قرب وقت الاختبار وعندي تراكم في المواد، فكيف أعوض ما فاتني؟
- سؤال وجواب | الخوف الشديد عند صعود الطائرة. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | لا أريد أن أكون ملحدا ولا أرغب في المصير المرعب!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا شاب مغربي عمري 16 سنة، مريض بالوسواس القهري منذ حوالي سنة أو أكثر، وسؤالي هو: عندما نقول: ربنا اغفر لنا وارحمنا فإن لم ترحمنا لنكونن من الخاسرين ـ فهل نقصد حتى الأنبياء والرسل؟ وثانيا: قرأت في أحد المواقع ما يلي: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو النور الذاتي والنور الإلهي ـ فما مدى صحة هذا، لأنني والله اشتدت علي الوساوس، فقلت لو كان يقصد بالنور الإلهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم من نور الله سبحانه وتعالى فهذا شرك ـ والعياذ بالله ـ ولو كان يقصد بها نور الرسالة فلا بأس، وهذا ما قرأته في أحد المواقع الإسلامية، والآن تأتيني وساوس بأنني كفرت مسلما ـ والعياذ بالله ـ والله إنني لم أقصد من قالها، فهل فعلت أي شيء حرام أو مخرج عن الإسلام؟ أرجوكم ردوا علي بسرعة، فأنا أعيش في ضيق وخوف من الكفر والشرك، وجزاكم الله ألف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فإذا دعوت بالدعاء الذي ذكرته: ربنا اغفر لنا وارحمنا، فإن لم ترحمنا لنكونن من الخاسرين ـ فاقصد بذلك نفسك, ولا شك أن كل الناس ـ بمن فيهم الأنبياء والرسل ـ محتاجون إلى رحمة الله تعالى ومغفرته, وقد كان الأنبياء والرسل يتوجهون إلى الله تعالى بطلب المغفرة والرحمة، فهذا نبي الله نوح ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ {هود: 47}.وقبله نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام قال: وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {الأعراف: 23}.وقال خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام: وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ {الشعراء: 82 }.وكليم الله موسى عليه الصلاة والسلام قَالَ: رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {القصص: 16}.ونبي الله يونس عليه الصلاة والسلام نادى في الظلمات: أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ {الأنبياء: 87}.وكان من دعاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

متفق عليه من حديث أبي موسى الأشعري.وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ، قَالُوا وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ وَلَا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ.

رواه الشيخان وأحمد، وزاد: وَقَالَ بِيَدِهِ فَوْقَ رَأْسِهِ.وقال عليه الصلاة والسلام: لَوْ أَنَّ اللَّهَ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَاوَاتِهِ وَأَهْلَ أَرْضِهِ لَعَذَّبَهُمْ وَهُوَ غَيْرُ ظَالِمٍ لَهُمْ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ لَكَانَتْ رَحْمَتُهُ خَيْرًا لَهُمْ مِنْ أَعْمَالِهِمْ.

رواه ابن ماجه.والقول إن النبي صلى الله عليه وسلم هو النور الذاتي إن كان المقصود لذات الإله كما قد يُفهم من السياق فلا شك أن هذا القول شرك, فالنبي صلى الله عليه وسلم خلق من خلق الله وليس من ذات الله , ومثل هذه العبارات هي من شقشقات الصوفية في الغالب، ولكن يوصف عليه الصلاة والسلام بأنه نور يهدي به الله خلقه، كما قال تعالى: قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ { المائدة: 15}.قال ابن جرير الطبري في تفسير هذه الآية: يعني بالنور، محمدًا صلى الله عليه وسلم الذي أنار الله به الحقَّ، وأظهر به الإسلام، ومحق به الشرك، فهو نور لمن استنار به يبيِّن الحق.

اهـ.فهو بهذا نور أرسله الله لعباده, وينبغي لك أيها السائل أن تجاهد نفسك على طرد الوسواس وعدم الالتفات له والانسياق وراءه، فإنه شر مبين, وانظر الفتوى رقم: 3086، عن الوسواس القهري: ماهيته علاجه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من لا يضع مال التبرعات في مواضعها
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب والإرهاق مع الصداع وتنميل بالجسم. أفيدوني
- سؤال وجواب | اختيار البنات البقاء مع الأب هل فيه عقوق للأم؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية بالصدر والأنف وقولون عصبي يخف ويرجع، فما العلاج لهذه الأمراض؟
- سؤال وجواب | عندي آلام متوسطة في مرفق اليدين وألواح الكتف. أفيدوني
- سؤال وجواب | الأنبياء معصومون من الكبائر دون الصغائر
- سؤال وجواب | المفتى به عندنا في الطلاق في طهر حصل فيه جماع
- سؤال وجواب | أشكو من إفرازات بيضاء مع حكة ورائحة كريهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالتعب والرجفة في الأيدي وازدياد سرعة ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب خروج سائل أصفر من الأسنان؟
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الرباط الأخمصي لدى النساء
- سؤال وجواب | هل الأسبرين له علاقة بإيقاف التشنجات؟
- سؤال وجواب | زواج الرجل من المرأة التي تكلّم عنها أمام أصدقائه
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول قصة خلق آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | أعاني من وخز في الصدر، فهل للقلب علاقة بذلك الألم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل