مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوفيق بين قوله تعالى ( فبما أغويتني ) وقول آدم ( أفتلومني على أمر قدر قدره الله علي .)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكنني رؤية فتاة لخطبتها؟
- سؤال وجواب | لمس الحائض كلمس غيرها
- سؤال وجواب | زوجي يلعن كلما غضب. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | زوجتي لا تسمع كلامي وترفع صوتها عند الحديث معي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا
- سؤال وجواب | أم زوجة أبيك لا تحرم عليك
- سؤال وجواب | قبل التفكير في طلاق من لم يعجبه شكلها
- سؤال وجواب | هل الذي أعاني منه من أفكار غريبة يعتبر مرضاً نفسياً؟
- سؤال وجواب | لا تبرأ الذمة بالتصدق بالثمن ما دام الشخص قادرًا على رد الشيء لأصحابه
- سؤال وجواب | درجة حديث: "اجتنبوا البرد في أوله، واستقبلوه في آخره.
- سؤال وجواب | بسبب نوبات الهلع تركت الصلاة وتغيرت حياتي للأسوأ، أفيدوني في أمري.
- سؤال وجواب | الرعشة القوية في الفك الناتجة عن نوبات الهرع وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من سمنتي وأثق بنفسي؟
- سؤال وجواب | حكم من عاودها الدم بعد سبعة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | تعويد الأولاد على الستر من الصغر
آخر تحديث منذ 3 ساعة
5 مشاهدة

الإخوة في الشبكة الإسلامية وفقكم الله لخير المسلمين ، سؤالي على النحو التالي : ما وجه المفارقة بين قوله تعالى على لسان إبليس " فبما أغويتني لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم " وقول آدم عليه السلام في محاجة موسى إيّاه ( أتلومني بأمر قد كتبه الله علي ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏فإن اعتقاد أهل السنة في قوله تعالى ( فبما أغويتني) هو: أن الله تعالى أضل إبليس وخلق ‏فيه الكفر، ولذلك نسب الإغواء في هذا إلى الله وهو الحقيقة فلا شيء في الوجود إلا وهو ‏مخلوق له سبحانه، صادر عن إرادته تعالى، فيهدي من يشاء.

ويضل من يشاء قال سبحانه ‏على لسان نوح ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن ‏يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) [هود:34] فغواية إبليس أرادها الله قدراً، ولم يردها ‏شرعاً.

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم، في حديث محاجة موسى وآدم أن آدم قال: ( ‏أفتلومني على أمر قد قدره الله علىَِّ قبل أن أخلق بأربعين سنة، قال فحج آدم موسى ) ‏فإن آدم لم يحتج بالقدر على الذنب، وإنما احتج بالقدر على المصيبة، وهذا هو اعتقاد أهل ‏السنة، أن القدر يحتج به في المصائب، ولا يحتج به في الذنوب والمعايب.

وانظرالفتوى رقم (5617) ،(4733).

( ضمن البحث المتقدم) والله أعلم.

‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في عيش المسلم في بلد إسلامي غير بلده طلبا للأمان
- سؤال وجواب | السنة في عيد الأضحى أن يأكل بعد الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأفقد وزني سريعا بعد زيادته!
- سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول ويريد إرجاعها دون علم أبيها
- سؤال وجواب | حكم الصوم والصلاة إذا تخلل الطهر الحيض
- سؤال وجواب | الظروف حولي أثرت على نفسيتي، فهل ينفعني السبرالكس؟
- سؤال وجواب | تنظيم الابن أموره المالية والمعيشية دون إذن والديه هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | ترك الصلاة بسبب معاناته من وسواسه بسلس البول
- سؤال وجواب | الاستدانة للحج. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أنعزل عن بيتي وأولادي خشية إيذائهم، فهل أحتاج لعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | حد الزنا للمطلقة والأرملة
- سؤال وجواب | مشروعية الختان للإناث والحكمة منه
- سؤال وجواب | أصبت بالغرغرينة في أصابعي، فهل تفيدني حبوب السيالس؟
- سؤال وجواب | من أحكام الحائض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل