مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من محاسن الدين كون الإنسان مختاراً مسئولاً عن عمله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع أن آكل أي شيء بسبب ارتجاع الحامض المريئي
- سؤال وجواب | زكاة الشقة غير المسكونة وذهب الزوجة والأموال التي يتاجر بها
- سؤال وجواب | التحديد الشرعي لمدة قصر الصلاة وجمعها
- سؤال وجواب | جواز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحال
- سؤال وجواب | هل للعامل المطالبة بنفقات علاجه إذا لم يكن منصوصا علياه في عقده مع شركته؟
- سؤال وجواب | غيرتي الشديدة على زوجي أتعبتني نفسيا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى السند في علم مصطلح الحديث
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح إن كان الشاهد يترك الصلاة أحيانا
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستثمار في دفتر التوفير
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال والتعب فهل أنا مصاب بكرونز؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التابعين وأتباعهم وذكر طبقاتهم
- سؤال وجواب | صفات أولياء الله والطريق لنيل ولايته سبحانه وتعالى
- سؤال وجواب | سماح المدير لبعض الموظفين بالغياب
- سؤال وجواب | متى تكون محبّة الله منجية من العذاب
- سؤال وجواب | مرور النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكر وعمر وبلال في صلاة الليل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

سبق لي وأن سألت هذا السؤالإذا كانت أمور الإنسان كلها مقدرة من عند الله ومكتوبة عليه سواء فعل صوابا أو فعل خطأ فعل خيرا أم فعل شرا فكل شيء مقدر عليه سلفا ومكتوب في لوحه منذ خلق الله الخلق وكتب لكل إنسان ماله وما عليه فإن الله تعالى كتب على كل إنسان منذ بداية خلقه في بطن أمه وبدء تكوينه في رحم أمه كتب الله عليه كل شيء يجري له في حياتهفإذا كان كل ما يجري للإنسان منا في حياته مقدرا من عند الله فلماذا إذا حدث من الإنسان أي خطأ يعاقبه إنسان آخر مثله كأن يرتكب أي معصية من المعاصي ؟أرجو الرد سريعا ودمتم وجزاكم الله عنا خيراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد سبق بيان أن الإنسان فاعل بالاختيار، وأن علم الله السابق بحاله ومآله لا يعني أن الإنسان مجبور على سلوك طريق معين، وذلك في الفتوى رقم: 8653 والفتوى رقم: 7460.ولما كان الإنسان يفعل باختياره وإرادته دون أن يشعر بأن أحداً يجبره على فعل معين، لم يكن مستغرباً أن يعاقب على تقصيره في الدنيا من قبل غيره، أو أن يعاقب في الآخرة إذا لم يعف الله عنه.

ولو كان الاحتجاج بالقدر نافعاً في هذا الأمر لقيل للإنسان: لا تأكل ولا تشرب ولا تنفق على أهلك وأولادك، بل ولا تنكح ولا تتزوج، اعتماداً على القدر.فإن كان مقدراً لك أن تعيش فسيكون ذلك وإن لم تأكل وإن لم تشرب!.

وهكذا.

وهذا مما لا يستسيغه صاحب عقل.ولو رفعت المؤاخذه عن الجاني اعتماداً على القدر السابق لأصبحت الحياة كالغابة الموحشة، يأكل القوي فيها الضعيف لأمنه من العقاب، ولو كلف الإنسان بالصبر وعدم الانتصاف من ظالميه في كل الأحوال لكان ذلك تكليفاً بما لا يطاق، وهذا يعرفه كل إنسان من نفسه، فلو قيل لك: إن فلاناً سيأخذ مالك، ويغصب أرضك، ويعتدي على أهلك، ويؤذيك بأنواع الأذى، وأنك مأمور بالتسليم وعدم الاعتراض، لكون ذلك أمراَ مقدراً، لبادرت إلى الإنكار والاعتراض، وهذا حال الناس جميعاً.وهذا يؤكد عظمة ما جاء به الإسلام من جعل الإنسان مختاراً، مسئولاً عن أعماله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرور النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكر وعمر وبلال في صلاة الليل
- سؤال وجواب | التباس مفهوم الخوف من الله والخلق
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في باحة المسجد التي لا سقف لها
- سؤال وجواب | كيف أميز صدق نيتي وإخلاصي حتى لا أقع في الرياء؟
- سؤال وجواب | أعاني مشاكل في التبول وخروج قطرات بعده، أفيدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | الكذب على المستأجر لرفع قيمة الإيجار
- سؤال وجواب | حكم السائل الأبيض بعد الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | توبة فتاة ألهتها الدنيا وكانت تترك الصلاة
- سؤال وجواب | آلام الشرج مع الانتفاخ والإمساك
- سؤال وجواب | أشكو من الشعور الدائم بالخوف والقلق مع تكرار التبول، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزفٍ متكرر فهل آخذ الكلوميد؟
- سؤال وجواب | تصيبني حالة ارتباك عند الإمامة في الصلاة وفي الاجتماعات. فما الحل؟
- سؤال وجواب | قيام غير الأبوين بتربية شخص لا يوجب لهما حقوق الأبوين
- سؤال وجواب | ما هو سبب المغص والإسهال عند شرب الحليب؟
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة رؤيا عبد الله بن المبارك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل