مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين التابعين وأتباعهم وذكر طبقاتهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استثمار الموكَل لمال التبرعات لصالح المجاهدين
- سؤال وجواب | أعاني من مخاط ودم أثناء التبرز، ما تشخيص الحالة برأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الهجرة لدار الكفر للحاق بالزوج
- سؤال وجواب | ليس للابن المُوَّكَّل من أبيه أن يعطي شيئا من ماله، إلا بإذنه
- سؤال وجواب | حزن القلب هل ينافي الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | البكاء والحزن بدون تسخط لا ينافي الصبر والثواب عليه
- سؤال وجواب | واجب من خص أحد أولاده بهبة دون مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | تأثير هبوط المشيمة والقصور في عمل الغدة الدرقية على الجنين
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي يعيش في منطقة يسكنها نصارى ولا يوجد فيها مسجد
- سؤال وجواب | يسأل عن إعادة تفسير القرآن والسنة ليناسب العصر
- سؤال وجواب | أحتاج نصحكم، والدعاء لي لتجاوز مرحلة اختباراتي بنجاح
- سؤال وجواب | الهجرة من بلد الكفر إلى بلد مسلم
- سؤال وجواب | خطورة الإقامة في بلاد الكفر على الأبناء والبنات
- سؤال وجواب | علاج الوحمة ذات الشعر
- سؤال وجواب | من سحب مالا لغيره مع علمه عدم استحقاقه له كان شريكه في الإثم
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
5 مشاهدة

ما الفرق بين التابعي، وتابع التابعي، والتابعي الكبير، والمتوسط، والصغير، وزمن وامتداد كل منهم -من أي سنة لأي سنة-، وأشهر رجالهم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن التابعي هو من أدرك أحد الصحابة, وتابع التابعي من أدرك أحدًا من التابعين، قال السخاوي في فتح المغيث تعليقًا على قول العراقي في ألفيته: والتابعي اللاقي لمن قد صحبا.
فـ (التابعُ) ويقال له: التابعي أيضًا هو (اللاقي لمن قد صحبا) النبي صلى الله عليه وسلم واحدًا فأكثر.

اهـ.
وقال القسطلاني في إرشاد الساري: (ثم يأتي على الناس زمان، فيغزو فئام من الناس، فيقال) لهم: (هل فيكم من صاحَب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟) وهو التابعي (فيقولون) لهم: (نعم، فيفتح لهم، ثم يأتي على الناس زمان، فيغزو فِئام من الناس، فيقال) لهم: (هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟) بفتح الحاء من صاحب في الموضعين، كميم مَن، والمراد أتباع التابعين.

اهـ.
وقد اختلف علماء الحديث في تحديد طبقات التابعين؛ فمنهم من جعلها ثلاثًا, وقيل: أربعًا, وقيل: خمس عشرة طبقة، جاء في فتح الباقي بشرح ألفية العراقي لزكريا الأنصاري أثناء الحديث عن طبقات التابعين: (وهم طباق) ثلاث، كما في "الطبقات" لمسلم، وكما فيها لابن سعد، وربما بلغ بها أربعًا.

و(قيل) أي: قال الحاكم: (خمس عشرة) طبقة، آخرهم من لقي أنس بن مالك من أهل البصرة، ومن لقي عبد الله بن أبي أوفى من أهل الكوفة، ومن لقي السائب بن يزيد من أهل المدينة).

اهـ.
ويقول الهروي القاري في شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر عن تعريف الحديث المرسل: (وصورته أن يقول التابعي، سواء كان كبيرًا) بأن لقي كثيرًا من الصحابة, وجالسهم، وكانت جُلّ روايته عنهم، كقيس بن أبي حازم، وسعيد بن المسيب، (أم صغيرًا) وفي نسخة: أو صغيرًا، بأن لم يلقَ من الصحابة إلا العدد اليسير، أو لقي جماعة مع كون جُلّ روايته عن التابعين، كيحيى بن سعيد الأنصاري.

ذكره السخاوي.

اهـ.
ويقول السيوطي تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي متحدثًا عن طبقات التابعين: و(قال الحاكم: هم خمس عشرة طبقة: الأولى: من أدرك العشرة) منهم: (قيس بن أبي حازم، و) سعيد (بن المسيب، وغيرهما) قال: كأبي عثمان النهدي، وقيس بن عباد، وأبي ساسان حصين بن المنذر، وأبي وائل، وأبي رجاء العطاردي.

ثم إن الحاكم بعد ذكر الطبقة الأولى، قال: والطبقة الثانية: الأسود بن يزيد، وعلقمة بن قيس، ومسروق، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وخارجة بن زيد، وغيرهم، والطبقة الثالثة: الشعبي، وشريح بن الحارث، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وأقرانهم، ثم قال: وهم خمس عشرة طبقة: آخرهم من لقي أنس بن مالك من أهل البصرة، وعبد الله بن أبي أوفى من أهل الكوفة، والسائب بن يزيد من أهل المدينة، وعبد الله بن الحارث بن جزء من أهل الحجاز، وأبا أمامة الباهلي من أهل الشام، انتهى.

فلم يعد من الطبقات سوى الثلاثة الأولى والأخيرة.

اهـ.
وعن عصر التابعين, وتابعيهم يقول الهروي في مرقاة المفاتيح نقلًا عن السيوطي: وقرن التابعين من مائة سنة إلى نحو سبعين، وقرن أتباع التابعين من ثم إلى نحو العشرين ومائتين.

اهـ.

والمراد بالطبقة: الجماعة المتقاربون في السن، المشتركون في الأخذ عن الشيوخ، يقول زكريا الأنصاري في فتح الباقي بشرح ألفية العراقي شارح قول العراقي في ألفية مصطلح الحديث:وللرواة طبقات تعرف بالسن والأخذ .
(وللرواة طبقات) أي: مراتب، جمع طبقة، (تعرف) لغة: بالقوم المتشابهين، واصطلاحًا: (بالسن)، أي: باشتراك المتعاصرين فيه، ولو تقريبًا، (و) بـ (الأخذ) عن المشايخ، وربما اكتفوا بالاشتراك في التلاقي.

قال ابن الصلاح: ((والناظر في هذا الفن يحتاج إلى معرفة المواليد، والوفيات، ومن أخذوا عنه، ومن أخذ عنهم، ونحو ذلك)).

اهـ.
وفي شرح سنن الترمذي للشيخ عبد الكريم الخضير: ما المقصود بالطبقة؟ إذا قال ابن حجر: من العاشرة، من الحادية عشرة، من التاسعة، من الثالثة ما المقصود بهذه الطبقة؟المقصود بها: الجماعة المتشابهون في السن، المتقاربون فيه، المشتركون في الأخذ عن الشيوخ، يعني الزملاء، أقرب ما يكون في اصطلاحنا وعرفنا إلى الزملاء، يعني إذا قيل: فلان من دفعة فلان، أو زميل لفلان، أو معه في الدراسة، هذا المراد بالطبقة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضع الوشم الذي يزول بعد أيام
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الرجعة في الحيضة الثالثة
- سؤال وجواب | حكم عمل مالك السيارة وكالة لمن اقترض منه جزءا من ثمنها لبيعها
- سؤال وجواب | الباروكستين هل يفيد في علاج الرهاب بدلا من الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | أنا حامل، وبدأت أشعر بصغر حجم بطني ونزولها إلى الأسفل.
- سؤال وجواب | يسأل عن صحة الزواج إن تبين أن الولي يترك الصلاة أحيانا أو يقع في أمور مكفرة
- سؤال وجواب | كمية المياه حول الجنين قليلة. فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج مرض الرهاب الاجتماعي وضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | فروق بين الإثم والمعصية والخطيئة والذنب الوزر والسيئة الفاحشة
- سؤال وجواب | معنى رواه الشيخان، وما يلزم من اتفاقهما
- سؤال وجواب | المقصود برطوبات الفرج
- سؤال وجواب | معنى الحديث والخبر
- سؤال وجواب | نزل من أنفي سائل أصفر بعد التعافي من نزلة البرد، فهل له علاقة بالمخ؟
- سؤال وجواب | من وكل في إيصال بعض العملات هل يشرع له تحويلها والاستفادة من فرق السعر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل