مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يعني التخلي عن الأسباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة الحساب الجاري في البنوك
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول مع أن نتائج التحاليل سليمة
- سؤال وجواب | المال المدخر من الراتب تؤدى زكاته عند توفر هذين الشرطين
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد
- سؤال وجواب | حكمة المفاوتة بين أحوال الخلق
- سؤال وجواب | حبوب حمراء في فروة الرأس . تشخيصها وعلاجها
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يتعارض مع مشروعية الدعاء
- سؤال وجواب | الأصل إخراج الزكاة من نفس العملة المتوفرة لديك
- سؤال وجواب | مريض بالاكتئاب والأرق والكسل، ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | زكاة الوديعة
- سؤال وجواب | حائرة في مسألة الزواج من مطلق لديه أطفال!
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في زكاة الراتب
- سؤال وجواب | آلام مستمرة منذ الشهر التاسع إلى ما بعد الولادة. ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يخرج وصيه زكاة ماله قبل رفع الوصاية عنه
- سؤال وجواب | فارق السن الكبير ومدى تأثيره في الحياة الزوجية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

الزواج من مقدرات الله وهو رزق فما دور العبد في ذلك؟ مع علمي أن الله يقدر ذلك في ميعاد ووقت محدد عنده ولا دخل للعبد في ذلك.

الرجاء الإفادة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلقد غاب عن ذهن الأخ السائل أن الإيمان بالقدر لا يعني التخلي عن الأسباب، بل إن وقوع المسببات على حسب أسبابها هو من قدر الله تعالى.فمع إيماننا بأن الله بيده كل شيء، وأنه قدرّ كل شيء، فنحن مأمورون من قبل الله بالأخذ بالأسباب، ونؤمن بأن هذه الأسباب لا تعطي النتائج إلا بإذن الله.

ويجمع ذلك عبارة ابن تيمية حيث يقول: فالالتفات إلى الأسباب، واعتبارها مؤثرة في المسببات شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب المأمور بها قدح في الشرع.

ا.هـ مجموع الفتاوى8/528.

ويقول شارح العقيدة الطحاوية: قد يظن بعض الناس أن التوكل ينافي الاكتساب، وتعاطي الأسباب، وأن الأمور إذا كانت مقدرة فلا حاجة إلى الأسباب، وهذا فاسد، فإن الاكتساب منه فرض، ومنه مستحب، ومنه مباح، ومنه مكروه، ومنه حرام، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أفضل المتوكلين يلبس لأمة الحرب، ويمشي في الأسواق للاكتساب.

الطحاوية ص301.وقال ابن القيم: فلا تتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله تعالى، وإن تعطيلها يقدح في نفس التوكل، وإن تركها عجز ينافي التوكل الذي حقيقته اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه، ودفع ما يضره في دينه ودنياه، ولا بد من هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب، وإلا كان معطلاً للحكمة والشرع، فلا يجعل العبد عجزه توكلاً ولا توكله عجزاً.

زاد المعاد 3/67.والحاصل أن تعاطي العبد للأسباب النافعة، سواء في الزواج، أو في الرزق، أو في الدراسة، أو في العلاج داخل في الإيمان بالقدر، ولا ينافيه، وإنما هو مقتضى من مقتضياته، وبغير هذا الفهم للقدر تبطل الحكمة، وتتعطل السنن، وتفسد مصالح الناس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيان أن لا تعارض بين علم الله السابق وبين محاسبة العبد على ما يفعل
- سؤال وجواب | بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده
- سؤال وجواب | بسبب الذنوب والمعاصي لم أعد أخشع ولا أتأثر بأية عبادة، فكيف النجاة؟
- سؤال وجواب | ألم في الخصية يمتد للحالب فهل هو دوالي؟ وهل تؤثر عليه رياضة كمال الأجسام؟
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة الفم الكريهة، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ميقات الزكاة مبني على الأشهر القمرية لا السنة الميلادية
- سؤال وجواب | الطواف حول القبور شرك
- سؤال وجواب | المعتبر في الزكاة قيمة العملة وقت الإخراج
- سؤال وجواب | حكم الحضور للمدرسة للتوقيع فقط دون البقاء للدراسة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف من المشاكل ومن الاختلاط بالناس!
- سؤال وجواب | العلة في نهي المصلي وغيره أن يبزق أمامه أو عن يمينه
- سؤال وجواب | الغش في الامتحانات من صور الغش المحرم
- سؤال وجواب | حساب الزكاة عن المال المستفاد خلال الحول
- سؤال وجواب | ظهور المرأة أمام زوج أختها بالـ (البيجامة)
- سؤال وجواب | شبهة في الإيمان بالقدر وجوابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل