مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القدر يحتج به عند المصائب، لا عند المعائب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر كما حدده الناذر
- سؤال وجواب | هل الصدقة تكفر الكبائر مع الصغائر
- سؤال وجواب | لا يلزم في الكفارات الإطعام في وقت واحد
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: يا هو
- سؤال وجواب | أحكام من قال: لو اشتغلت سأخرج من راتبي كذا
- سؤال وجواب | هل يدعو الشيطان المحتضر لليهودية والنصرانية ؟ ما معنى " فتنة الممات "؟
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | الواجب فعله لمن أكل مما نذره
- سؤال وجواب | حكم من شك في نية التتابع في الأيام التي نذر أن يصومها
- سؤال وجواب | الفرق بين المسلمين وغيرهم في توحيد الله وعبادته
- سؤال وجواب | قلق وتفكير سلبي مرهق أثرا على التركيز والدافعية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته الحامل: "بعد أن تضعي فأنت طالق وستذهبين إلى بيت أهلك"
- سؤال وجواب | نذر المراة لبس الجبّة إن شفى الله أخاها
- سؤال وجواب | حكم تمني الشخص أن يكون شجرة أو طيرا
- سؤال وجواب | طبيبة محتارة في الزواج من شيخ وترك دراستها، أو طبيب تكمل معه تخصصها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هنالك رجل سعى إلى الزنا، وهنالك رجل جاءته امرأة داخل بيته، فهل نقول إن عقوبتهما تختلف لأن الأول سعى والثاني قدر له؟.

خلاصة الفتوى:فالقدر لا يحتج به على الذنوب، وإنما يتعزى به عند المصائب، أما الذنوب فالواجب التوبة منها، ومن سعى إلى الزنا ومن أتى إليه، كل منهما مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب مستوجب للحد، ويزيد الساعي على الآخر بذنب السعي إلى الحرام.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد أجمع أهل السنة على أن القدر لا يحتج به على الذنوب، وإنما يتعزى به عند المصائب، وأما الذنوب فالواجب الإقلاع عنها، والتوبة منها، ولا يحتج بالقدر عليها وإن كانت من قدر الله ، قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية: وقع اللوم على المصيبة التي أخرجت أولاده من الجنة، فاحتج آدم بالقدر على المصيبة، لا على الخطيئة، فإن القدر يحتج به عند المصائب، لا عند المعائب، وهذا المعنى أحسن ما قيل في الحديث.

فما قدر من المصائب يجب الاستسلام له، فإنه من تمام الرضى بالله ربا، وأما الذنوب فليس للعبد أن يذنب، وإذا أذنب فعليه أن يستغفر ويتوب، فيتوب من المعائب، ويصبر على المصائب.

قال تعالى: فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ.

وقال: وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا.

انتهى.وقال في إيثار الحق على الخلق: وقد أجمع أهل الإسلام على أن القدر يتعزى به أهل المصائب ولا يحتج به في المعائب.

انتهى.

وفي كتاب القول المفيد شرح كتاب التوحيد، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن هذا من باب الاحتجاج بالقدر على المصائب لا على المعائب، فموسى لم يحتج على آدم بالمعصية التي هي سبب الخروج بل احتج بالخروج نفسه.

انتهى.وعليه؛ فلا فرق بين من سعى إلى الزنا وبين من أتى إليه، في كون كل منهما زان آثم مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، مستوجب للحد، ولكن يزيد الساعي على الآخر بذنب السعي إلى الحرام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نذر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعدد معين
- سؤال وجواب | أحكام قول الرجل لزوجته مازحا أو متعمدا أو مخطئا: يا أختي
- سؤال وجواب | كل شيء يجري في الكون بقضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | نذرت لبس النقاب إن حملت، فحملت ولبسته، وتريد خلعه للمشقة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري من وقتٍ لآخر
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من كثرة التبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نذر ترك المحرم
- سؤال وجواب | لدي دمل في المناطق الحساسة وحول الفخذين، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح في الدعاء
- سؤال وجواب | مدى إمكانية تناول اللوسترال مع الفالدوكسان والسيالس
- سؤال وجواب | ما يلزم من عجز عن الوفاء بالنذر في وقته المحدد
- سؤال وجواب | حكم من شك هل نوى التتابع في صيام النذر أم لا
- سؤال وجواب | من الذي وضع حدود مكة ؟ ومن الذي حج سرا ؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر صوم شهرين متتابعين إن فعل معصية، ففعلها مرات عديدة
- سؤال وجواب | ما يجب من ملامسة اليد النجسة للثوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل