مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قول الشاعر (إذا الشعب يوماً أراد الحياة) في الميزان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر كما حدده الناذر- سؤال وجواب | هل الصدقة تكفر الكبائر مع الصغائر
- سؤال وجواب | لا يلزم في الكفارات الإطعام في وقت واحد
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: يا هو
- سؤال وجواب | أحكام من قال: لو اشتغلت سأخرج من راتبي كذا
- سؤال وجواب | هل يدعو الشيطان المحتضر لليهودية والنصرانية ؟ ما معنى " فتنة الممات "؟
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | الواجب فعله لمن أكل مما نذره
- سؤال وجواب | حكم من شك في نية التتابع في الأيام التي نذر أن يصومها
- سؤال وجواب | الفرق بين المسلمين وغيرهم في توحيد الله وعبادته
- سؤال وجواب | قلق وتفكير سلبي مرهق أثرا على التركيز والدافعية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته الحامل: "بعد أن تضعي فأنت طالق وستذهبين إلى بيت أهلك"
- سؤال وجواب | نذر المراة لبس الجبّة إن شفى الله أخاها
- سؤال وجواب | حكم تمني الشخص أن يكون شجرة أو طيرا
- سؤال وجواب | طبيبة محتارة في الزواج من شيخ وترك دراستها، أو طبيب تكمل معه تخصصها
أنا أسأل عن بيتين من الشعر يرددهم بعض الفنانين الموريتانيين وهم: إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر، والثاني هو: لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر.
تعني محمدا عليه أفضل الصلاة والسلام؟ وشكراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: أما قول الشاعر: إذا الشعب يوماً أراد الحياة.
فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان، فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس، قال الله تعالى: وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ {التكوير:29}, وقال تعالى: وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا {الفرقان:2}.
وأخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة.
ولكن هذا لا ينافي الأخذ بالأسباب والعمل بجد واجتهاد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعملوا فكل ميسر لما خلق له.
متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: اعقلها وتوكل.
رواه الترمذي وحسنه الألباني، فالعمل من تمام التوكل على الله.
أما البيت الثاني: لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر.
فهو من الغلو المنهي عنه في النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت عن البخاري عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، ولكن قولوا: عبد الله ورسوله.
قال ابن القيم: فهو أعظم الخلق عند الله وأرفعهم منزلة، وذكره سبحانه بصفة العبودية في أشرف مقام مقام الدعوة والإسراء.
راجع الفتوى رقم: 5211، والفتوى رقم:
31891.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نذر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعدد معين- سؤال وجواب | أحكام قول الرجل لزوجته مازحا أو متعمدا أو مخطئا: يا أختي
- سؤال وجواب | كل شيء يجري في الكون بقضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | نذرت لبس النقاب إن حملت، فحملت ولبسته، وتريد خلعه للمشقة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري من وقتٍ لآخر
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من كثرة التبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نذر ترك المحرم
- سؤال وجواب | لدي دمل في المناطق الحساسة وحول الفخذين، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح في الدعاء
- سؤال وجواب | مدى إمكانية تناول اللوسترال مع الفالدوكسان والسيالس
- سؤال وجواب | ما يلزم من عجز عن الوفاء بالنذر في وقته المحدد
- سؤال وجواب | حكم من شك هل نوى التتابع في صيام النذر أم لا
- سؤال وجواب | من الذي وضع حدود مكة ؟ ومن الذي حج سرا ؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر صوم شهرين متتابعين إن فعل معصية، ففعلها مرات عديدة
- سؤال وجواب | ما يجب من ملامسة اليد النجسة للثوب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا