مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأخذ بأسباب الحمل مع الضعف هل يعد تحديا لإرادة الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عاهدت ربها ألا تخلع حجابها إلا أمام زوجها ثم رآها غيره فماذا عليها
- سؤال وجواب | قول الزوج إذا لم يحدث كذا الليلة سوف تحرمين علي
- سؤال وجواب | مَن نذر أن يقدم وجبة العشاء لأصدقائه، هل يجزئه أن يغدِّيهم؟
- سؤال وجواب | الشكّ في فعل ما ينقض العهد
- سؤال وجواب | حكم المحافظة على قول (سبحان الكريم)
- سؤال وجواب | هل تجب زكاة الذهب المعد للزينة إذا كان ملكا للزوج
- سؤال وجواب | لا يستطيع الوصول إلى من له عليه دية. فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الخروف المنذور من خراف الأب
- سؤال وجواب | مفتاح الرضا بما قسم الله
- سؤال وجواب | السعيد من رضي بما قدره الله تعالى عليه
- سؤال وجواب | ما ينعقد به النذر
- سؤال وجواب | من قال: "نذرت أن لا آكل حتى التخمة أو وأنا أشاهد التلفاز"
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز سخرية الناس وأكون أكثر ثقة بنفسي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نذر التصدق بكل ماله
- سؤال وجواب | نذر لله صلاة ركعتين يوميًا ويريد التكفير عن النذر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

نعاني أنا و زوجي من ضعف نتج عنه تأخر الإنجاب لمدة خمس سنوات ثم تم الحمل عن طريق الحقن المجهري وجاء المولود في نهاية الشهر السادس ثم توفي بعد فترة نتيجة نقص النمو، ورأى الدكتور أنه لا يمكن الحمل بالطريقة الطبيعية، فهل تكرار التجربة هو تحد لإرادة الله أم يجب علينا الأخذ بالأسباب إلى أقصى درجة؟ و إذا كان يجب علينا الأخذ بالأسباب لماذا لا نعتبر أن هذا ينطبق عليه قول الله تعالى"وعسى أن تحبوا شيئا و هو شر لكم" وهل إذا استسلمت لإرادة الله في عدم الإنجاب أكون قصرت في حق نفسي عملا بقول رسول الله "تداووا"خصوصا أنني الآن عمري 30 سنة، والدكتور قال إنه يجب أن أحاول حتى ال35؟ أرجو منكم الإفادة، وجزاكم عنا و عن أمة الإسلام كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليس هناك تعارض بين الأخذ بالأسباب وبين الرضا بمشيئة الله وقدره، فكل من السبب والمقدر من خلق الله عزوجل، قال ابن مفلح في الآداب : قال الشيخ تقي الدين رحمه الله : الله هو الذي خلق السبب والمسبب فالالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد ومحو الأسباب بالكلية قدح في الشريعة، بل العبد يجب أن يكون توكله ورغبته إلى الله سبحانه وتعالى، والله يقدر له من الأسباب ما يشاء.

اهـــــ فالله عزوجل بيده الأمور ولكنه جعل لكل شيء سببا، واقتضت حكمته وسنته أن لا يتوصل إلى المسبب إلا بما جعله سببا إليه.

قال ابن العربي في أحكام القرآن عند تفسير قوله تعالى : وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ { يوسف :42 } قال: فيها جواز التعلق بالأسباب وإن كان اليقين حاصلا لأن الأمور بيد مسببها ولكنه جعلها سلسلة وركب بعضها على بعض فتحريكها سنة والتعويل على المنتهى ( يعني القدر) يقين.

اهــ.

فليس في الأخذ بأسباب الحمل وتحصيل الولد اعتراض أو تحد لإرادة الله سبحانه بل إن ذلك مطلوب ما دام بالطرق الشرعية لأن تحصيل الولد من مقاصد الشرع، ولذا شرع الله عزوجل النكاح ورغب فيه.

وأما الاستدلال بقوله تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ { البقرة: 216 } للقعود عن الأخذ بالأسباب فليس صحيحا، فما يدريك أن فيه شرا فلعل فيه خيرا، وإنما يقال ذلك بعد الأخذ بالأسباب، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيئ فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل.

رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

فحث صلى الله عليه وسلم المؤمن على الأخذ بالأسباب وعدم العجز، فإذا لم يقدر له الله ما يريد أو أصابه ما يحذر قال قدر الله وما شاء فعل، وهذا بعد المصيبة، أما قبلها فهو مأمور بأن يستعين بالله وأن يحرص على ما ينفعه وأن لا يعجز، مع العلم أنه لا يجب على الأخت عمل هذه العملية ونحوها من أجل تحصيل الولد، ولا تكون آثمة بترك ذلك إلا إذا طلب الزوج منها ذلك، ونحيلها على الفتوى رقم:

29748.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحوال الناس مع الرضا بما قضاه الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم استضافة الكافر
- سؤال وجواب | نذر صوم 6 أشهر متواصلة إن لم ير النبي في المنام
- سؤال وجواب | واجب من لم يلتزم بالنذر عند حصول شرطه
- سؤال وجواب | الهدايا العشوائية في الألعاب
- سؤال وجواب | إلزام النفس بدفع صدقة للتخلص من المعصية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نذر أو نوى التصدق بنقود ثم اتجر فيها وربح فهل يلزمه التصدق بالربح أيضا ؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر ختم القرآن في ليلة واحدة في الصلاة
- سؤال وجواب | الرضا بما قدر الله والعلم بأن ما للمرء سيناله لا محالة
- سؤال وجواب | لا تجزئ الذبيحة بنية الأضحية والنذر
- سؤال وجواب | نذر صيام سنة فما حكمه إن عجز عن الصوم
- سؤال وجواب | حكم الصبغة السوداء للفتيات
- سؤال وجواب | حكم تقسيم النذر على اثنين
- سؤال وجواب | حكم النذر إذا فات بعذر
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والإمساك، فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل