مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خطورة وكراهة الخوض في القدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم أخذ شيء خاص بجهة العمل
- سؤال وجواب | حكم نشر الصور التي تظهر فيها عورات النساء
- سؤال وجواب | حكم عمل مشروع خيري تكفيرا عن الانتفاع بالمال الحرام
- سؤال وجواب | هل ستعود التجاعيد بعد إيقاف استخدام علاج الريتنويد؟
- سؤال وجواب | إرضاع الحامل لولدها جائز شرعاً غير ممنوع طباً
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وألم في الصدر وخلف الأذن، أفيدوني
- سؤال وجواب | يجب التقيد بشروط الجهة المانحة للراتب التقاعدي
- سؤال وجواب | ما سبب خفقان القلب وضيق التنفس والتعب من أقل مجهود؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الوكيل في المقاولات التكلفة الزائدة بسبب توكيله غيره
- سؤال وجواب | واجب من نذر صيام كل اثنين فمرض
- سؤال وجواب | عسر الزوج هل يسوغ أخذ المنحة المشروطة بعدم الزواج
- سؤال وجواب | عمل الليل سبب لي الأرق وفقدان الشهية!
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج هي فطرة في الأسوياء
- سؤال وجواب | أخشى الإصابة بمرض القلب، وأعاني من ألم في الذراع الأيسر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أولا أنه لا يجوز للعبد أن يقول: لم فعل الله كذا؟ على وجه الاعتراض فذلك كفر من جنس كفر إبليس عليه لعنة الله تعالى، فإن الله تعالى وتقدست أسماؤه حكيم لا يفعل شيئاً عبثاً ولا لغير حكمة ومصلحة، والأدلة القاطعة من الكتاب والسنة دلت على حكمته في أفعاله فيجب التسليم بمقتضى ذلك، وعدم العلم بالحكمة لا يعني عدم وجودها؛ لعدم إحاطة علم الإنسان بها.

قال الله تعالى: وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً{الإسراء: من الآية85}، وقال: وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ {البقرة: من الآية255}، والله سبحانه (ليس كمثله شيء) في ذاته وأفعاله، وله في كل خلق حكمة.

واعلم أن عامة أهل العلم كرهوا الخوض في القدر لأنه سر من أسرار الله ، بل الإيمان بما جرت به المقادير من خير أو شر واجب على العباد، فلا يأمن العبد أن يبحث عن القدر فيكذب بمقادير الله أو يعترض على قضائه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هلكت أمة قط حتى تشرك بالله ، وما أشركت أمة حتى يكون أول شركها التكذيب بالقدر.

رواه الطبراني في المعجم عن عبد الله بن عمر.

وروي عن ابن مسعود مرفوعا: إذا ذكر القدر فأمسكوا.

حسنه الحافظ.

قال الحافظ في الفتح: قال أبو المظفر ابن السمعاني: سبيل معرفة هذا الباب التوقيف من الكتاب والسنة دون محض القياس والعقل، فمن عدل عن التوقيف فيه ضل وتاه في بحار الحيرة، ولم يبلغ شفاء العين ولا ما يطمئن به القلب لأن القدر سر من أسرار الله تعالى، اختص العليم الخبير به، وضرب دونه الأستار، وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم لما علمه من الحكمة، فلن يعلمه نبيا مرسلاً ولا ملكاً مقرباً.

ا.هـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تقديم شهادة براتب أقل للحصول على مساعدة
- سؤال وجواب | ما العلاج الأمثل لفطريات المناطق التناسلية؟
- سؤال وجواب | عوضت البلدية من يسكن المنزل بمنزل آخر، فهل للورثة حق فيه؟
- سؤال وجواب | معيار استحقاق الرسوم الدراسية وأداؤها
- سؤال وجواب | درجة حديث: إني لأكره المرأة المرهاء السلتاء
- سؤال وجواب | يغتسل من الجنابة بدون غسل وجهه ثم يجفف بدنه ويتوضأ ومسح وجهه بمحرمة مبللة
- سؤال وجواب | من وُجد عنده مال حرام لا يعرف صاحبه
- سؤال وجواب | العلاقة بين الطلاب والطالبات في الجامعات
- سؤال وجواب | خطأ الظن بأن من اقترف سيئة لا يلقى خيرا في حياته
- سؤال وجواب | حكم قبول الابن مال أبيه الذي يعمل في بنك
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالجداول الصينية لتحديد جنس المولود
- سؤال وجواب | كيف يصلي المسلم وهو حاضر القلب خاشع ، غير منشغل بخارج عن الصلاة ؟
- سؤال وجواب | تصلي مع الجماعة التي تصلي العصر وتنوي أنت الظهر
- سؤال وجواب | أحكام الانتفاع بالأرباح المكتسبة من سندات البنوك
- سؤال وجواب | أريد الرضا من أمي فأنا نادمة على فعلتي!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل