مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجواب عن شبهة كون الإنسان لم يختر القدوم للدنيا فكيف يعاقب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنفاق الزوجة من مالها على شؤون البيت دون رغبة الزوج
- سؤال وجواب | لدي التهاب في المعدة سبب لي وساوس بوجود أمراض أخرى
- سؤال وجواب | طرق وأساليب الدعوة
- سؤال وجواب | حكم امتداح الزوجة رجلا أمام زوجها والعكس
- سؤال وجواب | هل المثانة العصبية تسبب التبول اللاإرادي؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | جدتي عندها كسر في الحوض، فهل المناسب لها دعامة أم عملية؟
- سؤال وجواب | هل الرضاعة تضر بالحمل، وهل يلزمني فطم رضيعتي؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف للزوجة كذبا وما يلزم أهل البلد إن أفطروا لدخول شوال وكانوا مخطئين
- سؤال وجواب | تراودني نوبات من الحزن والكآبة الشديدة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كفارة من سرق أموالا وأغراضا لا يعرف أصحابها ولا يتذكر مقدارها
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المفصل الحرقفي
- سؤال وجواب | كتب لها الطلاق وتلفظ به في حال الغضب
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | علاقة البروستاتا بالإمساك والقدرة الجنسية
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم الانحلالي وأستخدم فوليك أسيد، فهل ينفع ذلك؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
17 مشاهدة

من الاستفسارات الملحة التي ترد في خاطري وأواجه بها بعض معارفي من غير المسلمين: كيف نقول إن الإنسان مخير وهو أصلًا لم يختر المشاركة في هذه الحياة والعمل للجنة وتجنب النار؟ ونحن نعلم يقينًا أن الله سبحانه وتعالى أرحم بعباده من أمهاتهم فنحن ـ تعالى الله عن التشبيه ـ يصعب علينا، بل يستحيل أن نتصور أن نقوم مثلًا بإلزام أولادنا بالاشتراك في مسابقة من تصميمنا ونعدهم بجوائز لا حصر لها إذا نجحوا، ولكن في المقابل إذا فشلوا فليس لهم سوى العذاب القاسي، وليس لهم الخيار في رفض المشاركة, فمن منا يستطيع أن يتخيل ذلك؟ فكيف يكون ذلك لرب العزة سبحانه وتعالى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فلا خلاف بين العقلاء أن مالك الشيء له أن يفعل به ما يشاء ما دام يملكه, والله تعالى خالق الخلق ومالكهم: لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ {الأنبياء:23}.خلقهم للعبادة وهو غني عنهم؛ لأنه سبحانه يستحق أن يُعبد, فلا يقال له: لم خلقت الخلق لعبادتك ولم تستشرهم؟ لأن هذا السؤال فيه تعدٍّ على حق الله تعالى في التصرف في ملكه كيفما يشاء، والمثال الذي ضربته مثلًا لحال الخالق سبحانه مع خلقه لا يستقيم؛ لأن الوالد الذي يجبر أولاده على المشاركة في المسابقة لا يملك أن يهب أولاده أسباب الفوز من الذكاء والفطنة والقدرة، لأن هذه بيد خالقهم، وهو أيضا ليس مالكًا لهم يتصرف فيهم كيف يشاء، فإذا عذبهم الأب على عدم النجاح كان ظالمًا لهم, ولكن الله تعالى لما خلق الخلق لعبادته مكّنهم من النجاح, والفوز فأرسل إليهم الرسل, وأنزل عليهم الكتب, وبين لهم الطريق الموصلة للجنة والموصلة إلى النار, بمعنى أنه أعطاهم الإجابة الصحيحة التي يتمكنون بها من الفوز وما عليهم إلا العمل، وأخبر أنه لا يعذبهم قبل ذلك: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا {الإسراء:15}.فإذا رسبوا بعد هذا كله فإنهم يستحقون العذاب, وبهذا يتبين لك عدم المساواة بين فعل الله تعالى بعباده وبين فعل ذلك الأب بأولاده، وقد قال الله تعالى: فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل:74}.قال ابن العربي: يَعْنِي لَا تَضْرِبُوا أَنْتُمْ الْأَمْثَالَ لِلَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَقُولُ وَيُرِيدُ، وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ مَا تَقُولُونَ وَمَا تُرِيدُونَ.

اهــ.وكون الإنسان غير مخير في قدومه لهذه الدنيا لا يعني أنه غير مخير في أفعاله فيها، فلا تلازم بين الأمرين, بل مكّنه الله تعالى من فعل الخير والشر، وبين له طريقهما: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ {البلد:10}.ورغّبه في طريق الخير وحذّره من طريق الشر, وعلم الله تعالى الطريق الذي سيسلكه الإنسان, وكتبه عنده في اللوح المحفوظ, ورتب عليه جزاءه في الآخرة, فقولك: إنه غير مخير في العمل للجنة والنار هو قول يحتاج شيئًا من التفصيل، وراجع الفتوى رقم:

36591�

� بعنوان: معنى الجبر والاختيار وما أحالت عليه من فتاوى.ومن المهم أيضًا أن تعلم أن الله تعالى لا يظلم الناس شيئًا، كما قال عز وجل، إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:40}.فإذا أيقنت بهذا فلا تُتعب نفسك وقلبك في البحث عن أمور لا يدركها عقلك, والواجب عليك فيها التسليم، فأشغل نفسك بما خلقت له ولا تشغلها بغير ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مخالفة الإجماع. كفر أم معصية؟
- سؤال وجواب | ليس للعامل أن يسترد من عمله أكثر مما دفعه لمصلحة ما للعمل
- سؤال وجواب | العمل التطوعي خير معين على طرد الحزن والهم
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجورب الواسع
- سؤال وجواب | ما يفعل عند تعارض الأدلة
- سؤال وجواب | صداع مع الغثيان عند الجوع
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وقلة نوم وانعزال عن الناس!
- سؤال وجواب | ما نوع الأغذية التي تساعد في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف ينسى الإنسان ماضيه المؤلم ويركز على الحاضر؟
- سؤال وجواب | هل يلتحق بقسم دراسات يدرس مناهج الأشاعرة
- سؤال وجواب | أعاني من تشقق دائم في الشفاه، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الخلاف في كتابة بعض الكلمات خاضع لأهل الرسم وليس للقراء
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الخوف من الموت والقلق
- سؤال وجواب | أعاني من سواد في المناطق الحساسة وتحت الإبط، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم منع الأب ابنه من الزواج بفتاة يريدها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل