مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قدرة الله وإرادته تتعلق بالممكنات لا بالمستحيلات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الفوائد الطبية للعمرة؟
- سؤال وجواب | من طرق تعلم قراءة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المحفوظة لأصحابها
- سؤال وجواب | لدي وجع متواصل في اليد اليسرى لم ينفع معه شيء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل: استخدام فرشاة الأسنان العادية أم الكهربائية؟
- سؤال وجواب | حكم نسخ المحاضرات ونشرها دون إذن مؤلفها
- سؤال وجواب | المرجع في الحائل اليسير والكثير
- سؤال وجواب | بماذا أنصح أصحاب المشاكل العائلية من تلامذتي؟
- سؤال وجواب | فضل سورة البقرة هل يناله من قرأها مجزأة
- سؤال وجواب | المستحب لمن مرَّ بآية رحمة أو عذاب
- سؤال وجواب | استفادة المدرّب من تمارين غيره دون معرفة موافقتهم
- سؤال وجواب | التهاب على القضيب بعد الجماع .ما المشكلة وما العلاج؟
- سؤال وجواب | فجأة أصبحت أعاني من ضعف في الانتصاب فهل السبب نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | حكم التطوير والتصرف في برنامج بعد مصادرة الشركة المنتجة له
- سؤال وجواب | هل ما أسمعه عن أضرار خل التفاح والإثمد صحيحة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

لدي بعض الوساوس حول قدرة الله وإرادته، وأريد أن أعرف ما الذي يجب علي معرفته في هاتين الصفتين فمثلا عندما أقول في نفسي هل يقدر الله أن يعذب نبيه؟ فأنا أتوقف عند هذا لأن النبي هو أشرف الخلائق وأعظمها عند الله ، لا لقوة النبي ( صلى الله عليه وسلم )وقدرته ، أيضا هل يقدر الله على أن يجعل ذكرين من بني آدم يتناكحان ثم ينجبان طفلا فأنا أخاف ان يكون عبثا في حق الله وانا لا أدري .أريد منكم الإجابة على هذا السؤال؛ لأنه قد أتعبني كثيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فدع عنك الوساوس ولا تبال بها، ولا داعي لهذه الأفكار والتساؤلات، وإنما يكفيك أن تؤمن بأن الله على كل شيء قدير، وتؤمن بأنه ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وقد بين العلماء ما تتعلق به قدرة الله تعالى، وأنها متعلقة بكل ممكن، وكذا إرادته تعالى فإنها متعلقة بالممكنات، قال السفاريني في منظومته:بقدرة تعلقت بممكنِ كذا إرادة فَعِهْ واستبنِفدل على أن قدرة الله وإرادته تتعلق بالممكنات لا بالمستحيلات، وقد بين العلماء أن المستحيل الذي لا تتعلق به القدرة والإرادة ينقسم إلى قسمين، مستحيل لذاته فهذا لا يتصور تعلق القدرة به البتة، ومستحيل لغيره فهذا يمكن أن تتعلق به القدرة، ولا يمتنع وقوعه إذا أراد الله ذلك.ولمزيد من التفصيل ننقل لك طرفا من كلام العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح كلام السفاريني المتقدم، قال عليه الرحمة: قال: (واقتدر بقدرة تعلقت بممكن) ، يعني من صفات الله تعالى القدرة، وقال: اقتدر، من باب المبالغة وهي أبلغ من قدر؛ لأن اقتدر تدل على صفة ذاتية لازمة، قال الله تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) (القمر: 54) (فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ) (القمر: 55) ، وقال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة: الآية 20) ، والآيات في هذا كثيرة.

لكن المؤلف رحمه الله قيد القدرة حيث قال: (تعلقت بممكن) ، وتعلقت بالواجب أيضاً من باب أولى، ولم تتعلق بالمستحيل؛ لأن المستحيل ليس بشيء، فضلا عن أن يكون مقدورا عليه.

لكن المستحيل الذي يتصور ذهننا أنه مستحيل: مستحيل لذاته، ومستحيل لغيره.

أما المستحيل لذاته فهو مستحيل لا يمكن، فلو أن أحداً قال هل الله قادر على أن يخلق مثله؟ لقلنا: هذا مستحيل، لكن الله قادر على أن يخلق خلقا أعظم من الخلق الذي نعلمه الآن، ونحن نعلم أن أعظم مخلوق نعلمه هو العرش، فهو أعظم من كل شيء من المخلوقات التي نعلمها، ومع ذلك نعلم أن الله قادر على أن يخلق أعظم من العرش، لكن الشيء المستحيل لذاته هذا غير ممكن.

كذلك نحن نعلم أنه يستحيل في العادة - وليس لذاته - أن يقع خسوف القمر في أول الشهر، فهذا مستحيل حسب العادة، ونعلم أيضاً أنه لا يمكن أن يهل الهلال ثم تخسف الشمس بعد غروبه، فهذا نعلم علم اليقين أنه لن يكون، لكن لغيره، أي حسب ما أجرى الله العادة، وإلا فإن الله قادر على أن يكسف القمر في أول الشهر وعلى أن يهل الهلال ثم تخسف الشمس بعد غروبه.

إذاً قول المؤلف رحمه الله : ((تعلقت بممكن) نقول: ضده المستحيل، فالمستحيل لا تتعلق به القدرة؛ لأنه على اسمه مستحيل، ولكن يجب أن نعلم - حتى لا يتوهم واهم إننا خصصنا ما عممه أو قيدنا ما أطلقه - أن المستحيل نوعان: مستحيل لذاته ومستحيل لغيره.

فالمستحيل لذاته: لا يمكن أن تتعلق به القدرة، كما مثلنا وقلنا: لو قال قائل: هل يقدر الله أن يخلق مثله؟ قلنا: هذا مستحيل لذاته، لأن المماثلة مستحيلة، وأدنى ما نقول في ذلك: أن هذا مخلوق والرب خالق، فتنتفي المماثلة على كل حال.

والمستحيل لغيره: بمعنى أن الله تعالى أجرى هذا الشيء على هذه العادة المستمرة التي يستحيل أن تنخرم، ولكن الله قادر على أن يخرمها، فهذا نقول إن القدرة تتعلق به، فيمكن للشيء الذي نرى أنه مستحيل بحسب العادة أن يكون جائزا واقعاً بحسب القدرة، وهذا الشيء كثير، فكل آيات الأنبياء الكونية من هذا الباب (المستحيل لغيره) ؛ فانشقاق القمر للرسول عليه الصلاة والسلام مستحيل لغيره، لكن غير مستحيل لذاته لأنه وقع، والله قادر على أن يشق القمر نصفين، بل قادر على أن يشق الشمس نصفين.

ونحن - مثلا - نرى أن من المستحيل أن تنزل الشمس حتى تحاذي منارة المسجد، ومن ادعى ذلك كذبناه، وقلنا: هذا مستحيل.

لكن لا بد أن نعلم أن هذا مستحيل لغيره لا لذاته، أي أنه مستحيل حسب ما أجرى الله العادة، لكن الله قادر على أن ينزل الشمس حتى تحاذي المنارة، بل ودون المنارة، فإنها يوم القيامة تكون على رؤوس الناس بقدر ميل، بقدرة الله.

فعبارة المؤلف رحمه الله : (تعلقت بممكن) تحتاج إلى بيان، فإن ظاهر كلامه أن القدرة لا تتعلق بالمستحيل، ونحن نقول: لا بد في ذك من التفصيل، فالمستحيل لذاته لا تتعلق به القدرة لأنه ليس موجودا، ولا يمكن أن يوجد، ولا يفرضه الذهن، كما انه لا يمكن أن يكون الشيء متحركا ساكنا في آن واحد؛ لأنه إن كان متحركاً فليس بساكن، وإن كان ساكناً فليس بمتحرك.

أما المستحيل لغيره - يعني الذي يكون بحسب العادة غير ممكن - فهذا تتعلق به القدرة، والأمثلة على ذلك كثيرة جداً، فإن كل آيات الأنبياء الكونية من هذا الباب.

انتهىوبه يتبين جواب ما يعرض لك من التصورات، ويتضح ما تتعلق به قدرة الرب تعالى وإرادته.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما أسمعه عن أضرار خل التفاح والإثمد صحيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة النساء جماعة
- سؤال وجواب | حكم سماع تسجيلات المحاضرات الجامعية الخاصة
- سؤال وجواب | هل ينتقل نقص المناعة من القطط إلى الإنسان؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة المال المودع إذا وهبه ربه لمن أودعه عنده
- سؤال وجواب | عدم التركيز والارتباك عند الحديث مع أحد مباشرة
- سؤال وجواب | هجر الصديق لتجنب أذاه
- سؤال وجواب | مترددة في أخذ الإسبرين خشية الإجهاض مرة أخرى
- سؤال وجواب | موقف الشرع من العادات والتقاليد
- سؤال وجواب | الخالة تظهر أمام أبناء أختها كغيرهم من المحارم
- سؤال وجواب | هل لا بد من استئصال الخصيتين الضامرتين؟
- سؤال وجواب | خطة منهجية ‏لقراءة كتب ابن القيم في الرقائق والتربية
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وتتابع الأفكار السلبية في رأسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من الأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | ما رأيكم بحبوب زبركسا النفسية؟ وهل تسبب السمنة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل