مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام وأقسام إتيان الكاهن والعراف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلما استخرت للزواج شعرت بعدم الراحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | شعري متطاير ومنفوش، كيف أعالج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | الخدر في أجزاء الجسم وعلاجه
- سؤال وجواب | أعجب بي شاب وأعجبت به. فكيف أرتبط به؟
- سؤال وجواب | ما يجب على مات ولم يصم رمضانين لمرضه وكبر سنه
- سؤال وجواب | كناية الطلاق لا يقع بها الطلاق إلا بنية مقارنة لأول اللفظ
- سؤال وجواب | هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر
- سؤال وجواب | زواجي قريب ولا أعرف كيف أتعامل مع الوضع الجديد؟
- سؤال وجواب | الجمع بين طواف الإفاضة والوداع
- سؤال وجواب | بعد استعمال أدوية القلق أشعر بخدران ونعاس!
- سؤال وجواب | تريد مخالعة زوجها لأنه لا ينجب فهل له أن يطالبها بالتنازل عن المهر؟
- سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | حكم الزواج من ربيبة الجد
- سؤال وجواب | هل أتزوج بمن تكبرني بسنة؟ وكيف أستعد للزواج ماديا ونفسيا؟
- سؤال وجواب | يعاقب المرء على نيته الفاسدة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

ذهب رجل إلى أحد الأشخاص الذين يخرجون الجن من أجساد الناس عن طريق النفخ في وجوههم فيتكلم معه الجن ويطلب منه الخروج فيخرج من جسد المصاب وهو ذهب في الأصل ليشاهد ما يحدث..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد الكلام مع الجن وسؤالهم وتصديقهم لا يعتبر كفرا، كما لا يعتبر كلامهم عما شاهدوه من الغيب المطلق، فالغيب المطلق: هو ما غيبه الله عن جميع خلقه، فلم يطلع عليه أحدا منهم؛ بل استأثر الله تعالى بعلمه، وقد تكلم أبو هريرة مع الجني السارق وصدقه، كما في حديث البخاري.

ولكنه لا يجوز للمسلم إتيان الكهان والعرافين الذين يستعينون بالجن؛ لأن الجن أهل خداع وكذب فلا يجوز استرقاء من يستعينون بهم ولا سؤالهم ولا تصديقهم في قولهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

رواه أحمد.ويختلف حكم من أتى الكاهن أو العراف باختلاف حاله، فمن أتاه وصدقه في قوله معتقداً علمه بالغيب، فإنه يكفر كفراً مخرجاً من الملة، وذلك لإشراكه به مع الله في علم الغيب الذي استأثر به لنفسه، قال سبحانه: قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ {النمل:65}.وأما من أتاه وصدقه مع اعتقاده أنه لا يعلم الغيب، وأنه يأخذ أخباره من الجن الذين يسترقون السمع، أو من القرين المصاحب للإنسان، فبعض العلماء قال: إنه يكفر كفراً مخرجاً من الملة، والبعض الآخر قال: كفراً دون كفر، وهو كبيرة من الكبائر.

وإن أتاه لمجرد السؤال ولم يصدقه، فهذا لم يكفر لكنه ارتكب كبيرة من الكبائر، ويحرم ثواب صلاته أربعين يوماً زجراً له على معصيته، فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.

رواه مسلم وأحمد عن بعض أمهات المؤمنين.

فقد جاء في تيسير العزيز الحميد: قوله: "من أتى كاهنًا." إلى آخره، قال بعضهم: لا تعارض بين هذا الخبر، وبين حديث: "من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" إذ الغرض في هذا الحديث أنه سأله معتقدًا صدقه وأنه يعلم الغيب فإنه يكفر، فإن اعتقد أن الجن تلقي إليه ما سمعته من الملائكة، أو أنه بإلهام فصدقه من هذه الجهة لا يكفر كذا قال، وفيه نظر، وظاهر الحديث أنه يكفر متى اعتقد صدقه بأي وجه كان، لاعتقاده أنه يعلم الغيب، وسواء كان ذلك من قِبَل الشياطين، أو من قِبَل الإلهام لا سيما وغالب الكهان في وقت النبوة إنما كانوا يأخذون عن الشياطين، وفي حديث رواه الطبراني عن واثلة مرفوعًا: "من أتى كاهنًا فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة، فإن صدقه بما قال كفر" قال المنذري: ضعيف.

فهذا ـ لو ثبت ـ نص في المسألة لكن ما تقدم من الأحاديث يشهد له، فإن الحديث الذي فيه الوعيد بعدم قبول الصلاة أربعين ليلة ليس فيه ذكر تصديقه، والأحاديث التي فيها إطلاق الكفر مقيدة بتصديقه.

اهـوقال العلامة الشيخ ابن باز: لا يجوز الذهاب إلى العرافين والسحرة والمنجمين والكهنة ونحوهم، ولا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم، ولا يجوز التداوي عندهم بزيت ولا غيره؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن إتيانهم وسؤالهم وعن تصديقهم؛ لأنهم يدعون علم الغيب، ويكذبون على الناس، ويدعونهم إلى أسباب الانحراف عن العقيدة، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة» (أخرجه مسلم في صحيحه)، وقال صلى الله عليه وسلم: «من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم»، وقال عليه الصلاة والسلام: «ليس منا من سحر أو سحر له، أو تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له»، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وفيما أباح الله من التداوي بالرقية الشرعية والأدوية المباحة عند المعروفين بحسن العقيدة والسيرة ما يكفي والحمد لله، والله ولي التوفيق.

اهـوقال الشيخ ابن عثيمين: "والذي يأتي إلى الكاهن ينقسم إلى ثلاثة أقسام:القسم الأول: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله من غير أن يصدقه، فهذا محرم، وعقوبة فاعله أن لا تقبل له صلاة أربعين يوماً، كما ثبت في صحيح مسلم (2230) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً).القسم الثاني: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ويصدقه بما أخبر به، فهذا كفر بالله عز وجل؛ لأنه صدقه في دعوى علمه الغيب، وتصديق البشري دعوى علم الغيب تكذيب لقول الله تعالى: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) النمل (65) ولهذا جاء في الحديث الصحيح: (من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم).القسم الثالث: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ليبين حاله للناس، وأنها كهانة وتمويه وتضليل، وهذا لا بأس به، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى ابن صياد، فأضمر له النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً في نفسه، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم ماذا خَبَّأ له؟ فقال: الدخ، يريد الدخان" انتهى من مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (2/184).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أسباب الاختناق أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | رفع الصوت بالقرآن ليغطي على صوت الغناء. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | لون العينين الأكثر حساسية للضوء - الفيتامين المأخوذ من الشمس - الفيتامين الموجود في التمر
- سؤال وجواب | أعاني من الحزن الدائم، وأتمنى السفر لمكان بعيد لا يوجد به أحد.
- سؤال وجواب | موقف الورثة إذا ادعى أحدهم ملكيته للشقة التي كان يسكنها الميت دون بينة
- سؤال وجواب | بكيت أثناء الرقية وتثاءبت وشعرت بآلام فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوجة لو أخذت من مال زوجها دون إذنه
- سؤال وجواب | أشعر بخوف من شيء اسمه لا أستطيع!
- سؤال وجواب | الأجير إذا سلم نفسه ولم يستعمله المستأجر يستحق الأجرة.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في عظام الساقين خاصة عند لعب الكرة أو الجري
- سؤال وجواب | أنا مصاب بوسواس العقيدة منذ سنوات وقد أتعبني كثيرا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحرام لا يصير مباحاً بفتوى
- سؤال وجواب | الملتزم ليس معصوما من الخطأ. فما الفرق بينه وبين غير الملتزم؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج رائحة العرق السيئة والنفاذة؟
- سؤال وجواب | حكم قطع العلاقة مع الأب المتسبب بأذية أولاده بالسحر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل