مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الملتزم ليس معصوما من الخطأ. فما الفرق بينه وبين غير الملتزم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أكون إنسانة طبيعية أستطيع إسعاد نفسي ومن حولي؟
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة متزوجة وطلبت الزواج منها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما يحتاجه طالب العلم للتغلب على الفشل الدراسي
- سؤال وجواب | لم يجد صرفا فجعل الباقي هدية
- سؤال وجواب | دفع قدر الفقر بقدر الدعاء
- سؤال وجواب | الصلاة في الصف الثاني دون تمام الأول خلاف السنة
- سؤال وجواب | مدى علاقة الكي بتحصيل الحظ الجيد والسعادة
- سؤال وجواب | كيف أنصح صديقتي بترك عملها المختلط؟
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج مطلقته حقوقها وإثم من يعينه
- سؤال وجواب | لا يعتب على زوجته في خلق ودين ولا يميل إليها. فهل يطلقها
- سؤال وجواب | اللفظ الموضوع للنذر لا يحتاج إلى نية
- سؤال وجواب | حكم إخصاء الحيوانات
- سؤال وجواب | بعد أن عقدت على زوجتي رأيتها قبيحة فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ضرب الطالبات
- سؤال وجواب | استقلت من وظيفتي فأصبت بالاكتئاب في مرحلة البحث عن أخرى
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
2 مشاهدة

السلام عليكم لا أفقه كثيرا معنى الالتزام، أقصد أنا أفهم أنه يعني أن يلتزم المرء بكلام الله ، ثم الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ثم العلماء، لكن الملتزم ليس معصوما من الخطأ، والغلط لا بد منه، إذًا ما الفرق بينه وبين غير الملتزم؟ جزاكم الله خيرا...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الالتزام: مصطلح معاصر يقصد به الاستقامة على دين الله ظاهرا وباطنا بفعل الواجبات والمستحبات، والابتعاد عن المحرمات والمكروهات.

ولا يعني أن الملتزم معصوم من الخطأ والتقصير، ولكنه محافظ على دينه مهتم بتنفيذ أوامر ربه ومتبع لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وظاهر عليه الاستقامة واتباع السنة في ملبسه وهيئته وتعامله وسائر جوانب حياته، ومبتعدا عن المعاصي الظاهرة والباطنة قدر الاستطاعة، وإن قصر أو أخطأ سارع إلى التوبة والاستغفار والندم، وهذا هو السابق بالخيرات.

وغيره قد يكون محافظا على الفرائض والواجبات مبتعدا عن الكبائر والمحرمات، لكنه مقصر في السنن والمستحبات، فهذا على خير وطاعة، وهو المقتصد، ولكن الأول أحسن دينا واستقامة منه.

والثالث يقصر في بعض الطاعات ويقع في بعض المحرمات، وهذا أدناهم منزلة ورتبة، وهذا هو الظالم لنفسه، قال سبحانه: ﴿ثُمَّ أَورَثنَا الكِتابَ الَّذينَ اصطَفَينا مِن عِبادِنا فَمِنهُم ظالِمٌ لِنَفسِهِ وَمِنهُم مُقتَصِدٌ وَمِنهُم سابِقٌ بِالخَيراتِ بِإِذنِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الفَضلُ الكَبيرُ﴾.[فاطر: 32]، والثلاثة الأصناف كلها موعودة بالجنة، لكن على تفاوت ببنها في الدرجات.

فعلى المسلم أن يكون من المسارعين إلى الطاعة، ويختار أفضل الأوصاف وأحسن الدرجات، ويكون صاحب همة عالية لطلب الآخرة، ولا يكتفي بالنجاة من النار فقط.

وفقنا الله وإياك للمسارعة إلى الطاعات والفوز بأعلى الدرجات..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العوامل التي يكون الصيام بها وجاء للشباب
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام غير المريحة في وجهي.
- سؤال وجواب | تسارع في النبض مع شعور بالشلل في الأرجل، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين التوحد، والتوحد الظاهري، والحرمان البيئي؟
- سؤال وجواب | هل لحبوب منع الحمل ياسمين أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | زواج من لم يكن عنده مؤن النكاح
- سؤال وجواب | البلل بعد الوضوء بين الإحساس والتحقق
- سؤال وجواب | حكم صيام من صلى محدثًا متعمدًا بدون عذر
- سؤال وجواب | أمثلة مما حدث في عهد النبي مما يوجب التعزير
- سؤال وجواب | مسائل في تعنت الزوج عن الإنفاق على زوجته
- سؤال وجواب | هل له استثمار أموال فوائد المجلس الحسبي؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالأغراض التي أمرته الشركة بالتخلص منها
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أخذ شيئا من مال الدولة
- سؤال وجواب | تجارب في طفولتي سببت لي خوفا من الخروج من البيت، هل هذا مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم تبديل لحم الأضحيه بلحم آخر وعدم التصدق بشيء من الأضحية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل