مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الترهيب من الاتهام بالعين، وحكم العلاج بالأخذ من أثر العائن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استخدام البروكسي في فتح موقع محظور
- سؤال وجواب | هل قطرة الدم الواحدة تعد حيضا؟
- سؤال وجواب | حكم ترك المريض بدون علاج
- سؤال وجواب | موقف الطالبة من تقصير المشرف على أطروحتها
- سؤال وجواب | طلب الدروس المسجلة لمن كان قادرًا على حضورها
- سؤال وجواب | وجود قطعة لحم صغيرة بالقرب من مكان الغرز بعد عملية الولادة.
- سؤال وجواب | ارتكاب الطالبة لمعصية التبرّج أثناء الدراسة لا يوجب تحريم الشهادة
- سؤال وجواب | الدم العائد بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | الشراء بنية استرجاع المال والاحتفاظ بالقطع
- سؤال وجواب | لبس الكعب العالي أمام الزوج في البيت
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الآنية، ولا أعلم هل شفيت أم لا؟
- سؤال وجواب | ما هو النظام الغذائي الذي يرفع الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من لا يعد الصفرة والكدرة حيضا
- سؤال وجواب | شفاعة السقط لوالديه
- سؤال وجواب | هل يعود الرحم كما كان بعد الولادة؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
7 مشاهدة

أشخاص ذهبوا إلى وليمة لأحد أقاربهم، وبعد عودتهم لاحظوا أن ابنهم بدأ يشعر بآلام في بطنه كلما تناول طعاما، فشكوا في أحد أقاربهم أنه أصاب ابنهم بعين، فبعثوا شخصا منهم خفية، بمنشفة مبللة، ومسح بها على مقبض باب بيت هؤلاء الأقارب دون علمهم، وكذلك مسح عتبة مدخل بيتهم، ثم بعد ذلك وضعوا هذه المنشفة في ماء، واغتسل بها الولد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله لنا ولهذا الابن العافية, وننصح دائمًا بالتحصن من العين وغيرها من المؤذيات، بالمواظبة على الأذكار, ونوصي بالحذر من إساءة الظن بالناس ولا سيما الأقربين, واتهامهم دون بينة واضحة، أو قرينة ظاهرة، فقد منع الشرع اتهام المسلم بالسوء, كما قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12}، وفي حديث الصحيحين: إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث.وقد فسر ابن كثير الظن المنهي عنه بالتهمة, والتخون للناس في غير محله، وذكر قول عمر -رضي الله عنه-: لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءًا، وأنت تجد لها في الخير محملًا.

وذكر حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة، ويقول: ما أطيبك وأطيب ريحك، ما أعظمك وأعظم حرمتك، والذي نفس محمد بيده؛ لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك، ماله ودمه، وأن يظن به إلا خيرًا.

رواه ابن ماجه.

وروى الطبري عند تفسيره عند هذه الآية: عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: نهى الله المؤمن أن يظن بالمؤمن شرًا، ثم قال: إن ظن المؤمن الشر لا الخير إثم؛ لأن الله تعالى نهاه عنه.

انتهى.

ثم إن العين من قدر الله تعالى، الذي أكد الرسول صلى الله عليه وسلم سرعة نفاذه، وأما في علاجها فقد أمر رسول الله -عند التحقق من العائن- أن يغتسل العائن، ثم يغتسل منه المعين، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العين حق.

متفق عليه، زاد مسلم: ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا.

وروى سهل بن حنيف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة, حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الحجفة، اغتسل سهل بن حنيف, وكان رجلًا أبيض، حسن الجسم والجلد، فنظر إليه عامر بن ربيعة، أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل, فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة، فلبط سهل, فأتى رسول الله فقيل له: يا رسول الله ؛ هل لك في سهل, والله ما يرفع رأسه وما يفيق!.

قال: هل تتهمون فيه من أحد؟ قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر, فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت, ثم قال له: اغتسل له, فغسل وجهه ويديه ومرفقيه، وركبتيه وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح, ثم صب ذلك الماء عليه، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه, ثم يكفئ القدح وراءه، ففعل به ذلك, فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

رواه أحمد في مسنده.

وأما ما ذكرتم، فليس فيه علاج للعين، وهو أمر لا تعرف منفعته من طريق الشرع، ولا من طريق العقل، فلا يعتبر طريقة صحيحة.قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع الفتاوى: أما الأخذ من فضلات العائن، فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته، وثوبه.

والله أعلم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسوء حالتي عند اتباع حمية غذائية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الختان من ملة إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | حكم الوظيفة والراتب بشهادة حصل عليها بالغش
- سؤال وجواب | علاقة تحسس الأنف بضيق التنفس
- سؤال وجواب | حكم الزواج من مجهولة النسب
- سؤال وجواب | حلول مشكلة الزواج في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة التشتت والانزعاج من كل شيء؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هل يصلي المسافر قصرا في بيته أم جماعة في المسجد ؟
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج لامرأته من العمل
- سؤال وجواب | هل علاج جرثومة المعدة يؤثر على الرضيع؟
- سؤال وجواب | صدق الرؤى وانشغال المرء بها
- سؤال وجواب | هل يجوز تقليد الخَتْم، للحصول على الحق؟
- سؤال وجواب | ملء الباحث الاستمارات دون الرجوع للناس للحصول على الترقية
- سؤال وجواب | الحصول على رخصة القيادة بالوساطة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل