مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل قطرة الدم الواحدة تعد حيضا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نصيحة للزوج الذي يكثر أمام زوجته في ذكر تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | أعاني من تفكير كثير وقلق وتوتر وعدم تركيز.
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة ملاحظة الذين أساؤوا إلي في كثير من أعمالي وأحوالي
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج بعد انتهاء الحيض هل تؤثر على صحة الحج
- سؤال وجواب | ما الفرق بين مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وبين مرض اضطراب الفصام العاطفي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء مواد البناء بقرض ربوي
- سؤال وجواب | كيفية صرف الفتاة لخطيبها عن الحديث عن الأمور الزوجية الخاصة
- سؤال وجواب | لا مانع من وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالعظمة
- سؤال وجواب | أخرت القضاء حتى دخل رمضان ولم تقض بسبب المرض فما حكمها
- سؤال وجواب | الإعاقة الجسدية وأثرها في تقليل فرص الزواج بالنسبة للمرأة وكيفية التعايش مع ذلك
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من عادتها الشهرية إفرازات بنية دون نزول دم
- سؤال وجواب | التغيير يبدأ من داخل النفس
- سؤال وجواب | ألم في الصدر واليد, وتسارع في دقات القلب. هل هي ذبحة صدرية؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط عدم التبديل والاسترجاع للبضاعة، ومن يتحمل مؤنة رد المبيع
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم مباشرة حتى ولو كنت متعبا. فهل من علاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

في يوم الخميس الماضي وعندما بدأت الاستعداد لصلاة العشاء فوجئت بقطرة من دم الحيض فأمسكت عن الصلاة ونمت على ذلك، وعندما أصبحت لم أجدها وانتظرت إلى حين صلاة الظهر، ولما لم أجدها مرة أخرى قمت فصليت الظهر.

والعصر.

والمغرب.

والعشاء (يوم الجمعة) وصلاة الصبح لليوم السبت، وإلي الآن لم يظهر أي شيء مع العلم بأن هذه أيامها فلا أدري هل هذه استحاضة أم ماذا.

مع العلم بأنني لم اغتسل بل استحممت حمامي العادي وصليت؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف أهل العلم فيما إذا رأت المرأة قطرة أو نقطة أو نحو ذلك من الدم ثم أعقب ذلك انقطاع الدم هل تعتبر هذه القطرة حيضا أم لا؟ فذهب الجمهور إلى أنها لا تعتبر حيضا، لأنها أقل من أقل الحيض عندهم، على اختلاف بينهم في تحديد أقل الحيض، فمذهب الحنفية أنه ثلاثة أيام بلياليها، ومذهب الشافعية والحنابلة أنه يوم وليلة، وقد صرح الجمهور بأنه متى نقص الدم عن أقل الحيض فهو دم استحاضة، لا حيض.

وذهب المالكية: إلى أن هذه القطرة ونحوها من الدم تعد حيضا لأنها تدخل عندهم في أقل الحيض من جهة المقدار، مع اتفاقهم على أنه لا حد لأقل الحيض من جهة الزمان، وقد صرح عدد من المالكية بذلك.

قال صاحب الفواكه الدواني: الحيض لا حد لأقل زمنه، وأما باعتبار أكثره فحده خمسة عشر يوما لمن تمادى بها، وأما اعتبار الخارج، فله حد باعتبار أقله،وهو القطرة.

الفواكه ج1/119.

وقال صاحب كفاف المبتدئ في موجبات الغسل: وقطرة حيض وغيبة الكمر === يقينا أو شكا بقبل أو دبر.

والشاهد من النظم قوله: وقطرة حيض، والراجح -والله أعلم- هو مذهب الجمهور لعدة أوجه: الوجه الأول: أن الحيض لغة هو سيلان الشيء وجريانه، يقال: حاضت الأرنب إذا سال منها الدم، وحاضت الشجرة إذا سال منها الصمغ، ومعلوم أن وصف السيلان والجريان لا يتحقق لغة في هذه القطرة، فلا تكون حيضا، لما تقرر عند أهل العلم من أن الألفاظ الواردة في الكتاب والسنة تحمل على المعاني الشرعية لأنها المقصودة من خطاب الشارع، فإن لم يكن لها معانٍ شرعية كما هو الحال في لفظ الحيض حملت على معانيها اللغوية، لقول الله تعالى في وصف القرآن: بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ [الشعراء:195]، ولقوله جل وعلا: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم [إبراهيم:4]، فهذا يبين أن الألفاظ الواردة في الكتاب والسنة ما لم ينقلها الشارع إلى معانٍ شرعية تبنى على معانيها اللغوية.

الوجه الثاني: ما رواه ابن أبي شيبة عن علي رضي الله عنه قال: إذا رأت المرأة بعد ما تطهر من الحيض مثل غُسالة اللحم أو القطرة من الرعاف أو فوق ذلك أو دون ذلك، فلتنضح بالماء ولتصلِّ ولا تغتسل، إلا أن ترى دما غليظا فإنما هي ركضة من الشيطان في الرحم.

فهذا الأثر عن علي رضي الله عنه يدل على أن ما تراه المرأة من قطرة دم ونحوها لا تعد حيضا حتى ترى دما غليظا.

الوجه الثالث: أن الاحتياط للعبادة يقضي بعدم اعتبار فترة الدم التي ينقطع بعدها الدم حيضا، لأن العبادة ثابتة في ذمة المكلفة بيقين، فلا يزول هذا اليقين إلا بيقين، وليس في قطرة الدم ونحوها دلالة على الحيض بيقين يتيقن الأخذ به، فأهل العلم مختلفون في ذلك، وأكثرهم لا يعتبرونها حيضا، ومعلوم أن أهل العلم من المالكية وغيرهم قد احتاطوا للعبادة في الحيض وغيره بما هو مشهور معلوم من مذاهبهم، مما يجعل الاحتياط -بعدم جعل قطرة الدم ونحوها حيضا- جاريا على أصولهم غير مخالف لها.

وإذا تقرر هذا، فاعلمي أن هذه القطرة من الدم ليست حيضا وإنما هي دم فساد، فلا تمنع الصلاة والصيام، ولا توجب الاغتسال، وإنما توجب تنظيف المحل والوضوء، وعليك أن تقضي صلاة العشاء والصبح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدح النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال معرف باسم خادم رسول الله على شبكات التواصل الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | تفسير: ووضعنا عنك وزرك
- سؤال وجواب | البروزاك والريزبريدال سببا لي قلقا وهلعا شديدا.فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب لا تراعى فيه شروط أصحاب البرامج
- سؤال وجواب | ما هو الوقت اللازم لذوبان الخيوط الجراحية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن كون رؤيا حديث النفس رؤيا صادقة؟ وهل تقتصر الرؤيا الصادقة على المحبوب؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تسبق الحيض وتصاحبها آلامه
- سؤال وجواب | هل يجوز التأمين التجاري في مثل هذه الحالة
- سؤال وجواب | حكم تكثيف الشعر باستخدام منتج عضوي
- سؤال وجواب | أمي لا تعدل بيننا كشقيقات، فكيف نتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب أقل مني علمياً واجتماعياً وأشعر بالتردد!
- سؤال وجواب | حكم ترك المرأة بيت زوجها لسوء خلقه وتعاطيه المخدرات
- سؤال وجواب | العفو من شيم الرسول العظيمة
- سؤال وجواب | ألم في البطن يزداد سنويا، فما تشخيصه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل