مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهة حول حديث الصحابي الذي مات بعد قتله جنيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فكرة أنني سأفقد عقلي تلازمني منذ أشهر.كيف أتخلص منها؟!
- سؤال وجواب | ما الحل لعلاج زيادة الإفرازات المخاطية في الأنف؟
- سؤال وجواب | هل الأنيميا تسبب تسارع دقات القلب؟
- سؤال وجواب | الجنب غير القادر على استعمال الماء يتيمم لكل صلاة
- سؤال وجواب | أحوال ميراث الأخوات من الأم
- سؤال وجواب | من طرق محاربة ظاهرة التدخين
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز يصاحبه ترجيع دم وانتفاخ في البطن. أريد حلًا
- سؤال وجواب | حقوق وواجبات المولود من الزنا وعلاقته بأولاد الزاني
- سؤال وجواب | لدي خوف وقلق من الأشعات من أنها قد تؤدي للسرطان؟
- سؤال وجواب | أنتقل من وسواس إلى آخر حتى وصلت إلى وسواس المرض.
- سؤال وجواب | أنا كثير الضحك وفي كل المواقف، أرجو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من سكر من النوع الثاني وأتناول عقار فيتكس، فهل هناك مخاطر؟
- سؤال وجواب | إنفاق المرأة على أولادها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الصلاة على الجنازة في المقبرة
- سؤال وجواب | إذا قام المأموم عند التشهد الأوسط سهوًا ثم عاد، فهل عليه سجود سهو؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

فيما يخص حادثة قتل الجني للفتى في المدينة، الحديث في صحيح مسلم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلعلك تشير إلى الحديث الذي رواه مسلم من طريق مَالِك بْن أَنَسٍ عَنْ صَيْفِيٍّ - وَهُوَ عِنْدَنَا مَوْلَى ابْنِ أَفْلَحَ - أَخْبَرَنِي أَبُو السَّائِبِ مَوْلَى هِشَامِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فِي بَيْتِهِ، قَالَ فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي، فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى يَقْضِي صَلاَتَهُ، فَسَمِعْتُ تَحْرِيكًا فِي عَرَاجِينَ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا حَيَّةٌ، فَوَثَبْتُ لأَقْتُلَهَا، فَأَشَارَ إِلَيَّ أَنِ اجْلِسْ.

فَجَلَسْتُ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَشَارَ إِلَى بَيْتٍ فِي الدَّارِ، فَقَالَ: أَتَرَى هَذَا الْبَيْتَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ.

قَالَ: كَانَ فِيهِ فَتًى مِنَّا حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ - قَالَ - فَخَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْخَنْدَقِ، فَكَانَ ذَلِكَ الْفَتَى يَسْتَأْذِنُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِأَنْصَافِ النَّهَارِ فَيَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ، فَاسْتَأْذَنَهُ يَوْمًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « خُذْ عَلَيْكَ سِلاَحَكَ؛ فَإِنِّي أَخْشَى عَلَيْكَ قُرَيْظَةَ».

فَأَخَذَ الرَّجُلُ سِلاَحَهُ، ثُمَّ رَجَعَ فَإِذَا امْرَأَتُهُ بَيْنَ الْبَابَيْنِ قَائِمَةً، فَأَهْوَى إِلَيْهَا الرُّمْحَ لِيَطْعُنَهَا بِهِ، وَأَصَابَتْهُ غَيْرَةٌ، فَقَالَتْ لَهُ: اكْفُفْ عَلَيْكَ رُمْحَكَ، وَادْخُلِ الْبَيْتَ حَتَّى تَنْظُرَ مَا الَّذِى أَخْرَجَنِي.

فَدَخَلَ فَإِذَا بِحَيَّةٍ عَظِيمَةٍ، مُنْطَوِيَةٍ عَلَى الْفِرَاشِ، فَأَهْوَى إِلَيْهَا بِالرُّمْحِ فَانْتَظَمَهَا بِهِ، ثُمَّ خَرَجَ فَرَكَزَهُ فِي الدَّارِ، فَاضْطَرَبَتْ عَلَيْهِ.

فَمَا يُدْرَى أَيُّهُمَا كَانَ أَسْرَعَ مَوْتًا الْحَيَّةُ أَمِ الْفَتَى؟ قَالَ: فَجِئْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ، وَقُلْنَا: ادْعُ اللَّهَ يُحْيِيهِ لَنَا.

فَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ».

ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ بِالْمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُمْ شَيْئًا فَآذِنُوهُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فَاقْتُلُوهُ؛ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ ».

وقد قال النووي -رحمه الله - في شرح مسلم عند قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَأْذَنُوهُ ثَلَاثَة أَيَّام، فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْد ذَلِكَ فَاقْتُلُوهُ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَان: قَالَ الْعُلَمَاء: مَعْنَاهُ: وَإِذَا لَمْ يَذْهَب بِالْإِنْذَارِ، عَلِمْتُمْ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَوَامِر الْبُيُوت، وَلَا مِمَّنْ أَسْلَمَ مِنْ الْجِنّ، بَلْ هُوَ شَيْطَان، فَلَا حُرْمَة عَلَيْكُمْ فَاقْتُلُوهُ، وَلَنْ يَجْعَل اللَّه لَهُ سَبِيلًا لِلِانْتِصَارِ عَلَيْكُمْ بِثَأْرِهِ، بِخِلَافِ الْعَوَامِر، وَمَنْ أَسْلَمَ.

انتهى.

فبين -رحمه الله - أن الجن الذين يكونون في البيوت إذا آذنهم الإنسي، فإنه يقتلهم بعد ثلاثة أيام، وأنهم لا يضرونهم والحال هذه، وإنما يضرونه إذا قتلهم ابتداء من غير أن يؤذنهم.

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - في أسباب صرع الجني للإنسي: وتارة يكون الإنسي آذاهم إذا بال عليهم، أو صب عليهم ماء حارا، أو يكون قد قتل بعضهم، أو غير ذلك من أنواع الأذى، وهذا أشد الصرع، وكثيرا ما يقتلون المصروع، وتارة يكون بطريق العبث، كما يعبث سفهاء الإنس بأبناء السبيل.

وهذا الأذى لا تقدر عليه الجن إلا بإذن الله عز وجل، وقدره، فلو لم يقدر الله ذلك ما ضروا أحدا بشيء.

ولم نقف على الكيفية التي قتل بها هذا الصحابي، إلا أنه لما قتل الحية مات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا قام المأموم عند التشهد الأوسط سهوًا ثم عاد، فهل عليه سجود سهو؟
- سؤال وجواب | أسمع صوت قرقرة في المريء بعد شرب الماء. هل هذا طبيعي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الإنسان أن يبحث عن آراء الناس فيه ويصححها؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة المسلمة طبيبة للرجال
- سؤال وجواب | حكم قول: ما دائم إلا وجه كريم. قاصدا وجه الله تعالى
- سؤال وجواب | لا تُدفع الزكاة لمن عنده ما يكفيه حالا، ولو تُوُقِّعَ نفاده مستقبلا
- سؤال وجواب | كيف أخفف من آثار الميتوفرمين الجانبية والمزعجة؟
- سؤال وجواب | أصبت بأزمة قلبية، فهل أعود لدواء بلافيكس 75؟
- سؤال وجواب | قيام علاقة بين أجنبيين غير مشروعة ولا حرج في دعاء المرأة بالزواج من رجل معين
- سؤال وجواب | كيف تقنعين صديقتك بارتداء الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ البطن وأصوات مستمرة في البطن. هل هو سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الأذن بسبب الاكتئاب، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الإدمان على نتف شعر الرجل وحتى الذي لازال تحت الجلد
- سؤال وجواب | ما سبب حكة شديدة بين الفخذين؟
- سؤال وجواب | حكم الإصلاح بين الخطيب ومخطوبته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06