مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التزوج ببنت المنكوحة عرفياً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الهلع والخوف بسبب التحرش بي في الصغر
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العيش في بلد خليجي والعيش في بلد غربي.
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الزيروكسات لعلاج القلق والإحراج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع صديقاتي حين يسألنني عن خصوصياتي؟
- سؤال وجواب | أهمية مواصلة العلاج السلوكي والدوائي للتخلص من الرهاب
- سؤال وجواب | أسباب عدم نهي النبي الجاريتين عن الغناء
- سؤال وجواب | ضغط الدم عندي بين 80 إلى 130، هل هو ضغط مزمن أم عارض؟
- سؤال وجواب | هل الزوجة في الجنة ملزمة بطاعة زوجها والعيش مع زوجاته!
- سؤال وجواب | ما الذي يجب علي فعله في الوقاية من الحزام الناري؟
- سؤال وجواب | هل يحرم الزواج بامرأة لا تنجب ؟
- سؤال وجواب | كثافة الشعر بين منطقة السرة والكعبين وعدم نموه في الصدر
- سؤال وجواب | هل أستبدل العلاج القديم بما وصفته لي؟
- سؤال وجواب | تناولت أدوية الرهاب ولم تنفع معي
- سؤال وجواب | لم تثبت قصة " تقبيل عبد الله ابن عمر لجاريته أمام الناس" ؟
- سؤال وجواب | سخرية أهلي وإخوتي سببت لي الفوبيا ساعدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

شخص تزوج امرأة زواجا عرفيا، ثم علم بأن هذا الزواج باطل شرعا فتاب إلى الله هو وهي، -يقول هو ذلك أي أن هذا الكلام على لسان هذا الشخص،- وكان يعلم ابنتها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالزواج العرفي يحتمل أن يكون زواجاً صحيحاً مستوفياً الشروط لكنه غير مسجل في المحاكم والأوراق الرسمية، ويحتمل أن يكون نكاحاً باطلاً، أو زنا صريحاً، على ما بيناه في الفتوى رقم: 5962.

وإذا حصل الوطء في هذا الزواج، لم يجز للزوج أن يتزوج بابنة من تزوج بها على كل تقدير.

وبيان ذلك: أنه إن كان النكاح صحيحاً، فهذه البنت لا تحل له لكونها ربيبة له، وقد قال الله تعالى: وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُم [النساء:23].

وإن كان النكاح باطلاً أو فاسداً لكونه تم بغير ولي أو شهود فلا تحل له كذلك.

قال ابن قدامة رحمه الله : والوطء على ثلاثة أضرب: مباح، وهو الوطء في نكاح صحيح أو ملك يمين، فيتعلق به تحريم المصاهرة إجماعاً، ويعتبر محرماً لمن حرمت عليه، لأنها حرمت عليه على التأبيد بسبب مباح، أشبه النسب.

الثاني: الوطء بالشبهة، وهو الوطء في نكاح فاسد، أو شراء فاسد، أو وطء امرأة ظنها امرأته أو أمته، أو وطء الأمة المشتركة بينه وبين غيره، وأشباه هذا يتعلق به التحريم كتعلقه بالوطء المباح إجماعاً.

إلى قال : ولا يصير به الرجل محرماً لمن حرمت عليه، ولا يباح له به النظر إليها، لأن الوطء ليس بمباح، ولأن المحرمية تتعلق بكمال حرمة الوطء.

انتهى وإن كان الزواج العرفي من قبيل الزنا، فتحرم بنت المزني بها على الزاني في مذهب الحنفية والحنابلة، وانظر التفصيل في الفتوى رقم : 9331.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المعول عليه في الحكم على الأحاديث المختلف في صحتها
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض. هل يمكن معه حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي فما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | أفيدوني بعلاج رخيص وخطة للرهاب الاجتماعي الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | آلام في الكتف وحرارة أعلى البطن وكثرة تجشؤ، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم على مستقبل الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | هل الرقية الشرعية كافية لرفع ما يعاني منه زوجي؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة الالتهاب الرئوي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والتلعثم في الكلام، فما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | مازالت الرهبة موجودة. فهل أزيد جرعة اللسترال مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل التفرانيل يزيد الوزن أم لا؟
- سؤال وجواب | مودابكس هل يفيد في علاج الرهاب الاجتماعي والتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هي طريقة المعالجة الصحيحة لبروز عظمة الترقوة واختلاف وضع الكتفين؟
- سؤال وجواب | أبواها مصران على الخروج للعمل وهي لا تريد ، ولديها أسئلة متعلقة بدعوة أهلها .
- سؤال وجواب | رهاب اجتماعي ورعشة في اليدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل