مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نكاح الزانية بين الجواز وعدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في قتل المعارض السياسي بناء على فتوى
- سؤال وجواب | ضربات قلبي تصل فوق المئة وأنا جالس.فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة آيات الرقية على ماء ورش المنزل به
- سؤال وجواب | من حلف بالحرام يعتبر مظاهرا إذا حنث
- سؤال وجواب | نزول دم الطمث ثقيلا.ما سببه؟
- سؤال وجواب | الطعام المجلوب من الأقارب هل يحتاج تناوله لإذن؟
- سؤال وجواب | مسائل في العمامة والغترة والطيلسان
- سؤال وجواب | ما سبب تعلق امرأة مطلقة بالرجال بدون إرادتها؟
- سؤال وجواب | تصيبني حالة من الانفعال الشديد قرب مجيء وقت الدورة، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتجدد ثقب طبلة الأذن حتى بعد شفائه والتئامه؟
- سؤال وجواب | حكم دفع مال إكراماً لعامل في مكان ما
- سؤال وجواب | ثواب التاجر الصدوق
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: ستصبحين مطلقة، سوف أفرح بكِ يا مطلقة، ويا مطلقة
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في الأذنين وصوت فرقعة، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الميول لذات جنسي؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
15 مشاهدة

سؤالي في الآية التي تقول (والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين) سور النور، من هي التي يمكن إطلاق لفظ الزانية عليها، وهل التي ارتكبت هذا الفعل مرة أو مرتين سواء برضاها أو بعدمه تعتبر زانية ولا يحل الزواج منها أفيدوني مأجورين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن ارتكبت الزنى ولو مرة واحدة مختارة غير مكرهة فإنها زانية، وأما إن كانت مكرهة أو مغتصبة فلا تعد زانية، ولها أحكام عند الفقهاء حيث تسمى المكرهة أو المستكرهة.

قال ابن قدامة في المغني: ولا حد على مكرهة في قول عامة أهل العلم، ولا فرق بين الإكراه بالإلجاء وهو أن يغلبها على نفسها، وبين الإكراه بالتهديد بالقتل ونحوه.

انتهى.

أما مسألة الزواج من الزانية فمختلف فيه بين العلماء فمنهم من يقول بصحته، ومنهم من يقول بمنعه، وممن قال بمنعه الإمام أحمد، وهو قول يشهد له ظاهر الآية الكريمة: الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ {النور:3}، وعليه؛ فلا يجوز لمن علم من امرأة أنها تزني أن يتزوجها إلا بشرطين: أحدهما: التوبة إلى الله تعالى.

ثانيهما: استبراؤها، فإذا توفر الشرطان جاز الزواج منها، والدليل على وجوب الاستبراء قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: لا توطأ حامل حتى تضع، ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة.

أخرجه البغوي في شرح السنة، وأبو داود، وقال ابن حجر في التلخيص: إسناده حسن، وصححه الحاكم وقال: على شرط مسلم.والخلاصة أن الزانية إذا تابت إلى ربها وتحققت براءة رحمها من ماء السفاح جاز نكاحها بأي غرض كان، فإذا فقد أحد الشرطين لم يجز نكاحها، ولو بقصد الستر عليها، والتغطية على عملها القبيح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موقف الفتاة من والدها المسن المتعرض للإساءة عند أخته مع عدم القدرة على إيوائه
- سؤال وجواب | ما هي هذه الأعراض؟ وهل لها تعلق بالإيدز؟
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن الدعاء لأني لا أدعو الله إلا لمصلحة؟
- سؤال وجواب | تزوجت بعد أيام من طلاقها وهي حامل من الزنا
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض لشراء شقة الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في رأسي من الجانب الأيسر من الخلف، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي تنتابني مع القيء أثناء نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء عامل المضاربة لرب المال
- سؤال وجواب | زوجها لا ينجب فهل لها طلب الطلاق أو الخلع ؟
- سؤال وجواب | مصدر الغازات الموجودة لدى الإنسان وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | كيف تتصرف مع زوجها الذي يعامل ابنتهما الرضيعة بقسوة؟
- سؤال وجواب | شكت في أن رضيعتها ماتت بسببها
- سؤال وجواب | أحس بضغط ثقيل جدا على الصدر
- سؤال وجواب | هدي النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر
- سؤال وجواب | تدريس الحائض في المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل