مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك الزواج والاشترط على الزوج ألا يكون له حقّ التأديب والقوامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأحاديث التي لا يجوز الاستشهاد بها
- سؤال وجواب | أركان النّكاح وشروطه وشروط الوليّ
- سؤال وجواب | درجة الأحاديث الواردة في فضل سورتي الصافات والزلزلة
- سؤال وجواب | ما سبب المغص الذي تعاني منه ابنتي ذات التسع سنوات؟
- سؤال وجواب | لدي تشنج وحرارة وتكسر للأظافر ونزيف في الضرس، ما سبب كل ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتدارك تراجع مستواي الدراسي؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولكنني لا أمتلك المال، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الطفح الجلدي المزمن الذي أعاني منه؟ وهل هو خطير؟
- سؤال وجواب | كفارة إجهاض الجنين قبل تمام عشرين ومائة يوم
- سؤال وجواب | تواعد شاب وفتاة على عدم الزواج إلا من بعضهما مخالف للشرع
- سؤال وجواب | حكم الاستجمار بالقواقع البحرية
- سؤال وجواب | درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء.
- سؤال وجواب | خطيبي دمث الأخلاق ويحبني ولكن لا أشعر بأي حب تجاهه .
- سؤال وجواب | حدود تعامل الخاطب مع مخطوبته
- سؤال وجواب | النهي عن إتيان الكهان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

أنا فتاة، ولم أتزوج بعد، ولا أريد الزواج؛ لأني أشعر أن متاعبه أكثر من متعته.

ولكن عندما علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفضل الزواج، أردت أن أبحث عن زوج صالح.

ولكن شخصيتي ليست شخصية طاعة، ولا أريد أن أتزوج؛ لأن الإسلام أمر الزوجة بطاعة زوجها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالزواج في الأصل مندوب إليه شرعاً، وفيه معنى العبادة.قال العيني: لأن فيه معنى العبادة، فإن النكاح سنة الأنبياء والمرسلين، وفيه تحصيل نصف الدين، وقد تواترت الأخبار والآثار في توعد من رغب عنه، وتحريض من رغب فيه.

انتهى من البناية شرح الهداية.

وقال ابن قدامة -رحمه الله - في العمدة: النكاح من سنن المرسلين، وهو أفضل من التخلي منه لنفل العبادة.

انتهى.

لكن تركه جائز غير محرم؛ إلا لمن يخشى على نفسه الوقوع في الحرام، فيجب عليه الزواج رجلا كان أو امرأة.قال البهوتي -رحمه الله - في شرح منتهى الإرادات: وَيَجِبُ النِّكَاحُ بِنَذْرٍ، وَعَلَى مَنْ يَخَافُ بِتَرْكِهِ زِنًا، وَقَدَرَ عَلَى نِكَاحِ حُرَّةٍ وَلَوْ كَانَ خَوْفُهُ ذَلِكَ ظَنًّا, مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ؛ لِأَنَّهُ يَلْزَمُهُ إعْفَافُ نَفْسِهِ وَصَرْفِهَا عَنْ الْحَرَامِ, وَطَرِيقُهُ النِّكَاحِ.

وقال المرداوي في الإنصاف، عند الكلام على أقسام النكاح: حيث قلنا بالوجوب، فإن المرأة كالرجل في ذلك.

وعليه؛ فإن كنت لا تخشين على نفسك الوقوع في الحرام، فلا حرج عليك في ترك الزواج، لكن الأولى والأفضل ألا تُعرضي عن الزواج، فإن فيه مصالح عظيمة دينية ودنيوية، وخوفك من عدم القيام بحق الزوج ليس مسوّغاً لترك الزواج.

وأمّا اشتراطك على الزوج ألا يكون له حقّ التأديب والقوامة عليك؛ فهذا غير جائز، وإذا شرط فهو شرط باطل غير لازم؛ لمخالفته لما جاء في كتاب الله تعالى من إثبات هذا الحقّ للزوج.ففي صحيح البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا بَالُ أُنَاسٍ يَشْتَرِطُونَ شُرُوطًا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ، مَنِ اشْتَرَطَ شَرْطًا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَهُوَ بَاطِلٌ، وَإِنِ اشْتَرَطَ مِائَةَ شَرْطٍ، شَرْطُ اللَّهِ أَحَقُّ وَأَوْثَقُ.

وننبهك إلى أنّ طاعة الزوجة لزوجها ليست طاعة مطلقة، وإنما هي طاعة مقيدة بالشرع والمعروف، وراجعي الفتوى:

144069

قال ابن عطية -رحمه الله - في المحرر الوجيز في تفسير قوله تعالى: وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ {البقرة:228}: قال ابن عباس: تلك الدرجة إشارة إلى حض الرجال على حسن العشرة، والتوسع للنساء في المال والخلق.أي إن الأفضل ينبغي أن يتحامل على نفسه، وهذا قول حسن بارع.

واعلمي أنّ العبد عليه أن يجاهد نفسه ويزكيها حتى تنقاد لأمر الله تعالى، وتستسلم لأمره، والأخلاق تكتسب بالتعود والتمرين.

فعن أبي الدرداء قال: العلم بالتعلم، والحلم بالتحلم.

ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتوق الشر يوقه.

رواه الخطيب في تاريخه.

وأمّا بخصوص كون المرأة إذا ماتت وهي بكر لم تتزوج؛ داخلة في الشهداء، فلعلك تقصدين ما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ، شَهِيدٌ.

رواه مالك في الموطأ وأبو داود في سننه.

فالمشهور عند أهل العلم أنّ المراد به المرأة تموت في نفاسها، أو تموت وفي بطنها ولدها.

قال أبو العباس القرطبي في المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: وأما المرأة تموت بجمع، ويُقال: بضم الجيم وكسرها.

فهي المرأة تموت حاملًا، وقد جمعت ولدها في بطنها.

وقيل: هي التي تموت في نفاسه وبسببه.

وقيل: هي التي تموت بكرًا لم تفتض، وقيل: بكرًا لم تظهر لأحد.

والأول أولى وأظهر.

والله تعالى أعلم.

انتهى.وراجعي الفتوى:

142393

.وللفائدة، ننصحك بالتواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قصة لا تثبت عن الأمام مالك رحمه الله
- سؤال وجواب | أشكو بعد ولادتي الثانية من ألم أثناء التبرز في أول أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | معنى الإعجاز البلاغي
- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب النية في التقسيم
- سؤال وجواب | من الأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | إزالة تليفات الرحم
- سؤال وجواب | عندي حساسية صدر وأنف وارتداد، ما توجيهكم لي في علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم التلبية الجماعية
- سؤال وجواب | درجة حديث .يا أمين الله أتعرفون اسم أبي ذر.
- سؤال وجواب | هل ممارسة الجنس المحرم تحرم مرتكبه من الحور العين
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أمي القاسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبة صغيرة تحت الإبط مع تهيج، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي بالقرآن والسنة
- سؤال وجواب | وجه الارتباط بين الحالة النفسية وضعف المناعة
- سؤال وجواب | الفرق بين المحارم المؤقتين والدائمين. وعورة المرأة بالنسبة لهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل