مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دحض شبهات حول تزويج الصغيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أثبت على الهداية ولا أنتكس؟
- سؤال وجواب | أشعر أن الماضي يلاحقني رغم توبتي، فأنا أريد النصيحة.
- سؤال وجواب | هل يحج الشخص قبل أداء الواجبات والنفقات الشرعية
- سؤال وجواب | ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | أنجبت 3 مرات خلال 30 شهرا وأصبت بمضاعفات
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "إذا أخذت أغراضك هذه المرة، فأنت تطلقين مني" وأخذت أغراضها
- سؤال وجواب | دعوت على أبي بالموت واللعن، فهل يغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي لارتعاش الأطراف الناتج عن القلق والخوف من المشاكل
- سؤال وجواب | وسائل تقويم المرأة العصبية
- سؤال وجواب | الحرية الشخصية، والإساءة إلى الحجاب والمحجبات.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شاب متهور يلاحقني؟
- سؤال وجواب | ارتكبت مع خطيبي بعض التجاوزات وأشعر بالندم، فكيف أعود لربي؟
- سؤال وجواب | التواصل مع المواقع الإسلامية وأهمية استحضار النية.
- سؤال وجواب | أخذ العلم من العلماء الموثوقين
- سؤال وجواب | أعاني من بقع غامقة في وجهي وكيفية التخلص منها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
21 مشاهدة

أنا صاحب الفتوى رقم

294337

، وقد أجبتم عن بعض النقاط مشكورين، وطلبتم مني المراسلة في بقيتها، قلتم إن اللائي لم يحضن سواء كبيرة أو صغيرة لم تحض، وقلتم إن غير واحد من السلف الصالح تزوج من صغيرة، ولكن واضح من البداية في سؤالي هو أن نكاح الصغيرة لم يعد صالحًا في عصرنا، وأن المعنى المرجو هي التي بلغت جسمانيًّا ولم يأتها الحيض، وأحاول التدليل على ذلك بنقطتين:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنا نشكرك على المتابعة معنا -بارك الله فيك- ونفيدك أن تفسير القرآن وأحكام الشرع لا تتغير بحسب العصور، ولئن كان الزواج بالكبيرة البالغة أفضل لحاجتها وصلاحيتها للإنجاب فهذا لا يمنع زواج الصغيرة ما لم يثبت نص شرعي يفيد التحريم، ثم إن السرخسي -رحمه الله تعالى- يرى مشروعية تزويج الصغيرة، وما اقتضبه السائل من المبسوط ليس هو رأي السرخسي، بل هو جملة من كلام عزاه السرخسي لابن شبرمة والأصم، ثم أطال في بيان بطلانه محتجًّا بآية الطلاق وبعمل السلف، ومبينًا بعض فوائد زواج الصغيرات، فقال -رحمه الله - في المبسوط: وبلغنا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه تزوج عائشة -رضي الله عنها- وهي صغيرة بنت ست سنين وبنى بها وهي بنت تسع سنين, وكانت عنده تسعًا.

ففي الحديث دليل على جواز نكاح الصغير والصغيرة بتزويج الآباء بخلاف ما يقوله ابن شبرمة وأبو بكر الأصم -رحمهم الله تعالى- أنه لا يزوج الصغير والصغيرة حتى يبلغا؛ لقوله: {حتى إذا بلغوا النكاح}، فلو جاز التزويج قبل البلوغ لم يكن لهذا فائدة, ولأن ثبوت الولاية على الصغيرة لحاجة المولى عليه حتى إن فيما لا تتحقق فيه الحاجة لا تثبت الولاية كالتبرعات, ولا حاجة بهما إلى النكاح; لأن مقصود النكاح طبعًا هو قضاء الشهوة، وشرعًا النسل، والصغر ينافيهما, ثم هذا العقد يعقد للعمر وتلزمهما أحكامه بعد البلوغ فلا يكون لأحد أن يلزمهما ذلك؛ إذ لا ولاية لأحد عليهما بعد البلوغ, وحجتنا قوله تعالى: {واللائي لم يحضن} بين الله تعالى عدة الصغيرة, وسبب العدة شرعًا هو النكاح, وذلك دليل تصور نكاح الصغيرة والمراد بقوله تعالى: {حتى إذا بلغوا النكاح} الاحتلام, ثم حديث عائشة -رضي الله عنها- نص فيه, وكذلك سائر ما ذكرنا من الآثار، فإن قدامة بن مظعون تزوج بنت الزبير -رضي الله عنه- يوم ولدت, وقال: إن مت فهي خير ورثتي, وإن عشت فهي بنت الزبير, وزوج ابن عمر -رضي الله عنه- بنتًا له صغيرة من عروة بن الزبير -رضي الله عنه- وزوج عروة بن الزبير -رضي الله عنه- بنت أخيه ابن أخته وهما صغيران، ووهب رجل ابنته الصغيرة من عبد الله بن الحسن، فأجاز ذلك علي -رضي الله عنه- وزوجت امرأة ابن مسعود -رضي الله عنه- بنتًا لها صغيرة ابنا للمسيب بن نخبة، فأجاز ذلك عبد الله -رضي الله عنه-, ولكن أبو بكر الأصم -رحمه الله تعالى- كان أصم لم يسمع هذه الأحاديث، والمعنى فيه أن النكاح من جملة المصالح وضعًا في حق الذكور والإناث جميعًا, وهو يشتمل على أغراض ومقاصد لا يتوفر ذلك إلا بين الأكفاء.

والكفء لا يتفق في كل وقت فكانت الحاجة ماسة إلى إثبات الولاية للولي في صغرها, ولأنه لو انتظر بلوغها لفات ذلك الكفء, ولا يوجد مثله ولما كان هذا العقد يعقد للعمر تتحقق الحاجة إلى ما هو من مقاصد هذا العقد فتجعل تلك الحاجة كالمتحققة للحال لإثبات الولاية للولي.

اهـ.ويمكنك أن تراسلنا مرة أخرى لنقاش بقية المسائل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جاءتي فرصة للسفر إلى اليابان، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الدراسة على مشايخ من الأشاعرة
- سؤال وجواب | تلقي العلم عن أكثر من شيخ
- سؤال وجواب | اطلبوا العلم ولو في الصين حديث مكذوب
- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
- سؤال وجواب | تحصيل العلم الشرعي عن طريق الأشرطة
- سؤال وجواب | أخي متمسك بدين الله لكنه يشعر بالإحباط عند قراءة سير الصحابة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طلب العلم على كِـبـَر
- سؤال وجواب | هل يمكن حصول الحمل مع عمر 44 سنة ؟
- سؤال وجواب | هل يدخل تعليم إمام مسجد اللغة الإنجليزية في التعاون على الإثم والعدوان ؟
- سؤال وجواب | صديقتي تريد أن تدخل الإسلام، فبماذا تنصحونها؟
- سؤال وجواب | دخول الماء في الأنف والفم والأذن أثناء غسل الوجه لا يبطل الوضوء
- سؤال وجواب | أيهما أولى وأعلى منزلة: التعبد أم نصرة الإسلام والمسلمين؟
- سؤال وجواب | هل الزواج العرفي جائز
- سؤال وجواب | سبب إباحة الدف دون ما سواه من المعازف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل