مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يصبح المباح مكروهًا؟ هل بالنظر لمفاسده أم بالنظر لغرابته عن المجتمع؟ وحكم تعدد الزوجات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزواج بثانية وطلاق الأولى سواء اشترطت الثانية ذلك أم لا
- سؤال وجواب | ليس للزوجة الأولى منع زوجها من التعدد
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة (بدون ولي) عند من أجاز زواج المرأة بدون ولي
- سؤال وجواب | الإنفاق على البنت غير الشرعية والزواج من أمّها
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها التعدد
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة في حال الطلاق إذا كانت أمهم تريد السكن في مكان آخر
- سؤال وجواب | وعيد من يروي حديثا علم أو ظن أنه موضوع
- سؤال وجواب | النهي عن الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار اللولب السلبية؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور من زوجي بسبب تغيبه وتنصله من مسؤولياته
- سؤال وجواب | القرعة للسفر بإحدى الزوجات
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة التعدد وتجسسها على من يرغب زوجها في الزواج بها
- سؤال وجواب | الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم وحواء
- سؤال وجواب | وضع المصحف على موضع فيه لعاب أو عرق
- سؤال وجواب | خطأ الأم لا يبرر عقوقها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

متى يصبح المباح مكروهًا، ومتى يصبح حرامًا؟ وهل يصبح مكروهًا إذا كانت مفاسده أكبر من مصالحه، أم إذا كان غريبًا في عرفنا ومجتمعنا، أم هناك أسباب أخرى؟ أرجو التكرم بإجابة مفصلة مع ذكر أمثلة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الشيء المباح من حيث الأصل قد تجري فيه الأحكام الخمسة بحسب ما يؤول إليه، وما يترتب عليه من مصالح أو مفاسد؛ ولذلك أمثلة عديدة ذكرها العلماء القائلون بقاعدة سد الذرائع، كما سبق في الفتوى رقم:

62533.

وقال الدكتور بشير عبد العالي شمام في كتابه: الملامح التربوية في الدراسات الأصولية، تطبيقًا على مبحث المباح، والواجب من كتاب الموافقات: إذا نظرنا إلى المباح على أنه ذريعة إلى شيء آخر، فليس تركه بأفضل من فعله بإطلاق، بل هو على ثلاثة أقسام.

ـ قسم هو ذريعة إلى منهي عنه، فيكون من تلك الجهة مطلوب الترك.

ـ قسم هو ذريعة إلى مأمور به، فيكون من تلك الجهة مطلوب الفعل.ـ قسم ليس هو ذريعة إلى شيء عنه، فهو المباح المطلق الذي لا يكون مطلوب الفعل، ولا مطلوب الترك.

اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في شرحه على نظم العمريطي للورقات: فالمباحُ في حدِّ ذاتِه ليس فيه أمرٌ، ولا نهيٌ، ولا ثوابٌ، ولا عقابٌ، لكن قد يكونُ وسيلةً لمأمورٍ، فيكونُ مأمورًا به على وجهِ الندبِ، أو الوجوبِ، وقد يكونُ وسيلةً لمَنْهِيٍّ عنه، فيكونُ منهيًّا عنه على سبيلِ الكراهةِ، أو التحريمِ.

مثالُ ذلك:1 ـ رجلٌ باع سِلْعةً بعدَ نداءِ الجُمُعةِ الثاني، وهو ممن تَجِبُ عليه صلاةُ الجمعة، ففعلُه هذا حرامٌ، والأصلُ في البيعِ الإباحةُ.2 ـ رجلٌ خطَب امرأةً، قد خطَبها مسلمٌ قبلَه؟ ففعله هذا حرام؛ لأنه عدوان على حق الغير.3 ـ حضَرَتِ الصلاةُ، وليس عندَ الإنسانِ ماءٌ، فوجَد ماءً يُباعُ، فما حكمُ شراءِ هذا الماءِ؟ واجبٌ؛ لأنه يَتَوَقَّفُ عليه فعلُ الواجبِ، إذن هو واجبٌ لأن الوسائلَ لها أحكامُ المقاصدِ، وما لا يَتِمُّ الواجبُ إلا به فهو واجبٌ.4 ـ اشترى رجلٌ بصلاً ليَأكُلَه، فهذا مباحٌ؛ لأن أكلَ البصلِ مباحٌ، وهذا هو الصحيحُ؛ لكن بعضَ العلماءِ يقولُ: أكلُ البصلِ مكروهٌ، فإذا قلنا: أكل البصلِ مكروهٌ، صار شراؤه مكروهًا.5 ـ اشترى رجلٌ سلاحًا ليَقْتُلَ به نفًسا محرمةً، فهذا حرامٌ، فصار المباحُ في حدِّ ذاتِه ليس فيه ثوابٌ، ولا عقابٌ، لا فعلًا، ولا تركًا، لكن إذا كان وسيلةً لمأمورٍ به، فهو مأمورٌ به، وإذا كان وسيلةً لمنهيٍّ عنه فهو منهيٌّ عنه.

اهـ.وبخصوص مخالفة العرف، فليست مكروهة بإطلاق، فالأعراف منها الصحيح، ومنها الفاسد، وقد سبق تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

14805�

�أما بخصوص تعدد الزوجات، فالأصل فيه الإباحة، وقد تعتريه الأحكام الخمسة، شأنه شأن الزواج ابتداء، كما سبق في الفتوى رقم:

204088

وما أحيل عليه فيها؛ وانظري الفتوى رقم:

135708

.فإن لم تتق نفسه للتعدد مع وجود الأهبة، فهذا محل خلاف هل يكون حينئذ مستحبًا أم مباحًا، بناء على اختلافهم في أصل التعدد، وانظري الفتوى رقم:

116176

.ولمزيد الفائدة عن الأحكام الواجب مراعاتها عند تعدد الزوجات راجعي الفتوى رقم: 3604.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطأ الأم لا يبرر عقوقها
- سؤال وجواب | موقف الولد من ظلم والده لوالدته
- سؤال وجواب | حكم تقبيل رجل الخالة
- سؤال وجواب | لا تجب طاعة الوالدين فيما فيه ضرر على الولد
- سؤال وجواب | أقبح أنواع عقوق الوالدين
- سؤال وجواب | اللوم على التعدد لا يجوز
- سؤال وجواب | موافقتك على الزواج لا يعد ظلماً للأولى
- سؤال وجواب | هل يسوغ للزوجة المطالبة بالمؤخر ولو لم يُتفق عليه عند العقد
- سؤال وجواب | كيف أندمج مع المجتمع وأمارس علمي ومهارتي؟
- سؤال وجواب | كيف يعدل المسافر بين زوجتيه في المبيت
- سؤال وجواب | الكذب على الزوجة لاستقرار البيت
- سؤال وجواب | راوي الموضوعات يدخل في جملة الكذابين
- سؤال وجواب | سعي الابن في طلب رضا أبيه
- سؤال وجواب | نذر ذبح عجل إن تزوج ورزق بولد فهل يلزمه الذبح قبل الولادة
- سؤال وجواب | ما أسباب تغير سلوك الزوج مع زوجته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل