مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى مشروعية كذب الزوج نكاح زوجة أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كره الوالدة لتصرفاتها المشينة
- سؤال وجواب | ماذا يفعل التائب إذا اختلطت أمواله الحرام بأمواله الحلال
- سؤال وجواب | تدبير الله وعنايته بالمخلوقات .
- سؤال وجواب | أحس بكتلة صغيرة متحركة بالثدي الأيسر فوق الحلمة، تؤلمني عند الضغط عليها
- سؤال وجواب | معتادة على شرب الماء أثناء الطعام.هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | الكذب على الزوجة لاستقرار البيت
- سؤال وجواب | سافر وحده أو بإحدى زوجاته. أين يبيت بعد سفره؟
- سؤال وجواب | من عنده أكثر من زوجة كيف يقسم بينهم يوم العيد
- سؤال وجواب | يرغب بالزواج من قريبته وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | ما علاج ألم وانتفاخ الكاحل الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | هناك فتيات رغبتهن الارتباط بشباب صالحين
- سؤال وجواب | الفرق بين أيام معدودة وأيام معدودات
- سؤال وجواب | ثقل في الثدي وتضخم في اللوزتين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عند الصيام وتأخر الطعام أعاني من آلام البطن والقفص الصدري، فلماذا؟
- سؤال وجواب | ما يهدى للولد أو يوهب له هو ملك له كسائر ماله وليس ملكا لأبويه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يحق للرجل أن يتزوج على زوجته ويخفي عنها ذلك ولا يخبرها به؟ وهل يكون ذلك من العشرة بالمعروف والإحسان للزوجة، مع العلم أنه يعرف أنها لو علمت فسوف تتأذى من كذبه عليها أكثر من أن تتأذى من زواجه بأخرى؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا جواز نكاح الثانية دون علم الأولى في الفتوى رقم:

122207

، فانظريها للأهمية.وذلك، لأن موافقتها ليست شرطا في جواز التعدد ، وإنما شرطه العدل بينهما، كما فصلناه في الفتوى رقم:

18444.

فإن أدى إليهما حقوقهما وعدل بينهما كان ذلك عين العشرة بالمعروف واتباع الهدي النبوي، سواء أخبر الأولى بنكاح ضرتها أم كتمه، وإن لم يعدل كان ذلك من سوء العشرة والظلم المبين، كما بيناه في الفتوى رقم:

123439

.سواء أخفاه أم أظهره، وإذا كانت الأولى تتأذى بكذبه بإنكار نكاح ضرتها ولم تكن في ذلك مصلحة راجحة فلا يشرع الكذب؛ لأن الكذب على الزوجة إنما يشرع لتحسين العشرة بدرء مفسدة أعظم أو تحصيل مصلحة أرجح، كما بيناه في الفتوى رقم:

20344.

وهذا كله ما لم تكن الأولى اشترطت في عقد نكاحها ألا يتزوج عليها إلا بعلمها أو إذنها، فإن كانت اشترطته فانظري تفصيل الحكم في الفتاوى التالية أرقامها:

32542�

� 1357،

113174

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والعصبية والهشاشة النفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب مشاكل زوجتي وأهلها، فهل أطلقها أم أبقيها؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في إنقاص الوزن عن طريق استعمال كبسولات (أنفرجن)؟
- سؤال وجواب | منّ الله علي بالنعم ولكني مقصرة في حقه وحق والدي
- سؤال وجواب | حكم إيداع المال في البنك لاستجار شقة من الفوائد
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها التعدد
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | تعلقت به فتاة وتريده زوجا وأهله يرفضون زواجه قبل إتمام دراسته
- سؤال وجواب | تلزمه الدية لمشاركته بالتسبب
- سؤال وجواب | أريد رأي الطبيب في استكمال العلاج أم التوقف عنه، أفيدوني
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادى فيه.)
- سؤال وجواب | لا حرج في وقوف البالغ غير الحافظ خلف الإمام مباشرة
- سؤال وجواب | خوفي مما سيحدث مستقبلا، هل هو وسواس قهري؟
- سؤال وجواب | هل عملية تصغير الثدي لها مخاطر مستقبلية على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | تشجيع الأهل أولادهم على الكذب. كيف نعالجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل