مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين أيام معدودة وأيام معدودات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أختي لديها كتلة كبيرة وقاسية في الثدي، فما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي وجود الخراج أو الالتهاب لدخول حلمة الثدي للداخل؟
- سؤال وجواب | هل تبقى لتكمل دراستها ويسافر زوجها لأمريكا بمفرده؟
- سؤال وجواب | العناد والتمرد لدى الزوجة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | ليس في امرأتي من الجمال ما يشدني إليها!
- سؤال وجواب | هل هناك علاج يحد من مشكلة التعرق الزائد في الأطراف؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الشركة لأنها لم تزد الراتب
- سؤال وجواب | تشققات حلمة الثدي بسبب الرضاعة، كيف يمكن علاجها؟
- سؤال وجواب | مشكلة التعرق وكثرة البلغم وعلاجهما
- سؤال وجواب | عندي تليف في الثدي الأيمن . هل يجب استئصاله أم لا؟
- سؤال وجواب | لدي حرقان في الثدي وألم في المعدة، هل هي مؤشرات لمرض خطير؟
- سؤال وجواب | كيفية تغلب المرأة على السلبية واللامبالاة
- سؤال وجواب | كم عدد أيام كل شهر من شهور الحمل
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق اليدين والقدمين والإبط بكثرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل التائب إذا اختلطت أمواله الحرام بأمواله الحلال
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما الفرق بين أيام معدودة ومعدودات الموجودة فى سورة البقرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال الرازي في تفسيره عند قوله تعالى في البقرة: إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً.

{البقرة:80}.قال : ذكر ههنا: وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة.

وفي آل عمران : إلا أياما معدودات.

ولقائل أن يقول : لم كانت الأولى معدودة والثانية معدودات والموصوف في المكانين موصوف واحد وهو أياما ؟ والجواب : أن الاسم إن كان مذكرا فالأصل في صفة جمعه التاء.

يقال : كوز وكيزان مكسورة، وثياب مقطوعة.

وإن كان مؤنثا كان الأصل في صفة جمعه الألف والتاء ، يقال : جرة وجرار مكسورات، وخابية وخوابي مكسورات.

إلا أنه قد يوجد الجمع بالألف والتاء فيما واحده مذكر في بعض الصور نادرا نحو حمام وحمامات وجمل سبطر وسبطرات وعلى هذا ورد قوله تعالى : فى أيام معدودات.

و فى أيام معلومـات؟ فالله تعالى تكلم في سورة البقرة بما هو الأصل وهو قوله : أياما معدودة.

وفي آل عمران بما هو الفرع.

اهـوقال السيوطي في الاتقان: قوله تعالى: وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة.

وفي آل عمران معدودات.

قال ابن جماعة: لأن قائل ذلك فرقتان من اليهود إحداهما قالت إنما نعذب بالنار سبعة أيام عدد أيام الدنيا، والأخرى قالت: إنما نعذب أربعين عدة أيام عبادة آبائهم العجل.

فآية البقرة تحتمل قصد الفرقة الثانية حيث عبر بجمع الكثرة، وآل عمران بالفرقة الأولى حيث أتى بجمع القلة.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تغلب المرأة على السلبية واللامبالاة
- سؤال وجواب | كم عدد أيام كل شهر من شهور الحمل
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق اليدين والقدمين والإبط بكثرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل التائب إذا اختلطت أمواله الحرام بأمواله الحلال
- سؤال وجواب | بعد خروجه من السجن. بدأت تظهر على أخي آثار الانحراف السلوكي
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من التقيؤ عند تناول الفيتامينات، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | كلفته الشركة بأعمال إضافية ولا يعطونه أجرا مقابلها
- سؤال وجواب | كيف أخفف من تشققات حلمات الثدي بسبب الإرضاع؟
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات والتليفات في الثدي. فهل علاج البارلوديل فعّال؟
- سؤال وجواب | فرط تعرق اليدين ومدى إمكانية معالجته
- سؤال وجواب | زوجتي في الأسبوع السادس من الحمل ولم يظهر الجنين. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين فهل تنصحوني بمثبت الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع البرامج التنصيرية؟
- سؤال وجواب | كيف يكون حساب الحمل بالأسبوع؟
- سؤال وجواب | التعرق وكيفية معالجته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل