مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم منع الزوجة حقّها في القسم بسبب إساءتها لضرتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أعراض الإصابة بجرثومة الهاليوباكتر؟ وكيفية العلاج منها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: مهلا عن الله مهلا. الحديث.
- سؤال وجواب | كيف أغير نفسيتي وأنضبط في دراستي؟
- سؤال وجواب | هل يعيش المولود لأقل من سبعة أشهر أم يكون ثمة خطأ في التسجيل؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الصائم في استعمال دهن أو مرهم للبواسير
- سؤال وجواب | تسلف الأمانة بين الحرمة والكراهة
- سؤال وجواب | بعد استخدام retane A زادت عندي المشاكل.
- سؤال وجواب | وجدت ساعة بمكة ثم ألقتها في سلة المهملات
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة طلابا في الثانوية
- سؤال وجواب | محاذير يجب تجنبها لمن يريد خادمة
- سؤال وجواب | كيف يتحلل ممن ظلمه وقد مات
- سؤال وجواب | ثاني امرأة دخلت في الإسلام
- سؤال وجواب | دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم لا يمكن حصرها في ثلاثة
- سؤال وجواب | إذا قال للسمسار : بع هذا بكذا وما زاد فهو لك
- سؤال وجواب | أحكام من أصاب ثوبه المذي وشك في لمسه بيده أو لاقى شيئا طاهرا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أنا رجل لي زوجتان، أجلس عند كل واحدة أسبوعا.

هل لو صدر من زوجة منهما أمر تجاه الزوجة الأخرى، وقد كان فية إهانة لها بشهادة الأهل.

هل يحق لي أن أؤدب هذه الزوجة بالامتناع عن الذهاب عندها في أسبوعها القادم، وإخبارها بأن هذا بسبب سوء تصرفك.

من باب رد الحق لزوجتي الثانية، ورفع الظلم الذي وقع عليها، وتسبب في مرضها.

وهل يوجد موقف مشابه لرسول الله لذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس لك أن تمنع زوجتك حقّها في القسم بسبب إساءتها لزوجتك الأخرى، لأنّ إساءتها إلى الزوجة ليس من النشوز الذي يسقط به حقّ الزوجة في القسم، بل ذكر بعض أهل العلم أنّه ليس للزوج تأديب الزوجة على مثل هذه الأمور بنفسه، قال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج : والنشوز هو الخروج من المنزل بغير إذن الزوج لا إلى القاضي لطلب الحق منه، ولا إلى اكتسابها النفقة إذا أعسر بها الزوج ولا إلى استفتاء إذا لم يكن زوجها فقيها ولم يستفت لها، وكمنعها الزوج من الاستمتاع ولو غير الجماع لا منعها له منه تدللا، ولا الشتم له ولا الإيذاء له باللسان أو غيره؛ بل تأثم به وتستحق التأديب عليه ويتولى تأديبها بنفسه على ذلك، ولا يرفعها إلى قاض ليؤدبها؛ لأن فيه مشقة وعارا وتنكيدا للاستمتاع فيما بعد وتوحيشا للقلوب، بخلاف ما لو شتمت أجنبيا.

انتهى.وذهب بعض أهل العلم إلى جواز تأديب الزوج زوجته بنفسه في مثل هذه الحال، قال ابن نجيم -رحمه الله - في بيان الأمور التي تبيح للزوج تأديب زوجته بالضرب :.

ومنه ما إذا شتمته، أو مزقت ثيابه، أو أخذت لحيته، أو قالت له يا حمار يا أبله أو لعنته.

ومنه ما إذا شتمت أجنبيا.انتهى.

البحر الرائق شرح كنز الدقائق باختصار.والراجح عندنا أنّ تأديب الزوجة بالضرب لا يكون إلا بعد استعمال الوعظ ثم الهجر في المضجع وعدم إفادتهما، جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير: والوعظ التذكير بما يلين القلب لقبول الطاعة واجتناب المنكر، ثم إذا لم يفد الوعظ هجرها أي تجنبها في المضجع فلا ينام معها في فرش لعلها أن ترجع عما هي عليه من المخالفة، ثم إذا لم يفد الهجر ضربها أي جاز له ضربها ضربا غير مبرح وهو الذي لا يكسر عظما ولا يشين جارحة، ولا يجوز الضرب المبرح ولو علم أنها لا تترك النشوز إلا به، فإن وقع فلها التطليق عليه والقصاص، ولا ينتقل لحالة حتى يظن أن التي قبلها لا تفيد.

انتهى.ولا نعلم موقفاً مشابهاً لما ذكرت حصل مع النبي -صلى الله عليه وسلم-لكن الغيرة بين الضرائر لا يسلم منها بيت حتى بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد كان يتعامل مع مثل هذه الأمور بحكمة ورفق وتقدير لحال الضرة من الغيرة التي جبلت عليها، ففي صحيح البخاري عن أنس -رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادم، فسقطت الصحفة فانفلقت، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة، ويقول: «غارت أمكم» ثم حبس الخادم حتى أتي بصحفة من عند التي هو في بيتها، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت.قال ابن حجر-رحمه الله - في فتح الباري: وقوله: غارت أمكم اعتذار منه صلى الله عليه وسلم لئلا يحمل صنيعها على ما يذم بل يجري على عادة الضرائر من الغيرة، فإنها مركبة في النفس بحيث لا يقدر على دفعها، وسيأتي مزيد لما يتعلق بالغيرة في كتاب النكاح حيث ذكره المصنف إن شاء الله تعالى، وفي الحديث: حسن خلقه صلى الله عليه وسلم وإنصافه وحلمه.

انتهى.

وقال أيضاً: وقالوا: فيه إشارة إلى عدم مؤاخذة الغيراء بما يصدر منها؛ لأنها في تلك الحالة يكون عقلها محجوبا بشدة الغضب الذي أثارته الغيرة، وقد أخرج أبو يعلى بسند لا بأس به عن عائشة مرفوعا: أن الغيراء لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه.

انتهى.فالذي ننصحك به أن تكون حكيماً ورفيقاً بزوجتيك، وساعياً للإصلاح بينهما بحكمتك وحسن صنيعك معهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريك الأصبع في التشهد
- سؤال وجواب | فَسَخَ خِطْبتَها وأراد العودة؛ فهل تقبله أم ترفضه؟
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة والتلعثم كثيرا، وأصاب بالإحراج من ذلك
- سؤال وجواب | العدد معتبر في الكفارات
- سؤال وجواب | الزوائد اللحمية في المنطقة التناسلية تشخيصها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما معنى حديث (من لم يوتر فليس منا)؟
- سؤال وجواب | إزالة إشكال حول فتوى صيد السمك بالمتفجرات
- سؤال وجواب | أخذ العوض المالي عن الضرر في الأسهم. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | تعزير الصبيان. رؤية تأديبية
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من آلام شديدة في أسفل الظهر، فهل لها تأثير على حملي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وخفقان القلب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | معيار من يُعتمَد عليه في الفتوى
- سؤال وجواب | آكل أكلا صحيا وأمشي ولكني أعاني من إرهاق شديد للغاية؟
- سؤال وجواب | تدرن العظام أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم زيارة الأماكن السياحية بقصد السير في الأرض للاعتبار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل