مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط التعدد وبعض أحكامه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زيارة أهل إحدى الزوجتين في ليلة الأخرى
- سؤال وجواب | البهاق في ذقني أزال الشعر، ما الحل؟
- سؤال وجواب | وجود كتلة صلبة في الثدي هل يعد أمرًا خطيرًا؟
- سؤال وجواب | الشعور بآلام في الثديين أحياناً خاصة عند المداعبة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن صاحب مهنة الشعوذه ينتقم الله من أبنائه مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | ما هي أهمية تغيير الاسم لمن أسلم حديثاً ؟
- سؤال وجواب | شروط قبول الشفاعة
- سؤال وجواب | ما النظام الغذائي لمريض السكري والذي يعزز القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون واثقة بنفسي وقراري بيدي، فكيف السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | الزواج من ثانية هل يعد ظلما للأولى
- سؤال وجواب | آلام عند مفصل الورك الأيسر عند الوقوف أو المشي منذ سنوات
- سؤال وجواب | "التوبة تجب ما قبلها" ليس حديثا
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إن قال في طعام قدمته له امرأته آكله يوم طلاقك
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة، فكيف أزيد وزني؟
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
2 مشاهدة

1.

إذا كان للرجل زوجتان، وأراد السفر بإحداهما دون رضا الأخرى، فما حكم الشرع في ذلك؟ وهل هناك خلاف بين الفقهاء؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فيجب على الزوج المعدّد أن يعدل بين زوجاته غاية ما يمكنه من العدل، فيما أوجب الله عليه العدل فيه؛ ولذلك قال الله تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا {النساء:3}، وثبت في المسند عن عائشة -رضي الله عنها- قولها: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه، فيعدل، ويقول: "الله م هذه قسمتي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك"، وثبت في المسند عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا كانت عند الرجل امرأتان، فلم يعدل بينهما، جاء يوم القيامة وشقه ساقط.وبهذا يعلم أن الإسلام لما أباح التعدد للرجل، لم يطلق له العنان، بل ضبط ذلك بضوابط، تحقق العدل والمصلحة معًا.أما حكم الشرع في سفر المرء بإحدى زوجاته، فالقول فيه: إن أهل العلم قد اتفقوا على أنه لا يجب عليه أن يسافر بأي منهنّ، فله أن يسافر وحده، كما يجوز له أن يسافر بهنّ جميعًا.واختلفوا في السفر بواحدة منهنّ فقط، هل يجب أن يكون على سبيل القرعة بينهنّ، فيسافر بمن خرجت قرعتها؟ أو يجوز له أن يختار أيتهنّ شاء، فيسافر بها، وتطلب منه القرعة على سبيل الاستحباب فقط؛ لتطييب خاطر الجميع؟والقول الأول أرجح، وعليه أكثر أهل العلم، كما قال ابن قدامة في المغني، وهو الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أخرج الشيخان عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرًا، أقرع بين نسائه، وأيتهنّ خرج سهمها، خرج بها معه.وإذا سافر الزوج بإحدى زوجاته لطلب العلم، أو العلاج، فإن كان ذلك بعد قرعة، فليس عليه أن يقضي للباقيات إذا رجع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينقل عنه أنه كان يفعل ذلك.وأما إن خرج بها من غير قرعة، فعليه أن يقضي للباقيات إذا رجع.وإذا سافرت الزوجة برضاها إلى أقاربها، أو غيرهم، بإذن زوجها، فليس لها أن تطلب قضاء ما فاتها من الليالي؛ لأنها أسقطت حقها باختيارها.وأما كيفية العدل في المبيت، فيجب عليه أن يعدل فيه بينهنّ عدلًا تامًّا، بأن يمكث عند كل واحدة منهنّ ليلتها كاملة، لا يدخل فيها على ضرتها، إلا لحاجة، أو ضرورة، تقدر بقدرها، إلا إذا أذنت صاحبة الليلة بالدخول على سواها.أما الفقرة الأخيرة من سؤالك، فيجب عليك العدل بين زوجتيك قدر استطاعتك، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كانت له امرأتان، يميل مع إحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.

وفي رواية: إذا كان عند الرجل امرأتان، فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط.

وفي رواية: فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل، كما في المسند، والسنن.

إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة المصرحة بوجوب العدل بين الزوجات، وهديه في ذلك معروف مشهور.وبهذا تعلم خطورة عدم العدل بين الزوجات؛ ولذلك أمر الله سبحانه وتعالى الرجل أن يقتصر على واحدة، إذا خاف عدم العدل في حالة التعدد.فعليك أن تعدل ما استطعت بين زوجتيك، وتتقي الله فيهما، وتسأله أن يغفر لك ما لم تستطعه، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الله م هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك.

رواه أحمد، وأصحاب السنن.واعلم أن اليوم تابع لليلة الزوجة التي تبيت فيها عندها، فما ينبغي أن تذهب إلى ضرتها في يومها، إلا لحاجة، أو ضرورة، مثل تفقد حالها، أو حال أولادها، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل، ويقتصر في ذلك كله على قدر الحاجة، أو الضرورة.وعلى هذا؛ فقس حالك، واحكم لنفسك، واتق الله تعالى، وراقبه، فهو المطلع على ما في الصدور.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرضت لموقف أحرجني أمام الناس، فأصبحت أعاني من حالة نفسية.
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل (جنيرا) تظهر في التحاليل أو الفحوصات؟
- سؤال وجواب | لم يكبر صدري مع البلوغ وأخجل من شكل الملابس علي
- سؤال وجواب | تغير لون البراز عند الأطفال. هل هو بسبب البرد؟
- سؤال وجواب | حكم زيارة الزوج إحدى زوجاته في نهار الأخرى
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجتين إذا كان يقيم مع واحدة والأخرى تعمل في مدينة أخرى
- سؤال وجواب | يريد أن يوقع على وثيقة الطلاق في المحكمة وهو لا ينوي الطلاق
- سؤال وجواب | إجبار الزوج زوجتيه على السكن في مسكن واحد
- سؤال وجواب | الغش في الامتحان لتحسين الوضع ورفع الراتب
- سؤال وجواب | صلة الرحم تحصل بكل ما يعد في العرف صلة
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وقلق بسبب دراسة مادة معينة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة بيتاً منفصلاً عن بيت أهل الزوج
- سؤال وجواب | كيف يعدل المسافر بين زوجتيه في المبيت
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النوم. ما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل