مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من إحدى زوجتيه مريضة ولا تستطيع أن تسافر معه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أكره كل شيء بسبب شكلي ومشاكلي العائلية!
- سؤال وجواب | مستحضرات تقشير بشرة الوجه . النتائج والآثار
- سؤال وجواب | شعر جسمي غزير وينمو بسرعة بعد إزالته، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التنفس بعد أقل عمل أؤديه، فهل السبب نفسي؟
- سؤال وجواب | من الذي يضمن مال الزكاة إذا ضاع من يد الوكيل في إخراجها؟
- سؤال وجواب | معرفة نوع الأنيميا قبل أخذ العلاج!
- سؤال وجواب | نهج ابن تيمية فيمن فعل من أهل الإسلام أمرا مبتدعا
- سؤال وجواب | حكم تصويرالخاطب مع خطيبته يوم الخطبة واحتفاظه بالصور
- سؤال وجواب | هل يجوز الإصرار على الحمل إذا كان فيه ضرر على المرأة
- سؤال وجواب | شعر ورواسب بيضاء حول الحلمتين
- سؤال وجواب | كيف أربي أولادي التربية السوية والمفيدة؟
- سؤال وجواب | أشيروا عليّ زوجي يفعل المعاصي، ويرافق السيئين.
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وضيق دائم بالنسبة لما سبق في حياتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل حالة التبلد التي أشعر بها سببها علاج الاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | حرق اللبان ليس فيه حديث ثابت عن النبي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا رجل أحب السفر وعندي زوجتان إحداهما لاتقدرعلى السفر لسبب مرضها، فما هو حقها علي؟ هل لها تعويض في الأيام أم في المال؟ أريد منكم توضيحا لهذه المسألة أثابكم الله ، وما إذا أخذت أولادها مع زوجتي الثانية، فما الحكم في ذلك؟ وإذا سافرت مع أولاد المريضة، فهل للزوجه الثانية حقوق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعدل بين الزوجات في القسم حال الإقامة واجب بغير خلاف، أمّا عند السفر فالراجح أنّ الزوج لا يسافر بواحدة من زوجاته إلّا بقرعة أو بالتراضي، كما هو مذهب الشافعية والحنابلة، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: وَاتَّفَقَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ عَلَى أَنَّ الزَّوْجَ لاَ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يُسَافِرَ بِبَعْضِ زَوْجَاتِهِ - وَاحِدَةً أَوْ أَكْثَرَ - إِلاَّ بِرِضَاءِ سَائِرِهِنَّ أَوْ بِالْقُرْعَةِ.

لكن إذا كانت إحدى زوجتيك مريضة فلا وجه للقرعة فإذا سافرت بالأخرى فلا يلزمك قضاء مدة السفر للمريضة، جاء في حاشية عميرة: قوله: مريضة إلخ، لو سافر بسائر نسائه وتخلفت واحدة لمرض فلها النفقة ولا قسم لها.

وقال ابن قدامة: ولا يلزمه القضاء للحاضرات بعد قدومه، وهذا قول أكثر أهل العلم.فأمّا إذا سافرت وأقمت مدة فعليك أن تقضي مدة الإقامة للأخرى.قال ابن حجر: ولا يخفى أن محل الإطلاق في ترك القضاء في السفر ما دام اسم السفر موجودا، فلو سافر إلى بلدة فأقام بها زمانا طويلا ثم سافر راجعا فعليه قضاء مدة الإقامة.

وقال ابن قدامة: وإن أقام في بلدة مدة إحدى وعشرين صلاة فما دون لم يحتسب عليه بها، لأنه في حكم السفر تجري عليه أحكامه وإن زاد على ذلك قضى الجميع مما أقامه، لأنه خرج عن حكم السفر، وإن أزمع على المقام قضى ما أقامه وإن قلّ لأنه خرج عن حكم السفر.

أمّا سفرك بأولادك من إحدى الزوجتين، فلا أثرله على القسم بين الزوجات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حرق اللبان ليس فيه حديث ثابت عن النبي
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت، ولا أستطيع الأكل، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان والضعف الشديد للذاكرة
- سؤال وجواب | الحرص على زيادة النسل
- سؤال وجواب | أجهضت مرارا وزوجي يريد الحمل. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشققات شرجية تؤلمني عند الإخراج وعند الشطف بالماء.
- سؤال وجواب | الإنجاب يضرها فهل تأثم إذا امتنعت عنه
- سؤال وجواب | محتارة في اختيار التخصص الدراسي بين الأحياء والحاسوب؟
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الأجنة الزائدة في عمليات التلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | هل يشرع الإجهاض إذا كان لها رضيع لا يقبل الحليب إلا منها
- سؤال وجواب | ظهور دمامل حمراء على كيس الصفن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وساوس الرياء الكثيرة أتعبتني
- سؤال وجواب | أعاني من انعدام الثقة في النفس، ولدي مخاوف كثيرة
- سؤال وجواب | بعد الفحص وجد الأطباء كتلة في الثدي. فهل نتيجتها سليمة؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الإجهاض إذا تبين أن الجنين مصب بالثلاسيميا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل