مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب العدل في المبيت ولو كانت إحدى الزوجتين مريضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالأمراض الخطيرة.
- سؤال وجواب | شروط جواز الإقامة في بلاد الكفار
- سؤال وجواب | النهي عن ارتكاب ما يوجب السخرية، وطرق ترك السخرية
- سؤال وجواب | حكم بقاء المسلم في بلاد الكفر إذا لم يجد مأوى في البلاد الإسلامية
- سؤال وجواب | طلق زوجته وقت الولادة ثم راجعها ثم طلقها
- سؤال وجواب | هل العبوس والمعاملة السيئة من غير سب أو أذى تعتبر ذنباً؟
- سؤال وجواب | أخطار مساكنة الكافرين في ديارهم
- سؤال وجواب | الوسائل المحرمة للإقامة في ديار الكفر يزيد الأمر حرمة
- سؤال وجواب | هل أرفض الخاطب لمجرد أن شكله لا يعجبني؟
- سؤال وجواب | قول سمعا وطاعة هل له حكم اليمين
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل كلام الناس وأكمل مساعدتي للآخرين؟
- سؤال وجواب | غرس الإخلاص وقلع الرياء
- سؤال وجواب | حكم رجوع المهاجر إلى بلد الكفر التي هاجر منها
- سؤال وجواب | حكم العيش في بلاد الكفر بدون إقامة والعمل بدون ترخيص
- سؤال وجواب | رد المسروق إلى صاحبه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

والدي متزوج بزوجة أخرى على أمي، وأمي تعاني من مرض الزهايمر، والذي من أعراضه عدم إمكانيتها حتى قضاء حاجتها، وهي تلزم الفراش في معظم وقتها، ولا تدرك من حولها.

هل يلزم والدي العدل في الزيارة والمبيت في كلا البيتين أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيلزم أباك أن يعدل في المبيت بين زوجتيه، ولو كان حال أمك كما ذكرت.

والمقصود بالمبيت ليس مجرد الوطء، وإنما إيناس الزوجة بالمبيت في بيتها، إلا أن يستأذن منها وتسقط حقها في المبيت فلا حرج عليه حينئذ، كما فعلت سودة رضي الله عنها لما وهبت ليلتها من النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة عندما كبرت، ولما علمت من حب النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة فوهبت ليلتها لها.قال ابن قدامة في الكافي: ويجب القسم على المريض والمجبوب والمظاهر والمولى وزوج المريضة والمحرمة والحائض والنفساء لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم في مرضه، ولأن القسم يراد للأنس والإيواء وذلك أحصل في هذه الأحوال.

اهـوقال القرافي في الذخيرة: ويجب العدل بين الزوجات إجماعاً، وتستحقه المريضة والرتقاء والنفساء والحائض.

وكل من لها عذر شرعي أو طبعي.

ولا تجب المباشرة.

انتهى منه باختصار يسير.وفي مواهب الجليل قال اللخمي: إذا كانت إحداهن مريضة أو صغيرة أو رتقاء أو حائضاً أو نفساء أو محرمة أو مجنونة أو مجذومة كان القسم بينهن سواء.ولمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

109469

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مات عن جد لأب وثلاثة أبناء ابن
- سؤال وجواب | الهجرة من بلاد الكفر إذا خشي على نفسه الفتنة
- سؤال وجواب | أفكر في تفريج كربة عاصي وأخي ينصحني بالبحث عن غارمين آخرين!
- سؤال وجواب | المحرم في ديار الإسلام محرم في ديار الكفر
- سؤال وجواب | قمت بفصل المشرفة بعد الرجوع للإدارة وأشعر بتأنيب الضمير
- سؤال وجواب | ما حكم الاتفاق على سعر الصرف ثم تبادل العملتين بعد ساعات؟
- سؤال وجواب | الإقامة في بلاد الكفار لمن قدر على إظهار شعائر دينه
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير قضاء الصلاة الفائتة إلى وقت مثلها في اليوم التالي
- سؤال وجواب | محاسب المصنع مطالب بالإبلاغ عن مخالفات الفروع
- سؤال وجواب | حكم السكن مع عائلة يهودية بغرض تعلم اللغة
- سؤال وجواب | من شروط جواز الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حساسيتي المفرطة تجاه تعامل الآخرين معي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المقيم في بلاد فرنسا منحة البطالة
- سؤال وجواب | وضع الكفار من غير أهل الكتاب في الدولة الإسلامية
- سؤال وجواب | أمانة خادمتي مفقودة عند عدم وجودي. ماذا أفعل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل