مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المطلقة إذا تقدم لها خاطب ثم أراد مطلقها إرجاعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفصل بين الفريضة والنافلة مشروع لمن صلى منفردا كمن صلى جماعة
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الحمل والإفرازات المهبلية المصحوبة بتهيج المنطقة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأم لأحد أولادها من مال أبيه الذي تغير عقله
- سؤال وجواب | قالت لزوجها مستنكرة: هل أنا زوجة أو مطلقة؟! فقال: ربما مطلقة لا أدري. فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد وأفكر بالانتحار.
- سؤال وجواب | أشكو من الضيقة والأرق والخوف من الموت، فمم أعاني؟
- سؤال وجواب | كيفية تقييم المرأة لمن يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | سبب الاعوجاج في رأس الطفل وعلاقته بالنوم بطريقة خاطئة
- سؤال وجواب | محل جواز الترخص بقول من أقوال العلماء المعتبرة في الطلاق
- سؤال وجواب | هل يساعد موتيفال، ونتروبيل على تحسين الذاكرة؟
- سؤال وجواب | الربح من شركة عن طريق إدخال أشخاص إليها
- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بنظافته الشخصية؛ مما أثر على علاقتي به، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بدء احتساب عدة الطلاق، وحكم خروجها من بيتها
- سؤال وجواب | والدتي تعرضت لألم مفاجئ في الرأس عند النوم مع دوخة ودوار. ما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | تارك السنن لا يستحق العقاب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

لدي ابنة وهي مطلقة وقد تقدم إليها من أرضى دينه وخلقه وقد أعطيته كلمتي.

والآن زوجها السابق يريد مراجعتها بعقد جديد.

فهل هو الأحق بالزواج منها أم أحفظ كلمتي للرجل وأقوم بتزويج الخاطب الجديد؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالخطبة وعد بالزواج يجوز الرجوع عنه لمصلحة تقتضي ذلك، ويكره الرجوع إذا لم يكن له مسوّغ، لكن ذهب بعض العلماء إلى حرمة فسخ الخطبة إذا كان الرجوع من جهة المرأة من أجل خاطب ثان، وانظر الفتوى رقم :

127240

وليس للزوج السابق حق يوجب تقديمه على غيره من الخطاب، بل لا يجوز له أن يتقدم لخطبة مطلقته إذا علم أنها قد خطبت من غيره وتم قبول الخاطب، مع التنبيه على أن المعتبر في القبول والرفض قول المرأة نفسها -وليس قول وليها- ما دامت المرأة ممن لا يجوز إجبارها على الزواج.قال ابن قدامة: والتعويل في الرد والإجابة على الولي إن كانت مجبرة، وعليها إن لم تكن مجبرة.

المغني.والراجح عندنا أن البالغة العاقلة -ولو كانت بكرا- لا يجوز لوليها إجبارها على الزواج، وانظر في ذلك الفتوى رقم :

31582

وعليه؛ فإن كانت ابنتك قد قبلت بالخاطب فالأولى ألا تفسخ خطبته إلا إذا كانت هناك مصلحة راجحة في الرجوع للزوج السابق، كما لو كان بينهما أولاد أو نحو ذلك .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تارك السنن لا يستحق العقاب
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "بعرفش" وخطر في باله أن معناها أن تعمل ما تريد
- سؤال وجواب | هل تدني مستوى الزوجة الثقافي وعدم شعورها بزوجها سبب لطلاقها؟
- سؤال وجواب | المعاشرة الزوجية والعادة السيئة.والفرق بينهما
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الصيام بنية القضاء وبنية الست من شوال
- سؤال وجواب | سبب وجود الديدان الصغيرة التي تخرج مع البراز وعلاجها
- سؤال وجواب | النمو السريع لمحيط رأس الطفل، هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | مسائل حول تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | العمل في مزرعة عنب لاتخاذه خمرا لا يجوز
- سؤال وجواب | هل صحيح أن للأدوية النفسية آثارا جانبية قد تقود إلى الانتحار؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود شعر كثيف في ظهري وعلى الكتفين. فهل أزيله؟
- سؤال وجواب | هل لآحاد الناس أن يرموا الزناة بالحجارة
- سؤال وجواب | إذا سافر الزوج نهارا فكيف يقسم بين زوجاته إذا رجع؟
- سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بمرض ويشعر بقرب أجله
- سؤال وجواب | تيسير أمور الكفار أو الفساق استدراج من الله تعالى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل