مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قالت لزوجها مستنكرة: هل أنا زوجة أو مطلقة؟! فقال: ربما مطلقة لا أدري. فهل يقع الطلاق؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيع البلاي ستيشن لغير المسلمين
- سؤال وجواب | ما حكم بيع نصيبه من شركة كل مالها ديون عند الناس ؟
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الحقوق الثابتة عند انخفاض قيمتها انخفاضًا كبيرًا
- سؤال وجواب | هل يطعم من عجز عن الصيام في كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | أصبت بمشاكل نفسية وجسدية بعد غصة حدثت لي. ما مشورتكم؟
- سؤال وجواب | حكم تدثر المحرم بالغطاء
- سؤال وجواب | كيف أعيد الاستقرار إلى حياتي مع ظروف زوجي الصحية والنفسية؟
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع على قراءة سورة الكهف صباح الجمعة بطريقة الإدارة
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق المؤسسات بهذه الطريقة
- سؤال وجواب | كيفية التنفس الصحيح عند ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | ما تشعر به من ألم وانزلاق غضروفي لا بد من التأكد من تشخيصه بدقة
- سؤال وجواب | أحتاج لنصحكم ورأيكم في خطة سير العلاج النفسي.
- سؤال وجواب | مناقشة من يقول: إن كل المسلمين رسل
- سؤال وجواب | أهم أسباب الصداع الأمامي
- سؤال وجواب | أعاني من الغازات وتضخم الطحال والكبد وألم في الكتف، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

شخص كلما طلبت منه زوجته الذهاب لشراء بعض الحاجيات من السوق، بعض المرات يوافق وبعض المرات لا يريد، وفي مرة زوجته انزعجت، وقالت له: هل أنا متزوجة أم أنا مطلقة، فأجابها حسب سؤالها ربما أنت مطلقة لا أدري، ولم يقصد أن يقول لها: إنك مطلقة مباشرة، سواء مازحا أو جادا، بل أجابها حسب السؤال الذي سألته، يعني هو لم يكن لديه الرغبة في القول لها: إنك مطلقة لا مازحا ولا جادا، فهل تحسب طلقة أولى أم لا؟.

الحمد لله.

إذا قالت الزوجة لزوجها: هل أنا متزوجة أم أنا مطلقة، فأجابها: ربما أنت مطلقة لا أدري: فإذا لم يقصد إيقاع الطلاق بهذه الجملة : فإنها لا تطلق؛ لأنه لم يجزم بكلمة الطلاق.

ولو جزم بها لطلقت سواء كان جادا أو لاعبا؛ فإن هزل الطلاق جد، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ثَلاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكَاحُ، وَالطَّلاقُ، وَالرَّجْعَةُ رواه أبو داود (2194)، والترمذي (1184)، وابن ماجه (2039)، وحسنه الألباني في "رواء الغليل" (1826).

وقد حُكي الإجماع على وقوع طلاق الهازل.

قال ابن المنذر: "أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم، على أن جد الطلاق وهزله سواء.

روي هذا عن عمر بن الخطاب، وابن مسعود.

ونحوه عن عطاء، وعبيدة.

وبه قال الشافعي، وأبو عبيد.

قال أبو عبيد: وهو قول سفيان، وأهل العراق" انتهى نقلا عن "المغني" (7/ 397).

فلو أجابها: نعم ؛ مطلقة، أو قال: مطلقة، لطلقت ، ولو هازلا.

لكن قوله: "ربما" و "لا أدري" ليس صريحا في الطلاق، والأصل بقاء النكاح، إلا إذا نوى مع ذلك إيقاع الطلاق ؛ فيقع.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عيني اليمنى أصغر من اليسرى وبها مشاكل أخرى، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود صفار في العين في أيام محددة من الشهر؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكنني أخشى من الفشل مرة أخرى!
- سؤال وجواب | لدي قلق نفسي وخوف عند الخروج من المنزل وعند الصلاة!
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الناحية اليمنى من الرأس والجبهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ميقات أهل الحدود الشمالية (عرعر ونحوها)
- سؤال وجواب | الإمام ابن العربي. وذبائح أهل الكتاب
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ارتفاع ضغط الدم ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج مرضMS وأسباب حدوث نوباته؟
- سؤال وجواب | أصابتني دوخة بشكل مفاجئ مع طنين أذن، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز مناداة الله بـ: كنزي
- سؤال وجواب | نذر أن يعطي الفقراء مالاً ، فهل يجوز له أن يصرف ذلك النذر في مساعدة من يريد النكاح ؟
- سؤال وجواب | ما تفسير هذه الأعراض من خلال تحليل الدم؟
- سؤال وجواب | هل يلزمه بيع ما لا يحتاجه من الممتلكات لدفع كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | شروط صحة تقسم التركة قبل الوفاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل